ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

أنواع الغموض في رواية ثوماس هاردي" جود الغامض" و رواية موريس بلانشو " ثوماس الغامض"

Types of Obscurity in Thomas Hardy's Jude the Obscure and Maurice Blanchot's Thomas the Obscure

2580   0   243   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2009
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هذه الدراسة محاولة لمعاينة مفهوم "الغموض" كما ينعكس في روايتين لكاتبين مختلفين ذوي إيديولوجيات فكرية و أسس فنية مختلفة. كما ستوضح الدراسة الحالية فِإن كل رواية تكشف نموذجها الخاص بها عن الغموض و يوضح التمحيص الدقيق التمظهرات الواعية و غير الواعية لهذا الموضوع و أسبابه.


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة مفهوم 'الغموض' كما يظهر في روايتين تنتميان لكاتبين مختلفين من حيث الأيديولوجيات الفكرية والخلفيات الفنية. الروايتان هما 'جود الغامض' لتوماس هاردي و'توماس الغامض' لموريس بلانشو. تستعرض الدراسة أنواع الغموض في كل رواية وتوضح المظاهر الواعية وغير الواعية لهذا الموضوع وأسسها. يتم تحليل الغموض في رواية 'جود الغامض' من خلال الفجوة المتزايدة بين نية المؤلف وقراءة القارئ، حيث يركز هاردي على الصراع بين الزواج الخالي من الحب والعلاقة غير الممكنة بين جود وابنة عمه سو. في المقابل، يتميز غموض رواية 'توماس الغامض' لبلانشو بتداخل الحدود بين الإبداع والنقد، حيث يستكشف بلانشو العوالم غير المسبوقة في الوعي البشري. تتناول الرواية العلاقة بين توماس وآن وموتها البطيء، مما يعكس اهتمامات بلانشو الفلسفية. يتم مقارنة الروايتين من حيث الزمن، حيث يتناول هاردي فترة زمنية طويلة بينما يركز بلانشو على حدث واحد. كما يتم مقارنة وجهات النظر السردية، حيث يميل هاردي إلى تبني وجهة نظر الذكور بينما يحافظ بلانشو على توازن بين الشخصيات الذكورية والأنثوية. في النهاية، يتم تحليل الغموض في الروايتين من خلال الجوانب النفسية والفلسفية واللغوية، مع التركيز على الفروق بين العالم الخارجي والداخلي لكل شخصية.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: على الرغم من أن الدراسة تقدم تحليلاً شاملاً ومفصلاً لمفهوم الغموض في الروايتين، إلا أنها قد تكون معقدة بعض الشيء للقارئ العادي بسبب اللغة الأكاديمية الثقيلة والتفاصيل الفلسفية العميقة. كما أن التركيز الكبير على السياقات الفلسفية والنقدية قد يجعل من الصعب على القارئ العادي متابعة الأفكار الرئيسية. كان من الممكن أن تكون الدراسة أكثر فاعلية إذا تم تبسيط بعض المفاهيم وتقديم أمثلة أكثر وضوحاً من النصوص الأدبية. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من المفيد تقديم مقارنة أكثر توازناً بين الروايتين من حيث التأثير الثقافي والاجتماعي لكل منهما، بدلاً من التركيز فقط على الجوانب الفلسفية والنقدية.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو المفهوم الرئيسي الذي تتناوله الدراسة؟

    المفهوم الرئيسي الذي تتناوله الدراسة هو 'الغموض' كما يظهر في روايتي 'جود الغامض' لتوماس هاردي و'توماس الغامض' لموريس بلانشو.

  2. كيف يختلف الغموض في رواية 'جود الغامض' عن رواية 'توماس الغامض'؟

    الغموض في رواية 'جود الغامض' يركز على الصراع بين الزواج الخالي من الحب والعلاقة غير الممكنة بين جود وابنة عمه سو، بينما يتميز غموض رواية 'توماس الغامض' بتداخل الحدود بين الإبداع والنقد واستكشاف العوالم غير المسبوقة في الوعي البشري.

  3. ما هي الفروق الزمنية بين الروايتين؟

    رواية 'جود الغامض' تتناول فترة زمنية طويلة وتستعرض مراحل مختلفة من حياة جود، بينما تركز رواية 'توماس الغامض' على حدث واحد وهو العلاقة بين توماس وآن وموتها البطيء.

  4. كيف يتم تناول وجهات النظر السردية في الروايتين؟

    يميل هاردي في 'جود الغامض' إلى تبني وجهة نظر الذكور في تقديم المادة الروائية، بينما يحافظ بلانشو في 'توماس الغامض' على توازن بين الشخصيات الذكورية والأنثوية، مما يعكس الاهتمامات الفلسفية لكل منهما.


المراجع المستخدمة
Adorno,Theodor. Note to Literature,Vol.2. Ed. Rolf Tiedemasnn. Trans
Shierry Weber Nicholson.NY:Columbia UP,1992
Arnold,Matthew.The Strayed Reveller and Other Poems. London: B.Fellows, 1849
قيم البحث

اقرأ أيضاً

كانت شخصية ‘الداندي’ أيقونة ثقافية وجدت تعبيراً لها في العديد من الأعمال الأدبية و اجتذبت اهتمام نقاد ثقافيين بارزين. و كان الافتراض العام و غير المتبصر أن ‘الداندي’ كان مجرد رجل يهتم باللباس و غيره من المسائل المتعلقة بالمظهر. غير أن الدراسة المتأ نية لشخصية ‘الداندي’ تُظهر أنه كان أكثر تعقيداً و عمقاً مما يبدو في هذا الافتراض. تسّلط هذه الورقة الضوء على النقاش النظري الذي ساد القرن التاسع عشر حول شخصية ‘الداندي’ من خلال أعمال تشارلز بودلير و توماس كارلايل، و خصوصاً في كتاب كارلايل "سارتور ريزارتوس"، و تعكف، من ثم، على دراسة الكيفية التي قُدمت بها هذه الشخصية في روايتي تشارلز ديكنز، "بليك هاوس" و "هارد تايمز"، و رواية إدوادر بولور – ليتون، "بلهام".
وصف المكان في رواية ( دمشق الجميلة ) ارتبط بالبعد الثقافي لدى المبدع, فحمله فكره, وطموحه, و وصف المكان وصفا قائما على التفسير, فلم يصف أمكنة جغرافية محددة بل عمد إلى تشكيلها تشكيلا فنيا يخدم فكرته, و وصف المكان وصفا صريحا مرتبطا بالشخصيات الحركية أثن اء أداء حركتها في المكان, و وصف المكان المرتبط باللون, ليعبر عن الوضع النفسي للشخصيات, و وصف المكان غير البصري, ربما لشعوره أن الرؤية البصرية وحدها غير قادرة على إكمال الوصف.
تدابير التشابه هي أداة حيوية لفهم كيف تمثل النماذج اللغوية ولغة العملية. تم استخدام تدابير التشابه التمثيلية القياسية مثل تشابه التموين وجيب التغليح ومسافة Euclidean بنجاح في نماذج تضمين كلمة ثابتة لفهم كيفية الكتلة الكلمات في الفضاء الدلالي. في الآو نة الأخيرة، تم تطبيق هذه التدابير على المدينات من النماذج السياقية مثل بيرت و GPT-2. في هذا العمل، ندعو إلى السؤال عن المعلوماتية لهذه التدابير لنماذج اللغة السياقية. نجد أن عددا صغيرا من الأبعاد المارقة، في كثير من الأحيان 1-3، يهيمن على هذه التدابير. علاوة على ذلك، نجد عدم تطابق مذهل بين الأبعاد التي تهيمن على تدابير التشابه والذين مهمون سلوك النموذج. نظهر أن تقنيات PostProcessing البسيطة مثل التقييس قادرة على تصحيح الأبعاد المارقة وكشف عن الجودة التمثيلية الكامنة. نقول أن المحاسبة للأبعاد المارقة أمر ضروري لأي تحليل مقرها في التشابه لنماذج اللغة السياقية.
تحاول هذه الورقة أن تدرس أثر الأرستقراطية الإنكليزية في العملية الاستعمارية و في بناء الإمبراطورية كما يتجلى ذلك في "آل كاكستون"، و هي رواية كتبها الروائي الإنكليزي إدوارد بولور - ليتون الذي عاش في القرن التاسع عشر و نشرت عام 1849 . و ستوضع الرواي ة في سياق إطار أوسع من النصوص الأدبية و غير الأدبية.
عرض البحث لحال الخطب الجاهلية من حيث الرواية و التدوين و التوثيق, و هي ثلاث قضايا من أهم القضايا التي شغل بها مؤرخو الأدب العربي.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا