ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

العلاقة بين الضغوط النفسية و الرضا المهني "لدى الموظفين الإداريين من طلبة الدراسات العليا في مديرية التربية بمحافظة دمشق"

Social stress self-satisfied and their relationship to career “A field study of the administrative staff of graduate students In the Directorate of Education, Damascus”

793   2   25   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2018
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




هدف البحث الحالي الكشف عن العلاقة بين الضغوط النفسية و الرضا المهني، و مدى انتشار هذه الظاهرة، و ذلك من خلال عدة متغيرات (الجنس، الدرجة العلمية، الحالة الاجتماعية).

المراجع المستخدمة
Cashier and Others (19946): Job Satisfaction of Employees in the Ministry of Education in the State of Kuwait, Journal of King Saud University for Administrative Sciences, Riyadh
Reggio, Ronaldo. (1999): Introduction to Industrial and Organizational Psychology, translated by Fares Helmy, I, Dar Al Shorouk, University of Jordan, Amman
Sherif, Laila (2003): Methods of coping with psychological stress and its relationship with the personal models (A-B) in the doctors of cardiac, neurological and general surgery, PhD thesis, Faculty of Education, University of Damascus
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الضغوط النفسية و فاعية الذات لدى طلاب كلية التربية فى جامعة البعث, و التعرف على مستوى كل من فاعلية الذات و الضغوط النفسية لديهم, كما هدفت إلى كشف الفروق بين متوسط درجاتهم على مقياس الضغوط النفسية و مقياس فاعليةا لذات تبعا لمتغير التخصص الدراسي, و تكونت عينة الدراسة من (186) طالبا و طالبة من طلاب كلية التربية, و استخدمت الدراسة مقياسي فاعلية الذات و الضغوط النفسية من إعداد الباحث.
تهدف الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الرضا عن الحياة و تقدير الذات لدى عينة طلبة كلية التربية - جامعة دمشق, و ما إذا كانت توجد فروق دالة جوهريا في متوسطات درجات الرضا عن الحياة و تقدير الذات بين الذكور و الإناث عند عينة الدراسة, و كذلك بين طلاب و طالبات السنة الأولى و السنة الخامسة.
هدف البحث الحالي إلى معرفة ما الفروق بين اتجاهات طلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة دمشق نحو تقويم أداء مدرسيهم، و الكشف عن أهم الصفات التي يتمتعون بها تبعاً لمتغير الجنس و الاختصاص و نوع الاتجاه و الجامعة، ثم قدمت بعض المقترحات في ضوء ما أ ظهر عنه هذا البحث من نتائج، و لتحقيق ذلك قام الباحث بإعداد استبانة مؤلفة من 57 بنداً تتمحور في ثلاثة محاور، طبَقت على عينة من طلبة الدراسات العليا، و قد بلغ عددهم 59 طالباً و طالبة باختصاصاتهم المختلفة.
يهدف البحث إلى تعرف طبيعة العلاقة بين الحاجات النفسية و صورة الذات و الآخر لدى أفراد عينة البحث. تعرف الفروق بين طلبة المرحلة الثانوية و طلبة المرحلة الجامعية في صورة الذات و الآخر من جهة, و الفروق بين العينتين المذكورتين في الحاجات النفسية من جهة ثانية.
هدف البحث إلى تعرف مستوى انتشار نمطي الشخصية (الانبساط و العصابية) لدى أفراد عينة البحث من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. و مستوى الاستقلال/الاعتمادية لدى أفراد عينة البحث من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. و مستوى دلالة الفروق الإحصائية لدى أف راد عينة البحث على مقياس نمطي الشخصية (الانبساط و العصابية) و مقياس الاستقلال/الاعتمادية وفق متغيري البحث: (الجنس، السنة الدراسية). و اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، و تكونت عينة البحث من ( 605 ) طالب و طالبة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق، و قامت الباحثة بتطبيق مقياس نمطي الشخصية (الانبساط و العصابية)، و مقياس الاستقلال/الاعتمادية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا