ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

منهج الإمام الغزالي في عقبت النفس بين كتابيه إحياء علوم الدين ومنهاج العابدين

189   0   0   0.0 ( 0 )
 نشر من قبل جامعة حلب حلقة بحث
 تاريخ النشر 2023
  مجال البحث الشريعة
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل مححمود عامر




اسأل ChatGPT حول البحث

يتضمن البحث دراسة عن أسلوبية الإمام الغزالي والمقارنة بين منهجيته في كتابيه في مجال التصوف الإسلامي منهاج العابدين وإياء علوم الدين عقبة (الرياء) أنموذجا


ملخص البحث
تناولت هذه الدراسة التحليلية المقارنة فكر الإمام الغزالي حول النفس البشرية وعقباتها من خلال كتابيه "إحياء علوم الدين" و"منهاج العابدين". يركز البحث على مفهوم النفس الإنسانية وتعقيداتها، وكيفية ترويضها وتزكيتها للوصول إلى السعادة في الدنيا والآخرة. يتناول الغزالي في كتابيه مختلف الأطوار التي تمر بها النفس البشرية، ويقدم منهجية متكاملة لتذليل صعابها ومعالجة صفاتها الذميمة. كما يستعرض البحث تأثير البيئة الثقافية والسياسية في عصر الغزالي على فكره ومنهجيته. يوضح البحث أيضاً كيفية معالجة الغزالي لقادح الرياء، ويقارن بين منهجيته في الكتابين، مع التركيز على الفروق في الأسلوب والعرض والتنظيم. يختتم البحث بتوصيات للباحثين في مجال الفلسفة الإسلامية لدراسة النفس الشهوانية وكيفية تناولها في علم النفس الإسلامي مقارنة بعلم النفس الحديث.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: على الرغم من القيمة العلمية الكبيرة لهذه الدراسة، إلا أن هناك بعض النقاط التي يمكن تحسينها. أولاً، كان من الأفضل تقديم تحليل أعمق لتأثير البيئة السياسية والاجتماعية على فكر الغزالي، بدلاً من مجرد ذكرها بشكل عام. ثانياً، يمكن تعزيز الدراسة بمزيد من الأمثلة العملية لتطبيق منهجية الغزالي في ترويض النفس في الحياة اليومية. ثالثاً، كان من الممكن تقديم مقارنة أوسع بين فكر الغزالي وفكر فلاسفة آخرين في نفس الفترة الزمنية لتوضيح مدى تفرده وتميزه. وأخيراً، يمكن تحسين تنظيم البحث بحيث يكون أكثر وضوحاً وسلاسة في الانتقال بين المواضيع المختلفة.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي العقبات النفسية التي تناولها الغزالي في كتابيه؟

    تناول الغزالي في كتابيه عقبات النفس المختلفة مثل الرياء، الغضب، الشهوة، وكيفية ترويضها وتزكيتها للوصول إلى السعادة في الدنيا والآخرة.

  2. كيف يختلف منهج الغزالي في معالجة الرياء بين كتابيه 'إحياء علوم الدين' و'منهاج العابدين'؟

    في 'إحياء علوم الدين'، يقدم الغزالي تعريفاً شاملاً للرياء وأقسامه ودرجاته وطرق معالجته، بينما في 'منهاج العابدين' يركز على تجلية نتائج الرياء وآثاره الوخيمة ويقدم أسئلة وإجابات توضيحية حول الموضوع.

  3. ما هي الفروق بين النفس المطمئنة والنفس اللوامة والنفس الأمارة بالسوء في نظر الغزالي؟

    النفس المطمئنة هي التي تسكن إلى ذكر الله وتطمئن إلى المعارف الإلهية، النفس اللوامة تلوم صاحبها عند تقصيره في عبادة الله، والنفس الأمارة بالسوء هي التي تطيع الشهوات ودواعي الشيطان.

  4. ما هي التوصيات التي قدمها الباحث للباحثين في مجال الفلسفة الإسلامية؟

    أوصى الباحث بتعميق الدراسات المتخصصة في النفس الشهوانية وكيف تناولها علم النفس الإسلامي، ومقارنتها بعلم النفس الحديث، والتعاون مع أقسام كلية التربية لإجراء دراسات تخصصية على مستوى الماجستير والدكتوراه.


المراجع المستخدمة
الحقيقة في نظر الغزالي كتاب
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يتحدّث هذا البحث عن منهج الإمام يحيى بن حمزة العلويّ في كتاب المنهاج الذي شرح فيه كتاب الجمل لأبي القاسم الزجّاجيّ. و عرّف هذا البحث بصاحب الشرح ، و أثر ثقافته في شرحه ، و مصادر الشرح ، و أهميّته ، و منهج صاحبه فيه ، و مذهبه النحويّ ، و ملامح شخصي ّته العمليّةّّ من خلاله . استطاع العلويّ أن ينعش ذكر كتاب الجمل و صاحبه في اليمن بعد مرور أربعة قرون تقريباً على وفاة الزجّاجيّ ، فكتاب المنهاج هو الشرح اليمنيّ الوحيد الموجود بين أيدي الناس على كتاب الجمل في مقابل شروح أخرى كثيرة وُجدت في بلاد الشام و الأندلس على هذا الكتاب ؛ و لذلك كان للعلويّ فضل كغيره من النحاة في تخليد كتاب من كتب تعليم العربيّة .
يتناول هذا البحث منهج الإمام عبد الحي اللكنوي في كتابه الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة، حيث كان اللكنوي من عجائب الزمن، و من محاسن الهند، و من أبرز علماء القرن الثالث عشر الهجري، لم يعمر طويلاً، مات قبل أن يكمل الأربعين، لكن مصنفاته بلغت مئة و عش رة، منها ستة و ثمانون باللغة العربية، من أبرزها كتابه الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة، تصدى فيه للوضاعين الذين افتروا على رسول الله صلى الله عليه و سلم، و كذبوا عليه متعمدين، حيث كان واحداً من المنافحين عن الحق، يبين زيف تلك الأكاذيب بالنقد و التفنيد، و يستعمل في الكشف عن حقيقتها وسائل علمية غاية في الدقة و الإحكام، حيث رفض كل حديث لا يتفق مع أصول الدين، ورد كل رواية تخالف الصحيح من المنقول.
يتناول بحثي موقف الإمام الغزالي من علم الكلام و أدلة المتكلمين، فقد اختلف العلماء في أهمية علم الكلام و حاجة الناس إليه، و كان الغزالي يرى أن هذا العلم ليس له إلا مهمة واحدة تتجلى في الرد على الشبهات و حفظ عقائد العوام، فعلم الكلام دواء لا غذاء و الد واء لا يحتاجه إلا المريض، كما تكلم عن ضرره و فائدته فقال بأن ضرره يتجلى في إثارة الشبهات و في تأكيد اعتقاد المبتدعة، فالهوى و التعصب و بغض الخصوم يستولي على قلب المتكلم و يمنعه من إدراك الحق أو التسليم له، و يتضمن مجادلة مذمومة كما يقوم على المشاغبة بالتعلق بمناقضات الفرق. أما منفعته فتظهر في نوع واحد و هو حراسة العقيدة على العوام و حفظها عن تشويشات المبتدعة بأنواع الجدل، فإن العامي ضعيف يستفزه جدل المبتدع و إن كان فاسداً و معارضة الفاسد بالفاسد تدفعه، لذلك نجد أنه على حكم على علم الكلام عدة أحكام مختلفة، فهو واجب كفائي، و حرام، و واجب عيني. فمرة يصرح بالتحريم لشدة ضرره على عوام الخلق و كثرة آفاته، و هو واجب عيني في حالة خاصة لشخص تمكنت البدعة منه و لم يستطع أن يزيلها و يعيد الطمأنينة لنفسه إلا بممارسة نوع من الكلام، و هو واجب كفائي لقمع المبتدعة و حراسة العقيدة و هي مهمة دفاعية لا يحتاج إليها سائر الخلق..
يبين هذا البحث المنهج اللغوي للسمين الحلبي ( 756 ه ), الذي اتبعه في كتابه ( الدر المصون في علوم الكتاب المكنون ) , الذي يعد موسوعة في القراءات و الإعراب و الصرف , فيما يخص القرآن الكريم. و يهدف البحث إلى إظهار طريقة السمين الحلبي في عرضه للمسائل الل غوية , و طريقته في المناقشة و الاستدلال على الوجوه التي يراها صوابا.
تشغل مشكلة النفس مكانة مهمة في الفكر الفلسفي لأنها صلة الوصل بين مبحثين رئيسيين في الفلسفة, هما مبحث المعرفة و مبحث الوجود, و قد لقيت اهتماماً كبيراً عبر تاريخ الفكر الإنساني, و ذهب الفلاسفة في تفسيرها اتجاهاتٍ مختلفةً و متباينةً. و قد انعكست هذه ال مواقف في آراء و نظريات المفكرين و الفلاسفة العرب, حيث عالجوا هذه المسألة معالجة عميقة و دقيقة, نابعة من طبيعة موقفهم المتردد بين الديني و العقلي؛ منهم فخر الدين الرازي الذي أفرد لهذه المشكلة مساحة واسعة في مؤلفاته. و لنا هنا أن نتساءل عن حقيقة موقفه؟، و كيف استطاع أن يوفق بين نزعته الفلسفية العقلية و بين المفهوم الإسلامي للنفس, القائم على مسلمات النص؟

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا