تُعتبر فلسفة العلم عند "كارل بوبر" تصويراً صادقاً للتطورات المعرفية التي ساهمت بتطور الفلسفة في القرن العشرين و التي قربت ما بين العلوم الطبيعية و الاجتماعية ، و قد ساهم بوبر بشكل كبير في هذا التقارب ما بين هذه العلوم سواء كان في المنهج العلمي أو في نظرية المعرفة، فكارل بوبر هو أول من أجرى مماثلة و تقارب ما بين العلوم الطبيعية و العلوم الاجتماعية ، مؤكداً على أهمية العلوم الاجتماعية و خاصة في البلدان المتخلّفة التي تعج بالمشكلات الاجتماعية التي يجب حلها أو البحث عن حلول لها.
لذلك أثارت فلسفة "بوبر" موجة عارمة من التأييد من جهة و موجة أخرى من المعارضة شأنها في ذلك شأن مختلف التيارات الفلسفية الكبرى ، و قد أثارت هذه التباينات في المواقف الفلسفية المؤيدة لفلسفة "بوبر" و المعارضة له مشكلات فلسفية و علمية جديدة أغنت فلسفة العلم في القرن العشرين.
Karl Popper’s philosophy of science is considered a true portrayal of developments that have contributed to the development of philosophy in the twentieth century, which bridged the gap between the natural and social sciences. This rapprochement between the natural and social sciences has established Popper's philosophy, whether in the scientific method or theory of knowledge.
Philosophy of Popper has raised a huge wave of support on the one hand and another wave of opposition like the various major philosophical currents, and these discrepancies in favor of the philosophy of Popper and the opposition to him raised philosophical and scientific new problems, which have enriched the philosophy of science in the twentieth century.
المراجع المستخدمة
1Kuhn .T.The Road since Structure.J.Conant and J.Haugelend. Chicago.University of Chicago press.2000
2R.Blanche.Epistemology.Paris.1972
تحتلّ طبيعة التقدم العلمي و عقلانية التغير العلمي موقعا مركزيا في فكر كارل
بوبر و توماس كُون. و يقدم هذا البحث تحليلاً للمناظرة التي دارت حول هاتين
القضيتين بين بوبر و كُون. وفقًا لذلك، صور كُون على أّنه متبن للّنزعة الذاتية
النسبية، في حين برز بو
لقد تناول البحث دراسة تحليلية نقدية للأساس الأخلاقي الذي تُبنى عليه المعرفة العلمية من وجهة نظر فيلسوف العلم المعاصر كارل بوبر، و ذلك من خلال تبيان رأيه في كون المعرفة العلمية معرفة ناقصة عندما لا تُؤسس على نهجٍ معرفي و مضمونٍ أخلاقي يحميها من الانزل
تعد بيانات المعرفة هائلة وواسعة الانتشار في العالم الحقيقي، والتي يمكن أن تكون بمثابة مصادر خارجية جيدة لإثراء المحادثات. ومع ذلك، في محادثات المعرفة، لا تزال النماذج الحالية تفتقر إلى السيطرة الجميلة على اختيار المعرفة والتكامل مع الحوارات، والتي تؤ
تصميم التمثيلات التعبيرية للكيانات والعلاقات في الرسم البياني المعرفي هو مسعى مهم. في حين أن العديد من الأساليب الحالية تركز بشكل أساسي على التعلم من الأنماط العلائقية والمعلومات الهيكلية، فقد تم تجاهل التعقيد الجوهري لكي كيانات KG أكثر أو أقل. بشكل
يرى محمد عابد الجابري أن التراث يستدعي قراءة ابستمولوجية تستوجب
الحفر فيه، قصد إعادة بنائه و تشكيله، و التواصل معه. و لذلك قام الخطاب
الابستمولوجي عند الجابري على ما حصل لديه من قناعة راسخة مؤداها أن تجديد
الفكر العربي أو نقد العقل العربي، لا يمكن