تعتبر فلسفة الفن عند هايدجر فلسفة مغايرة لما ألفناه لدى غيره من الفلاسفة، فقد جعل الفن أحد الوسائل لظهور الحقيقة بوصفها كشفاً، لأن ماهية الوجود تتجلى من خلال تكشف الموجود و انفتاحه عبر العمل الفني، ضمن علاقة التوتر القائمة بين العالم "الانبجاس و الكشف" و الأرض "الانسحاب و التحجب"، فالفن مطالب بأن يقرب بينهما كي يتمكن الإنسان من إقامة عالم يضم جميع الإمكانيات، فعن طريق استخدامه للأداة يأتي بالأرض من احتجابها ليحمل العالم إلى الظهور.
إن ما نريد أن نصل إليه من خلال بحثنا هذا معرفة الأفكار الأساسية لفلسفة الفن عند هايدجر، و تبيان مفهوم الجمال لديه. و تم لنا ذلك عبر عرضنا لفلسفته و للموضوعات التي تبناها "أصل العمل الفني_ العلاقة بين العالم و الأرض_ مفهوم الحقيقة" و عالجها بالفحص و التمحيص، مستخدماً منهجاً يجمع بين الفينومينولوجيا و الانطولوجيا للإجابة على السؤال "ما ماهية الفن؟"
Heidegger's philosophy of art is considered a philosophy that is different from what
we are used to with other philosophers. He made art as one of ways to expose the truth,
because the quiddity of existence manifests from appearance of the existed and it's
openness by the work of art, within a stressful relationship between the world and the
earth. The art has to bring them closer, so that man can create a world that contains all
possibilities, so he used the instrument to bring for the earth from its obsession and make
the world appear.
What we want to get to in this research is knowing the basic ideas about Heidegger's
philosophy of art, and explaining the concept of aesthetics from his point of view. This was
done through our presentation of his philosophy and the subjects that he adopting. "The
origin of work of art, the relationship between world and earth, and the concept of truth",
and treated by examination using a method that combines phenomenology with ontology to
answer the question: "What the quiddity of art is?"
المراجع المستخدمة
مارتن هايدجر، أصل العمل الفني، تر: أبو العيد دودو، منشورات الجمل: كولونيا، 2003,ط1
جمال سليمان، مارتن هايدجر " الوجود و الموجود"، دار التنوير: بيروت، 2009
سعيد توفيق، في فلسفة الجمال الظاهراتية، مجد: بيروت، 1992,ط1
أثر نقد سبينوزا للظاهرة الدينية و اتصالها بالإنسان؛ في المناخ الفكري للفلسفة الحديثة بشكل كبير، و لا سيما في مبحث فلسفة الدين الذي ظهر مع كانط فيما بعد، بحيث يمكن أن نعدّ فلسفة سبينوزا، الإرهاص الكبير الذي دفع بأبحاث كانط في هذا الاتجاه، متأثراً في ذ
عبرت حضارة بلاد الرافدين القديمة عن التطور الحضاري و السياسي الذي بلغته بلاد الرافدين في ذلك الوقت، و انعكس ذلك التطور على كافة نواحي الحياة و خصوصًا على الناحية الفنية.
و قد كان للفن الجداري منذ القديم دورًا واضحًا في تقريب الدين إلى أذهان الناس من
حاول فويرباخ أن يجعل من الحب قوة لا تعادلها قوة , فهو الغالب لكل من يواجهه حتى لو كان الله , فالحب هو المنتصر , و هذا ما جعل من مفهوم الحب عند فويرباخ مفهوما متميزا عن كل من تناوله من الفلاسفة قبله , هذا الحب الذي يتغلغل في المادة و الروح معا فهو لا
في حين أن Yu و Poesio (2020) قد أظهر مؤخرا تفوق نموذج تعلم المهام العصبي المتعدد المهام (MTL) إلى النهج القائمة على القواعد لسد قرار أنشفورا، فهناك القليل من الفهم (1) كيف يكون أفضل من القواعدالأساليب (على سبيل المثال، هي النهجتين التي تصنع أخطاء مما
لكل عصر أبعاده الفكرية و الاجتماعية، التي يمتد تأثيرها في الموضوعات الفنية، من حيث إبداعها و ظروف إنتاجها.
و يأتي المعتقد الديني كمؤثر مهم في مجمل العملية الفنية التي تعاقبت تاريخيًا، كما كان استبداد السلطة الدينية للإبداع حاضرًا بصور مختلفة بين عصر