ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

موقف النحويين العرب من التعليل النحوي حتى القرن السادس الهجري

The Arab Grammatical Reason of Grammatical Reference until six migration century

2120   0   47   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

النحو هو روح اللغة وجوهر حركتها وقلبها النابض ، وطريقُ التعليل فيه طريقٌ ذهني خالص، سَلَكه النحويون العرب، وقدّموا فيه جهداً كبيراً في سبيل تفسير قواعدهم النحوية والصرفية . يتّخذ البحثُ الآتي من آراء بعض النحويين القدامى والمعاصرين منطلقاً لدراسة التعليل النحوي على مستويين: المستوى الأول هو مستوى المفهوم والمنهج ؛ حيث يَرْصد مفهومَ التعليل في النحو، وانعكاسات هذا المصطلح على قواعده، وبيان موجباته التي يتأسس عليها في الاستخدام اللغوي. والمستوى الثاني هو مستوى المرجعية؛ إذْ يستحضرُ البحثُ من خلاله آراءَ النحويين في العلّة ومواقفهم من التعليل النحوي حتى القرن السادس الهجري.


ملخص البحث
يتناول هذا البحث موقف النحويين العرب من التعليل النحوي حتى القرن السادس الهجري. يوضح البحث أن النحو هو جوهر اللغة وروحها، وأن التعليل النحوي هو عملية ذهنية بحتة اتبعها النحويون العرب لتفسير قواعدهم النحوية والصرفية. ينقسم البحث إلى مستويين: الأول يتناول مفهوم التعليل في النحو ومنهجه، والثاني يستعرض آراء النحويين حول العلة ومواقفهم من التعليل النحوي حتى القرن السادس الهجري. يركز البحث على أهمية التعليل النحوي في تعزيز التفكير العقلي واللغوي، ويبين أن التعليل النحوي نشأ فطرياً واستمده العرب من ذات أنفسهم لضبط قواعدهم. كما يوضح البحث أن التعليل النحوي قد تأثر بالفلسفة والمنطق والفقه، لكنه احتفظ بطابعه النحوي الأصيل. يختتم البحث بالتأكيد على ضرورة استخدام التعليل النحوي في مجاله المعرفي والأدائي، ويحذر من الغلو في التعليل الذي قد يبعد النحو عن أهدافه التعليمية.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: على الرغم من الجهد الكبير الذي بذله الباحثان في استعراض موقف النحويين العرب من التعليل النحوي، إلا أن هناك بعض النقاط التي تحتاج إلى مزيد من التوضيح والتفصيل. أولاً، كان من الممكن أن يتم التركيز بشكل أكبر على الفروق بين التعليل النحوي والتعليل الفلسفي والمنطقي، وكيفية تأثير كل منهما على الآخر. ثانياً، لم يتم التطرق بشكل كافٍ إلى تأثير التعليل النحوي على تطور اللغة العربية وكيفية استخدامه في التعليم الحديث. ثالثاً، كان من الممكن أن يتم تقديم أمثلة عملية أكثر توضيحاً لتطبيقات التعليل النحوي في النصوص القرآنية والأدبية. وأخيراً، كان من الممكن أن يتم تقديم توصيات أكثر وضوحاً حول كيفية توظيف التعليل النحوي في الدراسات اللغوية الحديثة.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو مفهوم التعليل النحوي كما ورد في البحث؟

    التعليل النحوي هو عملية ذهنية بحتة اتبعها النحويون العرب لتفسير قواعدهم النحوية والصرفية، ويعني البحث عن السبب وإيجاد الحجة لما يطرأ من تغييرات في قواعد النحو.

  2. ما هي المراحل التي مر بها التعليل النحوي حتى القرن السادس الهجري؟

    مر التعليل النحوي بمراحل متعددة، بدءاً من نشأته الفطرية مع أبي الأسود الدؤلي، مروراً بتطويره على يد عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي، ثم استقراره على يد الخليل بن أحمد الفراهيدي وسيبويه، وصولاً إلى تعمقه وتأصيله في القرون اللاحقة حتى القرن السادس الهجري.

  3. كيف تأثر التعليل النحوي بالفلسفة والمنطق؟

    تأثر التعليل النحوي بالفلسفة والمنطق من خلال دخول العرب في خضم الثقافات الوافدة وحاجتهم للدفاع عن لغتهم، مما أدى إلى اكتساب التعليل النحوي صبغة منطقية وفلسفية، خاصة في القرون اللاحقة.

  4. ما هي التوصيات التي قدمها البحث حول استخدام التعليل النحوي في الدراسات الحديثة؟

    يوصي البحث بضرورة توظيف التعليل النحوي في مجاله المعرفي والأدائي، خاصة في لغة القرآن الكريم، وتكامل هذا التوظيف مع الدراسات القرآنية الأخرى. كما يحذر من الغلو في التعليل الذي قد يبعد النحو عن أهدافه التعليمية.


المراجع المستخدمة
أيوب ، عبد الرحمن . دراسات نقدية في النحو العربي . مؤسسة الصباح ، الكويت ، د . ط . ت .
باجو ، مصطفى . العلة وأجناسها عند المحدثين . دار الضياء ، القاهرة ، ط 1 , 2005
بشر، كمال . التفكير اللغوي بين القديم والجديد . دار غريب ، القاهرة ، د.ط ، 2005
ابن جني . الخصائص . تح : محمد النجار ، دار الكتب المصرية ، القاهرة ، ط 1952
ابن السراج . الأصول في النحو . تح: عبد الحسين الفتلي ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، ط2 , 1996
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يعد موضوع العلل في علم النحو أبرز الموضوعات اتصالا بالأصول المنهجية للدرس النحوي, و أسبقها ظهورا, و فيه تتجلى قدرات النحويين و أساليبهم في بحث الظواهر النحوية و تحليلها متأثرين بالمنهج الأصولي الذي نحا منحى عقليا في البحث عن العلل المرتبطة بالحقائق الكلية للشريعة و العقيدة.
يتناول البحث الضرورة الشعرية عند أهمّ النقاد الذين اهتموا بالشعر، و ألفوا فيه كتباً ، و أطلقوا عليه أحكاماً، و فاضلوا بين الأشعار ، و صنّفوها معتمدين اللفظ و المعنى في أحكامهم . أكد النقاد الطبيعة الخاصة للشعر ، و هذه الخصوصية جعلت النحاة يقفون أما م ما خالف قواعدهم ، يلتمسون الأعذار لإبقائه في دائرة القبول ، أما النقاد فنظروا إلى الشعر على أنه مستوى آخر في التعبير و استحسنوه ، لكنهم وضعوا للشعر معاييرَ و أطلقوا حكم / العيب / على بعض الظواهر في الأشعار ، و من بعض العيوب ما صنّفه النحاة ضرائر . اختلف النقاد في مواقفهم من الضرائر ، فمنهم من رفضها و وصفها بالقبح الذي يُذهب بماء الكلام ، و منهم من استحسن بعضها ، و مهما يكن من أمر النقاد و موقفهم من الضرائر ، فإنها ظاهرة نالت اهتمامهم ، فمنهم من ألّف فيها كتاباً مستقلاً ، و منهم من أفرد لها فصولاً من كتاب ، و في أغلب الأحكام لم يُطلق عليها صفة الخطأ ، و إنّ خلود الأبيات التي تحمل ضرورات يبقيها في دائرة الاستحسان .
كانت بلاد عيلام إحدى القوى المجاورة لبلاد الرافدين، و إحدى مناطق الصراع غالباً، كما كان لها دور سياسي كبير في ما شهدته بلاد الرافدين من أحداث، لا يقل أهمية عن الدور التجاري و الاقتصادي و هو دور امتاز بأنه تذبذب بين السلم و الحرب على مر السنين، و سيلق ي البحث المزيد من الضوء على جانب يتعلق بنشاط ملوك أشور خلال مئة و خمسون عاماً، امتازت بأنها الأغنى عسكرياً في تاريخ بلاد الرافدين بهدف تقديم معلومات مركزة عن العلاقة بين أشور و عيلام، خلال فترة الدراسة.
تؤدي المسألة الزراعية دورا ً مهماً في صنع تاريخ الشعوب ، ويأخذ تطور هذه المسألة جانبا ًرئيسا ًفي كتابة التاريخ الاقتصادي و فلسفة تطوره. إن طبيعة تطور المسألة الزراعية في سوريا خلال القرون الخمسة الماضية لها تأثير كبير في صياغة وتكوين التاريخ الاقتص ادي السوري المعاصر, وبالرغم من أن طبيعة علاقات الإنتاج ونمط الإنتاج فيها تُعَد متغيرات متداخلة في تأثير بعضها ببعض ، إلا أن صورتها الراهنة هي إحدى معطيات تاريخها وليست وليدة زمنها المعاصر. يتمثل هدف هذا البحث في تقويم السياسة الزراعية باعتماد منهجاً علميا ً،يعطي هذه السياسة حقها في المجالات التي نجحت فيها ويكتشف مواقع الخلل بغية تصحيحها ،فمسألة الأمن الغذائي (1)هي اليوم على المحك ولا يمكن مواجهتها إلا بالطرق العلمية .
لما كانت اللغة ظاهرة مادية طبيعية صح لها أن تكون مادة للاستقراء, بإخضاعها للتجربة, للتوصل إلى قوانين تضبط ظواهرها الجزئية في أحكام عامة, و بتتبع المادة اللغوية التي استقراها النحويون نجد أن عملهم تضمن نوعي الاستقراء: التام و الناقص, وفقا للمنهج الأرس طي في الاستقراء, و لكنهم خالفوا هذا المنهج بما يتناسب مع طبيعة منهجية التفكير الإسلامية, فكان لهم منهجهم الخاص في الاستقراء.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا