لكل عصر أبعاده الفكرية و الاجتماعية، التي يمتد تأثيرها في الموضوعات الفنية، من حيث إبداعها و ظروف إنتاجها.
و يأتي المعتقد الديني كمؤثر مهم في مجمل العملية الفنية التي تعاقبت تاريخيًا، كما كان استبداد السلطة الدينية للإبداع حاضرًا بصور مختلفة بين عصر و آخر.
و في نظرة إلى الموضوع الديني في الأعمال الفنية، وقفنا على تلك المساحة الواسعة التي تحققت عبر العصور.
في البدء قام الفن على معتقدات بدائية و ملغزة ترتكز على السحر. ثم قدم الفن تمثيلا ماديًا لصور الآلهة القومية، و المعتقدات الدينية التي تفسر الكون و تمجد الملوك، و أخذ الكهنة يرسمون حدود الفن و دوره ضمن ما يخدم
أغراضهم.
و استمر رجال الدين المسيحي في توظيف الفن لخدمة رسالتهم و تعاليمهم، في مناخ من الجدل عن دور الفن و حدوده.
و في الضفة الأخرى توسع فن إسلامي لا يخدم أغراض العقيدة، و لم يخضع لتوجيه ديني، ربما سعى لتفادي فتاوى التحريم بطابع روحي خاص.
حتى جاء عصر النهضة بروحه الإنسانية و العقلية، ليتحرر الفن أخيرًا من إطار الدين.
Every era has its own intellectual and social dimensions the influence of which extend to
touch the artistic topics in terms of creativity and production conditions. The religious belief
is considered as an important effect on the whole historically-successive artistic process. The
oppression exercised by the religious authority on creativity has always been present, but in
forms that differ from an era to another.
Viewing the religious theme embodied in art works, we will recognize that vast area achieved
throughout ages.
At early stages art rested on primitive, mysterious magic-based beliefs. Then art introduced a
physical representation of the images of the national gods and religious beliefs that used to
give explanations about the universe and glorify kings. Clergymen, then, started to identify
the boundaries and function of art in a way that served their goals. Christian religious men
continued to employ art for the sake of their messages and teachings with a controversy over
the role and limits of art. On the other side, Islamic art expanded but it neither served belief
nor subject to any religious guidance. With certain spiritual nature, such Islamic art might
have sought to avoid prohibition fatwas.
Finally, art could not be freed from religion scopes until Renaissance had come with its
human and mental spirit.
المراجع المستخدمة
Degeorge, Gerard, & Yves Porter. 2002. The Art of the Islamic Tile. Flammarion
الصباغ، رمضان. 2003 . جماليات الفن- الإطار الأخلاقي والاجتماعي. الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
البهنسي، عفيف. 1998 . أثر الجمالية الاسلامية في الفن الحديث. الطبعة الأولى. القاهرة- دمشق: دار الكتاب العربي.
عبرت حضارة بلاد الرافدين القديمة عن التطور الحضاري و السياسي الذي بلغته بلاد الرافدين في ذلك الوقت، و انعكس ذلك التطور على كافة نواحي الحياة و خصوصًا على الناحية الفنية.
و قد كان للفن الجداري منذ القديم دورًا واضحًا في تقريب الدين إلى أذهان الناس من
في حين أن Yu و Poesio (2020) قد أظهر مؤخرا تفوق نموذج تعلم المهام العصبي المتعدد المهام (MTL) إلى النهج القائمة على القواعد لسد قرار أنشفورا، فهناك القليل من الفهم (1) كيف يكون أفضل من القواعدالأساليب (على سبيل المثال، هي النهجتين التي تصنع أخطاء مما
تعتبر فلسفة الفن عند هايدجر فلسفة مغايرة لما ألفناه لدى غيره من الفلاسفة، فقد جعل الفن أحد الوسائل لظهور الحقيقة بوصفها كشفاً، لأن ماهية الوجود تتجلى من خلال تكشف الموجود و انفتاحه عبر العمل الفني، ضمن علاقة التوتر القائمة بين العالم "الانبجاس و الكش
تركز هذه الورقة على إعادة صياغة إعادة صياغة النص، وهي مهمة توليد اللغة الطبيعية المدروسة على نطاق واسع في NLP.مع تطور النماذج العصبية، أظهرت أبحاث توليد إعادة صياغة التحول التدريجي إلى الأساليب العصبية في السنوات الأخيرة.وقد قدم ذلك بهيئات تمثيل سياق
على الرغم من النتائج الواعدة الأخيرة بشأن تطبيق النماذج المستندة إلى التفسير المرجعي للحدث، هناك نقص في فهم ما تم تحسينه.نقدم تحليلا تجريبيا للنظم المرجعية في الأحداث المصنعة للدولة من بين الفنون، بهدف توفير جمهور NLP العام بفهم أفضل لحالة الباحثين والباحثين المرجعيين باتجاهات البحث في المستقبل.