ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

المقامات الزينية لـ ابن الصيقل الجزري دراسة تحليلية

996   1   0   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
  مجال البحث لغة عربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

نشأ في القرن الرابع الهجري فن أدبي جديد قبله الأدب العربي وفسح له مجالاً رحباً وهو المقامات فاكتسب دلالته الاصطلاحية

المراجع المستخدمة
الاعتبار : أسامة بن المنفذ تحقيق فيليب حتي مطبعة جامعة برنستون د.ن 1930
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يُعنى هذا البحث بالوقوف على أهم الأفكار السياسية التي تناولها ابن رشد من خلال تلخيصه لكتاب الخطابة الأرسطي، و ذلك خلافا لابن سينا و الفارابي اللذين نظرا إلى الكتاب من وجهة نظر منطقية. بيد أننا لن ننشغل بالأفكار المنطقية الواردة في كتاب الخطابة بقدر ما سنحاول التركيز على مسائل الفلسفة السياسية الأرسطية التي اعتمدها ابن رشد في تلخيصه لكتاب الخطابة؛ أي محاولة التركيز على الأفكار السياسية الرشدية التي سبقت تلخيصه لجمهورية أفلاطون بدعوى عدم حصوله على ترجمة عربية لكتاب " السياسة " الأرسطي. نحاول في هذا البحث الوقوف على الأسلوب الذي اتبعه ابن رشد في التلخيص، لجهة التقيد بالنص الأرسطي و دلالته الحرفية في بعض الأحيان، أو القراءة التأويلية في أحيان أُخرَ، و لجهة إضافة بعض التعليقات و الاستطرادات على العبارة الأرسطية في ناحية ثانية. و اعتماده أيضا على شروح سابقيه للكتاب نفسه في توضيح بعض العبارات، و من ثم محاولة تطبيق الأفكار السياسية الأرسطية على الواقع السياسي العربي الإسلامي في العصر الوسيط.
تهدف هذه الأطروحة إلى كشف الأثر التعليمي التي تتمتع به مسرحيتان عظيمتان تعودان للعصر الإليزابيثي: مسرحية المأساة الإسبانية لـ توماس كيد وفولبوني لـ بن جونسون.
سعى البحث إلى تحليل أهم المآخذ و الانتقادات التي وجهت إلى فكر ابن خلدون من بعض المفكرين العرب والأجانب في أربعة أبعاد هي: مقولة العرب عند ابن خلدون، و نظرية العصبية، و منهج ابن خلدون، و نظرية الدولة. في محاولة بيان المنطقي و غير المنطقي من هذه المآخذ بردود موضوعية تعتمد على نصوص من التراث الفكري للمفكر ابن خلدون، فقد كان بعضها منطقياً هدفه الإصلاح و بعضها تجنٍ و تعدٍ هدفه النيل من الإنجازات الفكرية العربية و الإسلامية، ذلك أن كثير من الانتقادات التي وجهت لابن خلدون تعود -في الغالب- إلى المنهج المتبع في العصر الذي عاش فيه في القرن الرابع عشر و الذي لا يلتزم به المفكرون بتحديد المصطلحات و معانيها، و إنما تُفهم كما وردت في السياق. لذا يجب أن ننظر إليها من زاوية أنها كتبت قبل سبعة قرون، فهي شاهدة على الإنجازات العربية و الإسلامية في مختلف العلوم، و خير إنجاز هو اكتشاف علم جديد هو علم الاجتماع.
يعد داء بهجت من الأمراض التي تصيب العديد من الأجهزة، و هو داء مجهول السبب و لكن يندرج ضمن الأمراض المناعية الذاتية. يشيع في حوض البحر الأبيض المتوسط و اليابان، و لوضع تشخيص داء بهجت يجـب أن يوجـد المعيار الأكبر و هو القلاع الفموي المؤلم الناكس إضا فة إلى اثنين من المعايير الكبرى أو اثنـين من المعايير الصغرى. لوحظ ترافق هذا الداء بزمر نسيجية عدة لكن الشكل العيني منه يترافق مع الزمـرة النسـيجية HLA-B51-Ol. درِس ٤١ مريضاً مصابين بداء بهجت مع وجود إصابة عينية. تظهر هذه الدراسة نوع الالتهـاب العيني و توضعه و المضاعفات العينية المشاهدة عند هؤلاء المرضى.
كغيره من كتاب القرن العشرين يفكر كونراد باستمرار في موضوع الفساد والفوضوية في مجتمعه . يظهر جوزيف كونراد كليبرالي يدرك المشاكل الاجتماعية التي تواجه الإنسان في مجتمعه فهو مهتم للغاية بمصير الفرد الذي ينتمي إلى الطبقة الكادحة وهو يعارض جميع أنواع الفوضى وخاصة الثورات
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا