ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

مكانة المخيّلة بين قوى الإدراك الإنسانيّ

Imagination between the forces of the status of human cognition

976   0   325   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يتناول البحث قوىالنفس المختلفة التييشترك فيها الإنسان مع الحيوان, و يلقي الضوء بشكل خاص على المخيلة التي تتوسط هذه القوى, فهي صلة الوصل بين ما قبلها و ما بعدها, تقوم باستعادة صور المحسوسات و المعاني الجزئية التي أدركت من قبل, فتركب بعضها إلى بعض و تفصل بعضها عن بعض, كما يقوم بابتكار صور جديدة ليس لها وجود في العالمالخارجي و لايستطيع الحس أن يدركها. كما يتطرق البحث للحديث عن قوى الإدراك العقلي التي تختص الغنسان وحده و تميزه عن سائر الحيوان.


ملخص البحث
يتناول البحث الذي قدمه مصطفى اليوسف الضايع من كلية الآداب بجامعة البعث موضوع قوى النفس المختلفة التي يشترك فيها الإنسان مع الحيوان، مع التركيز بشكل خاص على المخيلة ودورها في الإدراك الإنساني. يوضح الباحث أن المخيلة هي صلة الوصل بين قوى الإدراك الحسي والعقلي، حيث تقوم باستعادة صور المحسوسات والمعاني الجزئية التي أدركت من قبل، وتقوم بتركيب بعضها إلى بعض وابتكار صور جديدة لا وجود لها في العالم الخارجي. كما يتطرق البحث إلى قوى الإدراك العقلي التي تميز الإنسان عن الحيوان. يتضمن البحث مقدمة حول قوى الإدراك الإنساني، ويقسمها إلى قوى الإدراك الحسي الظاهر والباطن، وقوى الإدراك العقلي. يوضح الباحث أن قوى الإدراك الحسي الظاهر تدرك الأشياء كما هي في مادتها، بينما تدرك قوى الإدراك الحسي الباطن صور المحسوسات والمعاني الجزئية. أما قوى الإدراك العقلي فتختص بالإنسان وحده وتتميز بقدرتها على إدراك المعقولات الكلية المجردة. يخلص البحث إلى أن المخيلة تتوسط بين قوى الإدراك الحسي والعقلي، وتقوم بوظائف متعددة تشمل استعادة الصور والمعاني وابتكار صور جديدة، مما يجعلها ذات أهمية خاصة في عملية الإدراك الإنساني.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: يعتبر البحث الذي قدمه مصطفى اليوسف الضايع مساهمة قيمة في فهم دور المخيلة في الإدراك الإنساني. ومع ذلك، يمكن ملاحظة بعض النقاط التي قد تحتاج إلى مزيد من التوضيح أو النقد. على سبيل المثال، يمكن أن يكون هناك توضيح أكثر تفصيلاً حول كيفية تفاعل المخيلة مع قوى الإدراك الأخرى بشكل ديناميكي. كما يمكن أن يكون هناك تحليل أعمق للفرق بين المخيلة في الإنسان والحيوان، وكيفية تأثير ذلك على الإبداع والابتكار. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من المفيد تضمين دراسات تجريبية أو أمثلة عملية لدعم النظريات المقدمة في البحث. بشكل عام، البحث غني بالمعلومات ولكنه يمكن أن يستفيد من مزيد من العمق والتطبيق العملي.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الوظائف الرئيسية للمخيلة في الإدراك الإنساني؟

    تقوم المخيلة باستعادة صور المحسوسات والمعاني الجزئية التي أدركت من قبل، وتركيب بعضها إلى بعض وابتكار صور جديدة لا وجود لها في العالم الخارجي.

  2. كيف تتوسط المخيلة بين قوى الإدراك الحسي والعقلي؟

    تتوسط المخيلة بين قوى الإدراك الحسي والعقلي من خلال استعادة الصور والمعاني المحسوسة وتركيبها وابتكار صور جديدة، مما يجعلها حلقة وصل بين الإدراك الحسي الظاهر والباطن والإدراك العقلي.

  3. ما الفرق بين قوى الإدراك الحسي الظاهر والباطن؟

    قوى الإدراك الحسي الظاهر تدرك الأشياء كما هي في مادتها دون تجريدها، بينما قوى الإدراك الحسي الباطن تدرك صور المحسوسات والمعاني الجزئية الموجودة فيها.

  4. ما هي أهمية المخيلة في عملية التفكير والإبداع؟

    تعتبر المخيلة قوة مبدعة تساعد الإنسان على الخلق والإبداع من خلال تجميع وتركيب الصور المحسوسة والمعاني الجزئية بطرق جديدة، مما يساهم في الابتكار والتفكير الإبداعي.


المراجع المستخدمة
إخوان الصفا رسائل إخوان الصفا و خلان الوفا, تصحيح: خير الدين الزركلي, أربعة أجزاء, المطبعة العربية, مصر, 1347ه-1928م.
الأعسم, عبد الأمير المصطلح الفلسفي عند العرب, الهيئة المصرية العامة للكتاب, القاهرة, الطبعة الثانية, 1989م.
عزام محمد المصطلح النقدي في التراث الأدبي العربي, بيروت, لبنان, دار الشروق العربي.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يهدف البحث إلى دراسة تأثير تغيّر التركيب السكاني و الخلفيات الثقافية للسكان على العمران و التشكيل العمراني في المناطق ذات القيمة التراثية، للوقوف على أسباب تدهورها و ربطها بالجوانب العمرانية و غير العمرانية، مع إبراز أهمية الجوانب غير العمرانية في ت شكيل روح و طابع تلك المناطق. و تعتمد الدراسة في منهجيتها على تتبع علاقة الإنسان بالمكان و ما ينتج عن هذه العلاقة من مخرجات ثقافية و اجتماعية و عمرانية من خلال دراسة علاقة الإنسان بالمكان ذو القيمة التراثية و بمنطقة محددة ضمنه "الحارة التقليدية" بشكل خاص و تأثير تلك العلاقة بجوانبها الثقافية و الاجتماعية على العمران و البيئة السكنية في النوى التاريخية للمدن العربية.
نظراً لأهمية إحساس الإنسان بما يحيط حوله من أشخاص أو أشياء أو أوساط و فراغات و الذي يجعل لكل شيء في حياته معنى مختلفاً و ذو قيمة مادية أو عاطفية أو كليهما، كان لابد من دراسة معنى و مفهوم الإحساس و تفسير آلية الوصول إليه، تحويل الأشياء المحسوسة في الم حيط إلى مدركات ذات قيمة عقلية و رقمية، و أيضا في محاولة لتفسير المدركات ذات القيم العقلية و العلمية و الرقمية عبر وسائط تحليلية فكرية تطبيقية ميدانية للوصول إلى أحاسيس و شعور بالمبنى . و هذا ما قاد البحث إلى ضرورة معرفة الفرق بين كل من الإحساس و الإدراك من جهة ،و البحث في آلية التحليل الوسيطة للانتقال البيني بالاتجاهين المتعاكسين بين الإحساس و الإدراك . و لأن العمارة أحد أهم الفراغات التي تشغل فكر و عاطفة المستخدمين ماديا و عاطفيا، تم العمل على دراسة و تحليل إقحام الإحساس العاطفي للمستخدمين في عملية التصميم و تفسير الإحساس وصولا إلى إدراك عقلي و أهمية التصميم وفق عملية إدراك عقلية للوصول إلى إحساس عاطفي ايجابي يرضي المستخدمين .
حاولت هذه الدراسة تسليط الضوء على الصعوبات التي تعترض مسيرة التنمية البشرية في المجالين الفكري و التطبيقي، و ذلك من خلال تقصي أهم الانعكاسات السلبية التي أحدثتها وصفات الصندوق و البنك الدوليين في الخيارات البشرية من جهة، و كذلك رصد أهم الصعوبات ال تي تعترض توجيات التطبيق العلمي لنموذج التنمية البشرية كما يتطلع إليه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
هدف البحث إلى تعرف العلاقة بين مهارات التفكير ( التحليل, التمييز, المقارنة, التصنيف, الترتيب, التركيب, نمذجة المعلومات, البرهان على صحة الأفكار, إزالة الأخطاء ) و القدرةعلى التخيل ( التخيل الأولي, التخيل المدرك, التخيل التحويلي ).
إن علاقة فن الجرافيك بالتطور التقاني و الوجود الإنساني هي علاقة جدلية و مترابطة، فالفن الجرافيكي الذي لا يؤمن بتكامل الفن مع التقدم التقاني المرتبط بالإنسان يكون فنًا متقوقعًا لا يؤدي أهدافه و خصائصه، تناول هذا البحث خصوصية الإبداع التقاني في فن الجر افيك و الاتجاهات المختلفة بين أنصار التقانة التقليدية التي تتقارب مع الوجود الإنساني في العمل الفني، فيما الاتجاه الثاني تمحور حول اتجاه التطرف في استخدام التطور التقاني. في حين تناول الاتجاه الثالث الاتجاه المعتدل في استخدام التطور التقاني. إن التطور التقاني في فن الجرافيك لا يمكن له أن يتحقق إلا من خلال توظيفه توظيفًا متوازنًا مع التقانات التقليدية لتحقيق المعادلة بين الجمال التقاني و التعبير الإنساني .
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا