ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الفن الجداري الآشوري

The Assyrian Mural Art

1929   1   15   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2009
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

عبرت حضارة بلاد الرافدين القديمة عن التطور الحضاري و السياسي الذي بلغته بلاد الرافدين في ذلك الوقت، و انعكس ذلك التطور على كافة نواحي الحياة و خصوصًا على الناحية الفنية. و قد كان للفن الجداري منذ القديم دورًا واضحًا في تقريب الدين إلى أذهان الناس من خلال تزيين المعابد و الاعتناء بزخارفها و رسوماتها. و تميزت بلاد الرافدين بالإنتاج الفني الغزير، الذي اتصف بالدقة في التعبير عن شتى المواضيع، كما أحدث الآشوريون ثورة في تاريخ الجداريات الفنية، و ذلك من خلال الإيحاء بالعمق داخل اللوحة.و تميز الفن الآشوري أيضًا بإظهار صفة القوة الجسمانية في الأشكال الإنسانية و أشكال الحيوانات المفترسة. و ركز على تسجيل الأمجاد و البطولات و الانتصارات الحربية.


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة الفن الجداري الآشوري، الذي يُعتبر أحد أهم الفنون التي عكست حياة الإنسان في بلاد الرافدين. أعدت هذه الدراسة الطالبة حلا الصابوني بإشراف الأستاذ الدكتور علي السرميني من قسم التصوير في كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق. يركز البحث على تطور الفن الجداري عبر الزمن، وكيف عبر عن الحياة والكون والإنسان من خلال الرسومات الجدارية التي زينت جدران المعابد والقصور. كما يسلط الضوء على التقنيات المستخدمة في هذا الفن، مثل استخدام الطين المخلوط بالجير لتغطية الجدران وغرز أشكال فخارية ملونة في الطين كالفسيفساء. ويشير البحث إلى أن الرسومات الجدارية كانت تعبر عن الطقوس الدينية والاحتفالات الملكية، بالإضافة إلى تصوير أمجاد الملوك والأباطرة ومناظر الصيد والأساطير المختلفة. كما يتناول البحث كيفية استخدام الألوان في الفن الآشوري، مثل الأزرق المخضر والأزرق الغامق، وكيفية استخدام الزفت والذهب والصدف الأبيض في تزيين الجدران. ويستعرض البحث أيضاً تأثير الفن الجداري الآشوري على الفنون الأخرى، مثل الفن الإسلامي في العهد الأموي. في النهاية، يوضح البحث أن الفن الجداري الآشوري كان وسيلة للتعبير عن قوة الجيش الآشوري وبطولاته، بالإضافة إلى تصوير رعاية الآلهة ومباركتها للملك.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: تُعتبر هذه الدراسة قيمة جداً في مجال الفن الجداري الآشوري، حيث تقدم معلومات شاملة ومفصلة عن هذا الفن وتطوره عبر الزمن. ومع ذلك، يمكن أن تكون الدراسة أكثر شمولية إذا تضمنت مقارنة بين الفن الجداري الآشوري والفنون الجدارية في الحضارات الأخرى مثل الفراعنة أو الإغريق. كما أن الدراسة تفتقر إلى تحليل نقدي عميق لتأثير الفن الجداري الآشوري على الفنون الحديثة. كان من الممكن أيضاً تعزيز الدراسة بمزيد من الصور والأمثلة التوضيحية لتقديم فهم أعمق للقارئ. على الرغم من هذه النقاط، إلا أن البحث يُعد إضافة قيمة للأدب الأكاديمي في هذا المجال.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي التقنيات المستخدمة في الفن الجداري الآشوري؟

    استخدم الفنانون الآشوريون الطين المخلوط بالجير لتغطية الجدران وغرز أشكال فخارية ملونة في الطين كالفسيفساء. كما استخدموا الزفت والذهب والصدف الأبيض في تزيين الجدران.

  2. ما هي الألوان الأساسية التي استخدمها الفنانون الآشوريون في جدارياتهم؟

    استخدم الفنانون الآشوريون الألوان الأزرق المخضر والأزرق الغامق بشكل أساسي، بالإضافة إلى الألوان الثانوية مثل البني والبرتقالي والأصفر والبنفسجي.

  3. كيف عبر الفن الجداري الآشوري عن الطقوس الدينية والاحتفالات الملكية؟

    عبرت الرسومات الجدارية الآشورية عن الطقوس الدينية والاحتفالات الملكية من خلال تصوير أمجاد الملوك والأباطرة ومناظر الصيد والأساطير المختلفة، بالإضافة إلى تصوير رعاية الآلهة ومباركتها للملك.

  4. ما هو تأثير الفن الجداري الآشوري على الفنون الأخرى؟

    أثر الفن الجداري الآشوري على الفنون الأخرى مثل الفن الإسلامي في العهد الأموي، حيث ظهر فن التصوير الجداري بالفسيفساء في الجامع الأموي بدمشق ومسجد قبة الصخرة في القدس.


المراجع المستخدمة
الفن في بلاد ما بين النهرين./تأليف كريستينا غافليكوفسكا.ترجمة الدكتور المهندس كبرو لحدو-دار الينابيع ١٩٩٥
http://en.wikipedia.org/wiki/Lascaux
www.crystalinks.com/assyrianwingedgod
الفن و الإنسان- د.عز الدين اسماعيل
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تعتبر فلسفة الفن عند هايدجر فلسفة مغايرة لما ألفناه لدى غيره من الفلاسفة، فقد جعل الفن أحد الوسائل لظهور الحقيقة بوصفها كشفاً، لأن ماهية الوجود تتجلى من خلال تكشف الموجود و انفتاحه عبر العمل الفني، ضمن علاقة التوتر القائمة بين العالم "الانبجاس و الكش ف" و الأرض "الانسحاب و التحجب"، فالفن مطالب بأن يقرب بينهما كي يتمكن الإنسان من إقامة عالم يضم جميع الإمكانيات، فعن طريق استخدامه للأداة يأتي بالأرض من احتجابها ليحمل العالم إلى الظهور. إن ما نريد أن نصل إليه من خلال بحثنا هذا معرفة الأفكار الأساسية لفلسفة الفن عند هايدجر، و تبيان مفهوم الجمال لديه. و تم لنا ذلك عبر عرضنا لفلسفته و للموضوعات التي تبناها "أصل العمل الفني_ العلاقة بين العالم و الأرض_ مفهوم الحقيقة" و عالجها بالفحص و التمحيص، مستخدماً منهجاً يجمع بين الفينومينولوجيا و الانطولوجيا للإجابة على السؤال "ما ماهية الفن؟"
في حين أن Yu و Poesio (2020) قد أظهر مؤخرا تفوق نموذج تعلم المهام العصبي المتعدد المهام (MTL) إلى النهج القائمة على القواعد لسد قرار أنشفورا، فهناك القليل من الفهم (1) كيف يكون أفضل من القواعدالأساليب (على سبيل المثال، هي النهجتين التي تصنع أخطاء مما ثلة أو تكميلية؟) و (2) ما ينبغي تحسينه.لإلقاء الضوء على هذه القضايا، نقترحنا (1) نهجا هجينا مقرا له على القواعد ومتناهية الديمقراطية من شأنه أن تمكن فهم أفضل لنقاط القوة والضعف المقارنة؛و (2) قم بإجراء تحليل يدوي للأخطاء التي يقوم بها نموذج MTL.
لكل عصر أبعاده الفكرية و الاجتماعية، التي يمتد تأثيرها في الموضوعات الفنية، من حيث إبداعها و ظروف إنتاجها. و يأتي المعتقد الديني كمؤثر مهم في مجمل العملية الفنية التي تعاقبت تاريخيًا، كما كان استبداد السلطة الدينية للإبداع حاضرًا بصور مختلفة بين عصر و آخر. و في نظرة إلى الموضوع الديني في الأعمال الفنية، وقفنا على تلك المساحة الواسعة التي تحققت عبر العصور. في البدء قام الفن على معتقدات بدائية و ملغزة ترتكز على السحر. ثم قدم الفن تمثيلا ماديًا لصور الآلهة القومية، و المعتقدات الدينية التي تفسر الكون و تمجد الملوك، و أخذ الكهنة يرسمون حدود الفن و دوره ضمن ما يخدم أغراضهم. و استمر رجال الدين المسيحي في توظيف الفن لخدمة رسالتهم و تعاليمهم، في مناخ من الجدل عن دور الفن و حدوده. و في الضفة الأخرى توسع فن إسلامي لا يخدم أغراض العقيدة، و لم يخضع لتوجيه ديني، ربما سعى لتفادي فتاوى التحريم بطابع روحي خاص. حتى جاء عصر النهضة بروحه الإنسانية و العقلية، ليتحرر الفن أخيرًا من إطار الدين.
تركز هذه الورقة على إعادة صياغة إعادة صياغة النص، وهي مهمة توليد اللغة الطبيعية المدروسة على نطاق واسع في NLP.مع تطور النماذج العصبية، أظهرت أبحاث توليد إعادة صياغة التحول التدريجي إلى الأساليب العصبية في السنوات الأخيرة.وقد قدم ذلك بهيئات تمثيل سياق ي لنص المدخلات وتوليد صياغة تشبه الإنسان تشبه الإنسان بطلاقة.تقوم هذه الورقة بإجراء مناهج مختلفة لإعادة صياغة إعادة صياغة التركيز الرئيسي على الأساليب العصبية.
يسلط البحث الضوء على الجوانب المتشابهة في التعبير الشكلي لكل من الفن الإسلامي و فنون الشرق الأدنى القديم، إِذ تجلت هذه الجوانب في العديد من السمات الفنية الشكلانية، كالتكرار و التناظر و الشفافية و المنظور و غياب الظل و النور، فضلاً عن غيرها من السمات التي يمكن معاينتها في النتاجات الفنية لهذه الفنون. و مع الفوارق الزمنية و الجغرافية و الفكرية بين حضارات الشرق الأدنى القديم و الحضارة الإسلامية، فإن هناك العديد من العوامل الموضوعية التي أدت أدواراً متفاوتة التأثير في حالة التشابه هذه. و أبرز هذه العوامل هو التشابه الواضح في الخصائص المناخية و البيئية التي نشأت فيها تلك الحضارات، و كذلك عامل الاحتكاك الناجم عن التناحر و الهجرات المتبادلة بين شعوب هذه المنطقة، فضلاً عن التعاقب الحضاري بين تلك الفنون من جهة، و الفن الإسلامي من جهة ثانية. إِذ أدى كل من الفن الساساني و الفن البيزنطي دور الوسيط بين تلك الفنون و الفن الإسلامي، نظراً إلى تأثر هذين الفنين بفنون الشرق الأدنى القديم.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا