ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تداول الشاهد النقدي في القرنين الثالث والرابع الهجريين ( الرؤى والدلالات)

645   0   0   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
  مجال البحث لغة عربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تتناول الدراسة الشاهد في النقد القديم الذي شكل جزءا له أهميته في الدراسات النقدية وقضاياه المختلفة من حيث توظيفه ودوره في تكوين الآراء والأحكام ومناقشتها


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة الشاهد النقدي في النقد القديم، الذي كان له أهمية كبيرة في الدراسات النقدية وقضاياها المختلفة، من حيث توظيفه ودوره في تكوين الآراء والأحكام ومناقشتها. وتركز الدراسة على مرحلة من مراحل التقدم النقدي في القرنين الثالث والرابع الهجريين، حيث نشطت الحركة النقدية وكثرت المؤلفات النقدية، وتعددت الآراء تبعاً لتعدد اتجاهات النقاد الثقافية واختلاف نظراتهم إلى النصوص الأدبية. اتبعت الدراسة منهجاً وصفياً تحليلياً فيما يخص طبيعة البحث وتحليل البيانات وتشكيل النظرة النقدية، وتناولت مفهوم الشاهد النقدي والفرق بين الشاهد في الدراسات اللغوية والدراسات النقدية، كما تناولت شروطه المتعلقة بروايته وصحة إسناده كما رضي بها النقاد واعتمدوها. ثم تناولت الدراسة مصادر الشاهد التي اعتمدها النقاد وأخذوا منها دلائل أحكامهم وتقوية نظراتهم، ثم الممارسة التطبيقية لتداول الشاهد بين النقاد واتباع الآراء المختلفة في الشاهد الواحد من خلال تتبع القضايا النقدية التي وظف فيها الشاهد، وجمع هذه الآراء وتحليلها تحليلاً نقدياً ومناقشتها من وجهة نظر نقدية. وتضمنت الدراسة الحديث عن ذلك كله في فصول عدة، أُتبع كل فصل منها بذكر لأهم النتائج، ثم جُمعت النتائج العامة التي توصل إليها البحث في نهايته.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: على الرغم من الجهد الكبير المبذول في هذه الدراسة، إلا أن هناك بعض النقاط التي يمكن تحسينها. أولاً، كان من الممكن تقديم المزيد من الأمثلة العملية لتوضيح كيفية استخدام الشاهد النقدي في النقد القديم بشكل أكثر تفصيلاً. ثانياً، الدراسة تركز بشكل كبير على الشاهد الشعري، وكان من الممكن توسيع النطاق ليشمل أشكالاً أخرى من الشواهد النقدية. ثالثاً، كان من الممكن تقديم مقارنة بين استخدام الشاهد النقدي في النقد القديم والنقد الحديث لتوضيح التطورات والتغيرات في هذا المجال. وأخيراً، الدراسة تعتمد بشكل كبير على المصادر الأدبية القديمة، وكان من الممكن تضمين المزيد من الدراسات الحديثة لتعزيز النقاش وتقديم رؤى جديدة.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو الشاهد النقدي وكيف يختلف عن الشاهد في الدراسات اللغوية؟

    الشاهد النقدي هو أداة تُستخدم كحجة في علوم الأدب واللغة والنحو والنقد والبلاغة، بينما الشاهد في الدراسات اللغوية يُستخدم لتقوية رأي أو إثبات قاعدة لغوية.

  2. ما هي المصادر التي اعتمدها النقاد في الشاهد النقدي؟

    اعتمد النقاد على مصادر متعددة للشاهد النقدي، منها القرآن الكريم، الحديث الشريف، الشعر، والأخبار النقدية المروية.

  3. كيف تناولت الدراسة الممارسة التطبيقية لتداول الشاهد النقدي؟

    تناولت الدراسة الممارسة التطبيقية لتداول الشاهد النقدي من خلال تتبع القضايا النقدية التي وظف فيها الشاهد، وجمع الآراء المختلفة حول الشاهد الواحد وتحليلها تحليلاً نقدياً.

  4. ما هي أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة؟

    توصلت الدراسة إلى أن الشاهد النقدي كان له دور كبير في تكوين الآراء والأحكام النقدية، وأن النقاد اعتمدوا على مصادر متعددة للشاهد، وأن ثقافة الناقد وقدرته الذوقية كانت عاملاً أساسياً في اختيار الشاهد وحسن توظيفه.


