ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

التجریب دیمقراطية التشكيل

609   0   19   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2001
  مجال البحث فنون جميلة
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يمكن وضع هذا البحث ضمن بند »معرفة الآخر«. و يهدف البحث إلى وصف »الظاهرة التشكيلية«، ضمن سياقها، و شرطها السياسي ـ الاقتصادي ـ الاجتماعي، في المجتمعات الأوروبية و الأمريكية. فهو وصفي ـ منهجياً ـ و ليس تقويمياً أو تبشيرياً، يستند في خلفيته إلى مفهوم »نسبية الثقافة«، بالمعنى الانتروبولوجي. يرسم البحث حدود المناخ الحداثي، و مطالب التجديد و نزعاته، التي جعلت من »التشكيل« أولية ثقافية في مجتمعات الغرب، حيث تتمظهر العلاقة بين التشكيل و التجريب و الديمقراطية، مما أدى إلى تغيير بنية الفن، و تغيير وظيفته.


ملخص البحث
تتناول الورقة البحثية للدكتور عبد الله الميد من كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق موضوع 'التجريب ديمقراطية التشكيل'. يهدف البحث إلى وصف الظاهرة التشكيلية في سياقاتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المجتمعات الأوروبية والأمريكية. يرتكز البحث على مفهوم 'نسبية الثقافة' ويستعرض العلاقة بين التشكيل والتجريب والديمقراطية، مما أدى إلى تنوير بنية الفن وتغيير وظيفته. يركز البحث على النزعة التجريبية في الفن خلال القرن العشرين، ويستعرض المحاور التجريبية الفاعلة في الواقع اليومي في الربع الأخير من القرن العشرين، والتي تُعرف بمصطلح 'ما بعد الحداثة'. يستعرض البحث تبريراتها الفكرية ودوافعها الاجتماعية والاقتصادية. يعتمد البحث على مقاربة معرفية للحياة الثقافية الغربية، ويستند إلى تجربة الباحث الشخصية في فرنسا وزياراته لبعض المدن الأوروبية، بالإضافة إلى مجموعة من النصوص والمؤلفات وخبرة ربع قرن في ممارسة التشكيل وتعليمه. يوضح البحث أن التجريب في الفن الحديث يعبر عن المعنى الأعلى للفن من خلال البحث عن لغة تشكيلية معبرة وذات طاقة عالية من حيث البنائية والتعبيرية والتقنية. كما يستعرض البحث تطور الفن الحديث من خلال حركات مثل الدادائية والتجريدية والمستقبلية، ويشير إلى أن التجريب أصبح منهجاً في الإبداع الفني بعد رفض الفنانين للماضي بكل قيمه وتقاليده الفنية.
قراءة نقدية
تتميز الورقة البحثية للدكتور عبد الله الميد بعمقها وشموليتها في تناول موضوع التجريب في الفن الحديث وعلاقته بالديمقراطية. ومع ذلك، يمكن توجيه بعض النقد البناء للبحث. أولاً، يفتقر البحث إلى تحليل نقدي معمق لبعض الحركات الفنية التي تناولها، حيث يكتفي بوصفها دون تقديم تحليل نقدي لتأثيراتها وأهميتها. ثانياً، يعتمد البحث بشكل كبير على تجربة الباحث الشخصية، مما قد يحد من موضوعيته. كان من الممكن تعزيز البحث بمزيد من الدراسات والمراجع الأكاديمية لتعزيز مصداقيته. ثالثاً، يركز البحث بشكل كبير على السياق الغربي للفن الحديث، دون التطرق بشكل كافٍ إلى تأثيرات هذه الحركات الفنية على المجتمعات غير الغربية. على الرغم من هذه النقاط، يبقى البحث إضافة قيمة لفهم تطور الفن الحديث ودور التجريب فيه.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو الهدف الرئيسي من البحث؟

    يهدف البحث إلى وصف الظاهرة التشكيلية في سياقاتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المجتمعات الأوروبية والأمريكية، واستعراض العلاقة بين التشكيل والتجريب والديمقراطية.

  2. ما هي المحاور التجريبية الفاعلة التي يستعرضها البحث؟

    يستعرض البحث المحاور التجريبية الفاعلة في الواقع اليومي في الربع الأخير من القرن العشرين، والتي تُعرف بمصطلح 'ما بعد الحداثة'.

  3. ما هي الانتقادات التي يمكن توجيهها للبحث؟

    يمكن توجيه بعض الانتقادات للبحث مثل افتقاره لتحليل نقدي معمق لبعض الحركات الفنية، واعتماده بشكل كبير على تجربة الباحث الشخصية، وتركيزه على السياق الغربي دون التطرق بشكل كافٍ إلى تأثيرات الحركات الفنية على المجتمعات غير الغربية.

  4. كيف يصف البحث العلاقة بين التشكيل والتجريب والديمقراطية؟

    يصف البحث العلاقة بين التشكيل والتجريب والديمقراطية بأنها علاقة أدت إلى تنوير بنية الفن وتغيير وظيفته، حيث أصبح التجريب منهجاً في الإبداع الفني بعد رفض الفنانين للماضي بكل قيمه وتقاليده الفنية.


المراجع المستخدمة
Jimenez: qu’est - ce que L’esthétique. gallimard - Paris - 1997. P. 301
Alexandrian: création récréation. éd. denoël / gonthier - Paris 1976. P 147
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدف هذا البحث إلى دراسة رواية "عمارة يعقوبيان" للكاتب علاء الأسواني من حيث التشكيل الفني والرؤية التي أراد الكاتب أن يقدمها عن عالم وسط القاهرة الذي يعكس صورة المجتمع المصري بعامة.
تتناول هذه الدراسة "اللغة و التشكيل في جدارية درويش" الصادرة عام 1990 . و تعالج الدراسة ظواهر لغوية و تشكيلية، كالتناص و الرمز و الأسطورة و الصور الشعرية و التكرار، آخذة بالحسبان أن العمل الفني إدراك جمالي للواقع، و أن اللعلاقة بين الفن و الواقع عل اقة نوعية. شغل الحديث عن اللغة في الجدارية مساحة، و طُرحت الأسئلة حولها؛ لأن اللغة الأرض الممكنة التي بقيت للشاعر. و اللغة عند درويش متجددة و في تجاوز دائم، استوعبت القديم، و أنشأت الحديث في صور بلاغية تقوم على الإدهاش. استطاع أن يشحن الكلمات بمداليل جديدة. و ركز الرمز الشعري في التجربة الشعرية، كما شكل القصيدة من رموز شاملة توحد القصيدة حول الموضوع، رموز أسطورية تشد مفاصل القصيدة و تقيم ثوابت مرجعية للقراءة. و اعتمد في تشكيل الصورة عناصر متعددة، تقدم عقداً فكرية و عاطفية في برهة من الزمن. و جاء التكرار ليعبر عن الفكرة المتسلطة على الشاعر، و ليحدث توازناً إيقاعياً.
هذه الدراسة ما هي إلا قراءة حديثة تقرأ القديم بعقل جديد, فتبحث عن مكامن الإبداع في ديوان الأقيشر, و تعيد صياغتها في لغة جديدة تتحرك على السطوح و الأعماق.
تعدُّ شبكات توزيع الطاقة الكهربائية الشعاعية أحد أبرز أجزاء نظام القدرة الكهربائيـة التـي توصل الطاقة الكهربائية إلى المستهلك، لذلك فإن دقة حسابات هذه الشبكات يجب أن تراعـى بشكل جيد من خلال اتباع أساليب و طرق حديثة تعتمد على استخدام الحاسوب. في هذا البحث و ضمن هذا الإطار سوف نقترح طريقة لتمثيل الشبكات الشعاعية في ذاكرة الحاسـوب، إذْ إنَّ هذه المسألة هي الخطوة الأولى التي يجب التفكير بها عند حل أي مسألة شـبكات كهربائيـة باستخدام الحاسوب. إن الطريقة تعتمد على تمثيل الشبكة الكهربائية الشـعاعية فـي ذاكـرة الحاسوب باستخدام مصفوفة التشكيل العكسي.هذه المصفوفة سيتم اسـتنتاجها عـن طريـق استخدام مجموعة من الخوارزميات الجزئية و بناءً عليها مجموعة من البرامج انطلاقـاً مـن مصفوفة التشكيل المباشر للشبكة.
مجردة تم تحديد نوعية تقييم تقييم التلخيص من خلال حساب الارتباط بين درجاته والشروح البشرية عبر عدد كبير من الملخصات. في الوقت الحالي، من غير الواضح مدى دقة تقديرات الارتباط هذه، ولا عما إذا كانت الاختلافات بين علاقات المقاييس تعكس فرقا حقيقيا أو إذا ك ان من المقرر أن مجرد فرصة. في هذا العمل، نتعامل مع هاتين المشكلتين من خلال اقتراح طرق لحساب فترات الثقة وتشغيل اختبارات الفرضية للترشيح باستخدام أساليب إعادة التقييد والنساء التمهيد والتلبيل. بعد تقييم أي من الأساليب المقترحة هو الأنسب للتلخيص من خلال تجربتي المحاكاة، نحلل نتائج تطبيق هذه الأساليب إلى العديد من مقاييس التقييم التلقائي المختلفة عبر ثلاث مجموعات من التعليقات الشروحية البشرية. نجد أن فترات الثقة هي واسعة إلى حد ما، مما يدل على عدم اليقين العالي في موثوقية المقاييس التلقائية. علاوة على ذلك، على الرغم من أن العديد من المقاييس يفشل في إظهار التحسينات الإحصائية على Rouge، فإن اثنين من الأعمال الأخيرة، Qaeval و Bertscore، تفعل ذلك في بعض إعدادات التقييم
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا