ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

مراسيم الحاكم بأمر الله و علاقته مع أهل الذمة (386-411ه/ 996-1020م)

Decrees Alhakm by-Amr Allah and his relationship with the people of Dhimah (386-411 AH/996-1020AD)

1901   4   17   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2018
  مجال البحث تاريخ
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يعد الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله من أغمض الشخصيات السياسية في تاريخ مصر الإسلامية ، إذ لم يكد " الحاكم " يباشر أمور الحكم بنفسه حتى أصدر العديد من الأوامر " السجلات " الاجتماعية الاستثنائية، كما قام بنبذ سياسة التسامح الديني التي اتبعها أسلافه من الخلفاء الفاطميين ، متبعاً سياسة متشددة تجاه أهل الذمة من يهود و نصارى ، فأصدر العديد من السجلات التي تحدّ من حريتهم الدينية، بيد أن " الحاكم " لم يستمر على سياسته هذه تجاه أهل الذمة ، بل أصدر قبيل اختفائه سنة ( 411 ه/ 1020م) مراسيم عدة لإطلاق حرية الشعائر للنصارى و اليهود.


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة مراسيم الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله وعلاقته مع أهل الذمة (اليهود والنصارى) خلال فترة حكمه من 386هـ/996م إلى 411هـ/1020م. يعتبر الحاكم بأمر الله من الشخصيات السياسية الغامضة في تاريخ مصر الإسلامية، حيث أصدر العديد من الأوامر الاجتماعية والدينية التي كانت غير مألوفة في عصره. تميزت سياسته بالتشدد تجاه أهل الذمة في البداية، حيث أصدر مراسيم تحد من حريتهم الدينية وتفرض عليهم قيوداً صارمة. ومع ذلك، تغيرت سياسته قبيل اختفائه، حيث أصدر مراسيم تسمح لهم بممارسة شعائرهم الدينية بحرية وإعادة بناء الكنائس والأديرة. تهدف الدراسة إلى تقديم رؤية شاملة عن أسباب إصدار هذه المراسيم وتأثيرها على المجتمع المصري في ذلك الوقت. استخدمت الدراسة منهج البحث التاريخي القائم على جمع وتحليل المصادر والمراجع المختلفة للوصول إلى نتائج قريبة من الحقيقة التاريخية.
قراءة نقدية
تعتبر الدراسة شاملة ومفصلة في تناولها لمراسيم الحاكم بأمر الله وعلاقته مع أهل الذمة. ومع ذلك، يمكن القول إن الدراسة قد تكون قد أغفلت بعض الجوانب الأخرى من حياة الحاكم بأمر الله التي قد تكون أثرت على سياساته. كما أن التركيز الكبير على المراسيم الدينية والاجتماعية قد يجعل القارئ يتساءل عن الجوانب الاقتصادية والسياسية الأخرى التي ربما لعبت دوراً في تشكيل سياسات الحاكم. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من المفيد تقديم مقارنة بين سياسات الحاكم بأمر الله وسياسات خلفاء فاطميين آخرين لتقديم صورة أكثر شمولية.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الأسباب التي دفعت الحاكم بأمر الله إلى إصدار مراسيم تحد من حرية أهل الذمة؟

    الأسباب تشمل الرغبة في فرض السيطرة وتأكيد السلطة، بالإضافة إلى ردود الفعل على النفوذ المتزايد لأهل الذمة في الدولة الفاطمية.

  2. كيف تغيرت سياسة الحاكم بأمر الله تجاه أهل الذمة قبيل اختفائه؟

    قبيل اختفائه، أصدر الحاكم بأمر الله مراسيم تسمح لأهل الذمة بممارسة شعائرهم الدينية بحرية وإعادة بناء الكنائس والأديرة.

  3. ما هي المنهجية التي استخدمتها الدراسة في تحليل مراسيم الحاكم بأمر الله؟

    استخدمت الدراسة منهج البحث التاريخي القائم على جمع وتحليل المصادر والمراجع المختلفة للوصول إلى نتائج قريبة من الحقيقة التاريخية.

  4. ما هي الأهداف الرئيسية للدراسة؟

    تهدف الدراسة إلى تقديم رؤية شاملة عن أسباب إصدار الحاكم بأمر الله لمراسيمه وتأثيرها على المجتمع المصري، بالإضافة إلى محاولة تقديم مرجع متواضع ومساعد للباحثين في هذا المجال.


المراجع المستخدمة
Morgan, R. History of the Coptic Orthodox people and the Church of Egypt. Canada , 2016
العبادي، أحمد مختار. في التاريخ العباسي و الفاطمي . دار النهضة العربية ، بيروت ، د . ت .
جمال الدين، عبد الله محمد. الدولة الفاطمية. دار الثقافة ، القاهرة 1991
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يشرع هذا البحث نافذة ، نطل من خلالها على مناقشة مفردات لغوية ، تطورت دلالتها من المعجم العربي القديم ، إلى معانٍ جديدة ، أظهرتها تجليات الكاتب الروائي الأردني إبراهيم نصر الله ، فبسط لها في رواياته ، و دواوينه الشعرية مساحة خصبة . و قد عمد الباحث إل ى تتبعها ، و معرفة أصولها اللغوية، و مفهومها الاصطلاحي؛ وصولاً إلى تطورها الدلالي، و رصد ما جرى عليها من تطور و تغيّر، في ميدان المصطلحات المعاصرة . و رأى الباحث أنّ من تراتيب الأهمية الانشغال في الجانب التطبيقي، في عملية تتبع المفردات اللغوية الموجودة في الروايات الأدبية، و الدواوين الشعرية . و لتحقيق النجاح في الوصول إلى هدف الدراسة، سلك الباحث طريقاً، عمد فيه إلى الوقوف على أهم جوانب مظاهر التطور الدلالي للمصطلح.
عالجت هذه الدراسة موقف الدولة المملوكية من أهل كسروان وحصرها بالحملات العسكرية التي شنتها الدولة المملوكية على جبل كسروان في أواخر القرن السابع الهجري/الثالث عشر الميلادي, والتي عرفت تاريخيا بالحملات الكسروانية، وذلك بالوقوف على دواعيها المتمثلة بتجا وزات أهل كسروان ومواقفهم من الدولة إثر تعرضها للغزو الصليبي. فقد شكلت حملات كسروان العسكرية الثلاث التي شنتها الدولة المملوكية ضد أهل كسروان بطوائفها المختلفة واحدة من أبرز حلقات الصراع في تلك البقعة الجغرافية. وكشفت هذه الدراسة عن جملة النتائج والاّثار التي خلفتها تلك الحملات وخاصة الآثار السياسية والديمغرافية والمذهبية على أهل كسروان. فقد تمكنت الدولة من فرض هيبتها ولو بالقوة. وهدفت الدراسة إلى ابراز موقف الشيخ ابن تيمية من سلوكيات الكسروانيين السياسية وكذلك من عقيدتهم الدينية، مع التركيز على دوره في الحملة الثالثة سياسيا وعسكريا، وتحليل رسالته للسلطان المملوكي الناصر محمد بن قلاوون ودلالاتها، ورصد آثارها وخطورتها. فقد مثل الشيخ تقي الدين ابن تيمية في فترة العصر المملوكي الأول واحدا من أبرز علماء السنة ممن كان له دور واضح الى جانب السلطة السياسية ضد معارضيها. وعرضت هذه الدراسة لتطور هذا الصراع وتجلياته من ناحية فكرية ونظرية بتقديم نماذج متضادة تمثلها كابن تيمية وابن المطهر الحلي. فقد كان لفتوى ابن تيمية وفكره أكبر الأثر في تاجيج الصراع السياسي والفكري معهم في الفترات اللاحقة. وتجلت أهمية هذه الدراسة لدواع موضوعية بحته تتمثل بمعالجتها للعديد من محاورها وتفاصيلها بشيء من الحيادية بعيدا عن التحيز نظرا لما رافق هذه الحملات من ميول ووجهات نظر مختلفة برزت واضحة بالكتابة التاريخية حولها على أساس الهوية والطائفية لدى البعض، والتي جعلت من تاريخ حملات كسروان في لبنان تاريخا طائفيا وكذلك العلاقة مع دولة المماليك بمجملها، بسبب إغفال الكثير من جوانبها. إذ لا يمكن بحال من الأحوال تحميل مسؤولية الصراع لأحد الطرفين.
ارتكز موضوع البحث على قضية مهمة من المسائل العقدية ألا و هي (موقف المعتزلة من آيات صفات الله تعالى - دراسة نقدية)، و قد كان تقسيم البحث إلى: مقدمة و تمهيد، و ثلاثة مطالب، أما التمهيد فقد تضمن التعريف بالمعتزلة، و تضمن المطلب الأول: آيات الصفات و موقف السلف و المعتزلة منها، و تضمن المطلب الثاني: بيان ما أثبته المعتزلة و الرد عليهم، و تضمن المطلب الثالث أيضاً: نماذج من تأويلهم و الرد عليهم من خلال أدلة نقليه و عقلية مفحمة، و قد توصل الباحث إلى نتائج مهمة تهم كل مسلم كان من أهمها: أن المعتزلة في مسألة صفات الله تعالى خالفت منهج الصحابة و التابعين و تابعيهم؛ لأنهم أرادوا تنزيه الخالق من قول المشبهة و المجسمة فوقعوا فيما هو شر من ذلك هو القول بالتعطيل، ثم إنهم قدموا العقل على النقل، و رأوا أن الدليل العقلي هو القطعي، فأولوا نصوص القرآن تأويلاً مجازياً و لاسيما ما يتعلق بصفات الله تعالى الأمر الذي عرض مذهبهم و عقيدتهم إلى النقد الشديد و الرد المفحم بالأدلة النقلية و العقلية،عبر سنوات طويلة من قبل علماء أهل السنة و الجماعة؛ لأن عقيدتهم تلك شقت عصا وحدة الأمة، و هكذا ظل فكرهم يمثل حجر عثرة نحو وحدة الأمة في الفكر و العقيدة، هذه هي خلاصة الدراسة لموضوع البحث فهذا جهد المقصر و المقل سائلاً الله أن ينفع به و الله المستعان.
على الرغم من أن مصطلح ماوراء المعرفة مايزال يعدّ من البنى الجديدة في الدراسة عن إنجاز المتعلمين في المواقف الأكاديمية و في القاعة الدراسية, إلا أنه (ماورء المعرفة) مهم لجميع المتعلمين و كذلك لجميع المربين, و من هنا هدف الدراسة الحالية إلى معرفة واقع مهارات ما وراء المعرفة و علاقته بمتغير الإقامة, لهؤلاء التلامذة و دراسة ما وراء المعرفة كسمة لدى الفرد في علاقتها بمتغير الإقامة و ذلك كله بهدف الإفادة من النتائج في توجيه نظر القائمين على العملية التعليمية لهذا المجال, و وفقاً لذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي, و لتحقيق الهدف تم تصميم استبانة خاصة لهذا الغرض تضمنت (30) بنداً, موزعة على ثلاثة محاور, و تم توزيع الاستبانة على عينة عشوائية بلغ عددها (132) تلميذاً و تلميذة من الصف الخامس الأساسي في مدينة بانياس و ريفها , و قد أظهرت الدراسة أن التلامذة يستخدمون مهارات التخطيط كإحدى مهارات ما وراء المعرفة بمستوى ضعيف, و كذلك مهارات المراقبة و التقويم. بينما لم تظهر الدراسة أي فرق بين متوسطي درجات تلامذة الريف و المدينة في مهارات ما وراء المعرفة ككل تبعاً لمتغير الإقامة. و قد اقترحت الدراسة إقامة دورات تدريبية للمعلمين و للتلامذة لاستخدام مهارات ما وراء المعرفة و تنميتها لديهم بغرض التعريف بها, و الإفادة منها في دراستهم و تضمين المناهج الدراسية نشاطات مناسبة لهذه المهارات.
تشكل الخبون (الحذوفات) الصغرية microdeletions للصبغي Y و الشاملة لموقع عامل اللانطفية AZF) azoospermic factor )السبب الوراثي الجزيئي الأكثر شيوعاً لفشل الإنطاف. و مع عدم وجود إجماع علمي مطلق على العلاقة بين نمط الخبن الصغري و الخلل الناجم عنه في عملي ة الإنطاف، إِذ يقود الخبن الشامل للموضع AZFa غالباً إلى متلازمة خلايا سيرتولي الوحيدة، كما يسبب خبن الموضع AZFb توقفاً في الانقسام الانتصافي محدثاً توقفاً في نضج النطاف، في حين ينتج عن خبن الموضع AZFc نقص متفاوت في الإنطاف. هدف هذا الأول إلى دراسة انتشار الخبون الصغرية Y و أنماطها لدى مرضى انعدام النطاف غير الانسدادي المجهول البحث السبب في عينة من مجتمعنا العربي السوري، و علاقة كل نمط منها مع إمكانية الحصول على النطاف من الخصية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا