يسلط البحث الضوء على الجوانب المتشابهة في التعبير الشكلي لكل من الفن الإسلامي و فنون الشرق الأدنى القديم، إِذ تجلت هذه الجوانب في العديد من السمات الفنية الشكلانية، كالتكرار و التناظر و الشفافية و المنظور و غياب الظل و النور، فضلاً عن غيرها من السمات التي يمكن معاينتها في النتاجات الفنية لهذه الفنون. و مع الفوارق الزمنية و الجغرافية و الفكرية بين حضارات الشرق الأدنى القديم و الحضارة الإسلامية، فإن هناك العديد من العوامل الموضوعية التي أدت أدواراً متفاوتة التأثير في حالة التشابه هذه. و أبرز هذه العوامل هو التشابه الواضح في الخصائص المناخية و البيئية التي نشأت فيها تلك الحضارات، و كذلك عامل الاحتكاك الناجم عن التناحر و الهجرات المتبادلة بين شعوب هذه المنطقة، فضلاً عن التعاقب الحضاري بين تلك الفنون من جهة، و الفن الإسلامي من جهة ثانية. إِذ أدى كل من الفن الساساني و الفن البيزنطي دور الوسيط بين تلك الفنون و الفن الإسلامي، نظراً إلى تأثر هذين الفنين بفنون الشرق الأدنى القديم.
Research sheds light on aspects Similar to express formal each of Islamic Art and Art Ancient Near East,
where reflected these aspects in many technical features formalism, Iterance, and symmetry,
transparency and perspective and the absence of shadow and light, as well as other features that can be
previewed in the artistic to the arts . Despite the temporal and geographical disparities and intellectual
between civilizations of the ancient Near East and the Islamic civilization, there are several objective
factors that played varying roles influence in the case of these similarities. The most prominent of these
factors is the obvious similarity in climatic and environmental characteristics that originated those
civilizations, as well as the friction factor resulting from mutual rivalry and migrations between the
peoples of this region, in addition to the cultural succession between these arts on the one hand, and
Islamic art from the second hand. Where he played all of Sassanid art and Byzantine art as a mediator
between these arts and Islamic art, due to these tow arts had been influenced by the arts of the ancient
Near East.
المراجع المستخدمة
علي جواد، تاريخ العرب قبل الإسلام، ج 1، القسم . السياسي، مطبعة التفيض بغداد 1950 م،ص 148
صالح عبد العزيز، حضارة مصر وآثارها، نقلاً أبو صالح الألفي، الفن الإسلامي، دار المعارف، ط 2، لبنان، ص .19
الألفي، أبو صالح، الفن الإسلامي، دار المعارف، ط 2 لبنان.
عبرت حضارة بلاد الرافدين القديمة عن التطور الحضاري و السياسي الذي بلغته بلاد الرافدين في ذلك الوقت، و انعكس ذلك التطور على كافة نواحي الحياة و خصوصًا على الناحية الفنية.
و قد كان للفن الجداري منذ القديم دورًا واضحًا في تقريب الدين إلى أذهان الناس من
أبدع إنسان الشرق القديم الكثير من الأعمال الفنية و التي ضمنها الكثير مما يجول في ذهنه و خياله من رؤى و أفكار.
كانت المخلوقات الخرافية و المشكلة من مزج مجموعة مخلوقات مع بعضها بعضًا هي واحدة من إنجازات ذهنيته و خياله الجامح.
و قد حوت الأعمال الفنية
تعتبر فلسفة الفن عند هايدجر فلسفة مغايرة لما ألفناه لدى غيره من الفلاسفة، فقد جعل الفن أحد الوسائل لظهور الحقيقة بوصفها كشفاً، لأن ماهية الوجود تتجلى من خلال تكشف الموجود و انفتاحه عبر العمل الفني، ضمن علاقة التوتر القائمة بين العالم "الانبجاس و الكش
في حين أن Yu و Poesio (2020) قد أظهر مؤخرا تفوق نموذج تعلم المهام العصبي المتعدد المهام (MTL) إلى النهج القائمة على القواعد لسد قرار أنشفورا، فهناك القليل من الفهم (1) كيف يكون أفضل من القواعدالأساليب (على سبيل المثال، هي النهجتين التي تصنع أخطاء مما
لكل عصر أبعاده الفكرية و الاجتماعية، التي يمتد تأثيرها في الموضوعات الفنية، من حيث إبداعها و ظروف إنتاجها.
و يأتي المعتقد الديني كمؤثر مهم في مجمل العملية الفنية التي تعاقبت تاريخيًا، كما كان استبداد السلطة الدينية للإبداع حاضرًا بصور مختلفة بين عصر