المراجع المستخدمة
القداح شلاش المجالش الأدبية في ظل بني بويه ( رسالة دكتوراه) إشراف د . عبد اللطيف عمران
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تناولت هذه الدراسة "شعر وصف الحمامات في القرنين السادس و السابع الهجريين؛ دراسة موضوعية". تطور الحمامات في الحضارة العربية الإسلامية، و انتشارها بين أبناء المجتمع؛ عامتهم و خاصتهم، و تنوعها. ثم درست شعر وصف الحمامات في ستة محاور رئيسة: وصف بناء ال حمامات، و وصف أدوات الحمام، و متعّلقاته، و وصف الحمامي، و الغزل بزوار الحمامات، و هجائها، و هجاء الحمامي. و هي دراسة بكر في موضوعها، ففي حدود علمي، ليس هناك دراسة مستقلة لهذه الظاهرة في هذه المدة الزمنية من تاريخ أدبنا العربي.
هدف البحث إلى الكشف عن مكانة اللغة العربية التي عد انتشارها ظاهرة عجيبة لن تتكرر في التاريخ - و أدبها شعراً، و نثراً في إيران؛ و خاصة جرجان التي كانت صنو أصفهان في القرنين الرابع و الخامس الهجريين، حيث أسر الشعر العربي قلوب الأدباء في جرجان التي كانت موئلاً لمجالسهم الأدبية التي تجمع كبار المثقفين، و المفكرين، و الشعراء، و قد استقطبت بعضهم من المراكز الأدبية الأخرى، مثل الصاحب بن عباد القادم من أصفهان للقضاء على ملكِها، و أديبها، قابوس بن وشمكير، حيث ظهر تأثير الشعر العربي في شكله ، و مضموناته جلياً في الشعر الفارسي، و في الشعر العربي الذي نظمه الشعراء الجرجانيون باللغة العربية؛ لغة الحضارة، و العلم، و الأدب، و يعبر عن ذلك البيروني، بقوله: " الهجو بالعربية أحب إلي من المدح بالفارسية " .
كانت بلاد الشام و عبر التاريخ معبراً إلى الديار المصرية، فمنها مر الغزاة و الفاتحون على السواء، لذا حرصت جميع السلطات و الدول التي تعاقبت على الحكم في مصر، كل الحرص على مد سلطانها و نفوذها إلى الديار الشامية، و منهم الفاطميون فما كادوا يسيطرون على مص ر، حتى بدأت حملاتهم إلى الشام بغرض التوسع فيها و ضمان أمنهم و استقرارهم، و هذا الأمر لم يشمل أنحائها الداخلية فحسب بل الشريط الساحلي الذي يضم العديد من المدن المهمة أمثال صور و صيدا و طرابلس و اللاذقية و أنطاكية، و قد أدى التوسع في بلاد الشام و فرض السيطرة على ساحله إلى الاصطدام مع البيزنطيين أصحاب النفوذ و السلطان الواسعان في الديار الشامية و شريطها الساحلي، فكلاهما كان يرى في الساحل الشامي بحواضره محطات أمان تضمن لهم الغزو من جديد فيما لو تعرض نفوذهم الداخلي لأية قلقلة أو تحجيم، الأمر الذي حتّم عليهما الصدام العسكري، و كان الساحل الشامي مسرحاً له في الكثير من الأحيان، كما أن نفوذ الطرفين على ذلك الساحل كان بين مدٍّ و جزر، و خاضعاً لاعتبارات كثيرة منها الوضع الداخلي و مدى الاستقرار الذي تتمتع به كل دولة منهما.
شهد النصف الثاني من القرن السابع و بداية القرن الثامن الهجريين / النصف الثاني من القرن الثالث عشر و بداية القرن الرابع عشر الميلاديين، تطوراً كبيراً في العلاقات الدبلوماسية بين المماليك البحرية في مصر و بلاد الشام و حكّام الدول المسيحية في الشرق. هذه العلاقات كانت تتمثل في تبادل السفارات و المراسلات و توقيع المعاهدات. و تركز هذه الدراسة على دور ديوان الانشاء المملوكي في هذه العلاقات، و ذلك من خلال معرفة القواعد و النظم الدقيقة التي وضعها للتراسل مع هؤلاء الحكام و تحديداً الالقاب التشريفية. كما عالج البحث مسألة تعدد اللغات المعمول بها في السلطنة المملوكية استناداً الى كتب الإنشاء المملوكية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا