ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

المخلوقات الحارسة لبوابات الشرق القديم

The Guarding Creatures Of The Ancient Oriental Gates

862   0   11   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2009
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

أبدع إنسان الشرق القديم الكثير من الأعمال الفنية و التي ضمنها الكثير مما يجول في ذهنه و خياله من رؤى و أفكار. كانت المخلوقات الخرافية و المشكلة من مزج مجموعة مخلوقات مع بعضها بعضًا هي واحدة من إنجازات ذهنيته و خياله الجامح. و قد حوت الأعمال الفنية الجدارية و غير الجدارية من تماثيل و لوحات و مجوهرات و عاج و عظم و خشب و غيرها من المواد التي استخدمها لإنجاز هذه القطع الفنية. ففي الحضارة الآشورية ظهرت الثيران المجّنحة ذات الرأس البشري المتوج ( Lamasu اللاماسو ) و قد وقفت هذه المنحوتات الرائعة على أبواب القصور و مداخل القلاع قامت من خلال موقعها هذا بالتعبير عن عظمة آشور و سطوت ملوكها و بثت الرعب و الرهبة في قلوب الأعداء بشيء أشبه بالسحر، كما كانت دعامة للمداخل بسبب ضخامة كتلتها الحجرية. في سورية القديمة ظهرت مخلوقات العنقاء و الغريفن و السفنكس السوري الفينيقي و هو مخلوق يحمل بعض الملامح الفرعونية من ناحية التاج و غطاء الرأس، و أما الجزء البشري فهو رأس و صدر أنثى بعكس أبي الهول المصري المشكل من رأس أحد الفراعنة الذكور و جسد أسد لكن غير مجنح. بنى الفراعنة أبا الهول العملاق و هو ينظر إلى الشرق و من خلفه أهرامات الجيزة الثلاثة (خوفو – خفرع – منقورع) و قد رويت حول هذا العملاق الحجري الكثير من الأساطير و الخرافات و عن الهدف منه و المهمة التي أنشئ من أجلها. إن المخلوقات الخرافية في الشرق القديم من "اللاماسو" المجنح و الجنيات الحارسة في آشور إلى العنقاء و السفنكس و الغريفن و الكباش المجنحة في سورية وصولا إلى أبي الهول المصري في وادي النيل لم تكن إلا جبابرة عظيمة معنية بحراسة كنوز هذا الشرق المعرفية و العرفانية، و حراسًا للعقائد و الأسرار و الأساطير و حراسًا لبوابات هذا الشرق العظيم.


ملخص البحث
تتناول الورقة البحثية موضوع المخلوقات الحارسة لبوابات الشرق القديم، مع التركيز على تمثال أبو الهول المصري. تستعرض الورقة الأساطير والخرافات التي تحيط بهذه المخلوقات، مثل اللاماسو المجنح والجنيات الحارسة في آشور، والسفنكس والكباش المجنحة في سوريا، وأبو الهول في مصر. تشير الورقة إلى أن هذه المخلوقات كانت تُعتبر حراسًا للكنوز المعرفية والعرفانية، وحراسًا للعقائد والأسرار والأساطير في الشرق القديم. تستعرض الورقة أيضًا تفاصيل بناء أبو الهول في الجيزة، حيث بُني ليكون حارسًا للأهرامات الثلاثة (خوفو، خفرع، ومنقرع) وينظر إلى الشرق. كما تتناول الورقة الأبعاد الضخمة لتمثال أبو الهول، حيث يبلغ طوله 73 مترًا وارتفاعه 20 مترًا، مما يجعله واحدًا من أكبر المنحوتات في التاريخ القديم. تشير الورقة إلى أن أبو الهول قد نُحت من الصخر الجيري للهضبة، ويرتدي غطاء الرأس الفرعوني المعروف بالنيماس. تتطرق الورقة أيضًا إلى النظريات المختلفة حول الهدف من بناء أبو الهول، بما في ذلك تخليد ذكرى الفرعون الذي أمر ببنائه، وربطه بعبادة الشمس، والنظريات الفلكية التي تشير إلى ارتباطه بمجموعة برج الأسد عند حلول الاعتدال الربيعي. كما تناقش الورقة الأضرار التي لحقت بتمثال أبو الهول عبر العصور، بما في ذلك فقدان أنفه نتيجة لقذيفة مدفعية أو تحطيم متعمد. تختتم الورقة بالإشارة إلى أن المخلوقات الخرافية في الشرق القديم كانت تُعتبر حراسًا للبوابات، وأن أبو الهول المصري كان يرمز إلى القوة والحماية، مما يجعله جزءًا لا يتجزأ من التراث الثقافي والمعرفي للشرق القديم.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: تقدم الورقة نظرة شاملة ومفصلة عن المخلوقات الحارسة لبوابات الشرق القديم، مع تركيز خاص على تمثال أبو الهول المصري. ومع ذلك، يمكن أن تكون الدراسة أكثر شمولية إذا تناولت المزيد من المخلوقات الخرافية في مناطق أخرى من الشرق القديم، مثل بلاد ما بين النهرين وفارس. كما أن الورقة تعتمد بشكل كبير على الأساطير والخرافات، وقد يكون من المفيد تضمين المزيد من الأدلة الأثرية والتاريخية لدعم النقاط المطروحة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تحسين الورقة من خلال تقديم تحليل أعمق للرموز والمعاني الثقافية المرتبطة بهذه المخلوقات، وكيفية تأثيرها على المجتمعات القديمة. بشكل عام، تعتبر الورقة إضافة قيمة إلى الأدب الأكاديمي حول المخلوقات الحارسة في الشرق القديم، ولكنها يمكن أن تستفيد من توسيع نطاق البحث وتضمين المزيد من الأدلة والتحليلات.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الأبعاد الضخمة لتمثال أبو الهول المصري؟

    يبلغ طول تمثال أبو الهول المصري 73 مترًا وارتفاعه 20 مترًا، مما يجعله واحدًا من أكبر المنحوتات في التاريخ القديم.

  2. ما هي النظريات المختلفة حول الهدف من بناء أبو الهول؟

    تشمل النظريات المختلفة حول الهدف من بناء أبو الهول تخليد ذكرى الفرعون الذي أمر ببنائه، وربطه بعبادة الشمس، والنظريات الفلكية التي تشير إلى ارتباطه بمجموعة برج الأسد عند حلول الاعتدال الربيعي.

  3. ما هي المخلوقات الخرافية الأخرى التي تناولتها الورقة؟

    تناولت الورقة المخلوقات الخرافية الأخرى مثل اللاماسو المجنح والجنيات الحارسة في آشور، والسفنكس والكباش المجنحة في سوريا.

  4. ما هي الأضرار التي لحقت بتمثال أبو الهول عبر العصور؟

    تشمل الأضرار التي لحقت بتمثال أبو الهول فقدان أنفه نتيجة لقذيفة مدفعية أو تحطيم متعمد، بالإضافة إلى آثار تحطيم بواسطة آلات تعود إلى ما بين القرن الثالث والقرن العاشر.


المراجع المستخدمة
Jeremy black – Anthony Green: Gods, Demons and symbols of Ancient Mesopotamia, London University, 1992, p115
Art and empire – edited J.E. Cortis and J. E. Reade published by British Museum press, 1995. P40
Ezabel Bordial and Nasera zoyd: Sphinx son vrai visage devoile – science & vie – Mars 2005
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يسلط البحث الضوء على الجوانب المتشابهة في التعبير الشكلي لكل من الفن الإسلامي و فنون الشرق الأدنى القديم، إِذ تجلت هذه الجوانب في العديد من السمات الفنية الشكلانية، كالتكرار و التناظر و الشفافية و المنظور و غياب الظل و النور، فضلاً عن غيرها من السمات التي يمكن معاينتها في النتاجات الفنية لهذه الفنون. و مع الفوارق الزمنية و الجغرافية و الفكرية بين حضارات الشرق الأدنى القديم و الحضارة الإسلامية، فإن هناك العديد من العوامل الموضوعية التي أدت أدواراً متفاوتة التأثير في حالة التشابه هذه. و أبرز هذه العوامل هو التشابه الواضح في الخصائص المناخية و البيئية التي نشأت فيها تلك الحضارات، و كذلك عامل الاحتكاك الناجم عن التناحر و الهجرات المتبادلة بين شعوب هذه المنطقة، فضلاً عن التعاقب الحضاري بين تلك الفنون من جهة، و الفن الإسلامي من جهة ثانية. إِذ أدى كل من الفن الساساني و الفن البيزنطي دور الوسيط بين تلك الفنون و الفن الإسلامي، نظراً إلى تأثر هذين الفنين بفنون الشرق الأدنى القديم.
يتألف البحث من: مقدمة: تتضمن لمحة عن تارخ الأساطير و التعريف بالأسطورة و أصلها بالفرنسية و اليونانية و معناها بالعصر الحديث. و التفريق بينها و بين الأجناس الأدبية الأخرى. علاقة الأسطورة بالفن: نرى ذلك جلياً في أساطير الخلق و تجسيداتها الفنية من نقو ش و تماثيل و أختام قديمة في حضارات متعددة. ملحمة جلجامش: و فيها تعريف بالبطل و بالقصة الأسطورية. مشاهد الصراع في الأسطورة: تتجسد هذه المشاهد في الملحمة على الشكل الآتي: - صراع جلجامش مع أنكيدو - الصراع بين جلجامش و أنكيدو مه هوواوا مرةً، و مع ثور السماء مرةً أخرى. - صراع جلجامش مع الحيوان المفترس. الشخصيات المحورية في المشاهد المجسدة بالأسطورة: شخصية جلجامش، أنكيدو، هوواوا، ثور السماء، الإنسان العقرب. الآلهة (شاماش، عشتار، آن). لينتهي البحث بالخاتمة و ملحق الصور.
المعلوماتية بعد الانترنت (طريق المستقبل), تأليف بيل غيتس, ترجمة: عبد السلام رضوان, صدر عن عالم المعرفة
ينطلق هذا البحث من فكرة تأثر الأدب الأندلسي بنظيره المشرقي، و ذلك من خلال الشاعر الأندلسي ابن خفاجة، الذي يبدو في شعره تأثير مشرقي واضح، بعضه مصرح به من قبل الشاعر نفسه، و الآخر ضمني أملته الثقافة المشرقية. و ما كان من أمر الإعجاب بها من قبل شعراء ا لأندلس و أدبائها عامةً. و يتناول البحث الأغراض و المعاني و الأساليب التي جاءت في ديوان ابن خفاجة، في سعي نحو معرفة الملامح المشرقية فيها، و كان من منهجية هذا البحث الانطلاق من خطبة ديوان الشاعر التي صرح بها بذكره لشعراء حاكاهم ابن خفاجة في شعره، و من ثم البحث عن آثار مشرقية أخرى عند شعراء لم يصرح بهم، ممن كانت لهم بصمات واضحة في شعره.
أدت اكتشافات حقول الغاز في منطقة شرق المتوسط إلى العديد من ردود الأفعال الإقليمية المتباينة؛ ما بين مرحب بتلك الحقول باعتبارها نواة لتعاون إقليمي بين دول شرق المتوسط، وما بين توقعات باندلاع صراعات حول تلك الحقول وتداخل نفوذ الدول الكبرى في المنطقة، ف ي مقدمتها: روسيا والولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي وسورية وتركيا، ولبنان وفلسطين. يسلط هذا البحث الضوء على الاكتشافات الغازية الجديدة في دول شرق المتوسط وأثرها الجيوسياسي على علاقات الدول الكبرى مع المنطقة. حيث هدفت الدراسة إلى تبيان الحقائق الجيوسياسية والطاقية الكامنة وراء الحرب الكونية على سورية وما هو دورها في رسم السياسات والاستراتيجيات الدولية المستقبلية، متبعة المنهج الوصفي التحليلي لتوصيف الصورة الحقيقية وراء استراتيجيات الدول الأطراف التي تناولها البحث مبيناً أثر الاكتشافات الغازية في رسم تلك الاستراتيجيات. خلصت الدراسة إلى أن منطقة الشرق الأوسط تحتضن أهم الثروات وأعتى المعارك، إذ ليس باستطاعة أي من الأطراف منفرداً العمل على إنهاء الصراع سياسياً أو عسكرياً، إنما يتطلب الأمر تنسيقاً على مستوى المصالح الدولية لكل طرف على اعتبار أن المنطقة ليست سوى ساحة تستضيف جملة من الأهداف والمصالح المتعارضة لكبرى دول العالم.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا