يعالج البحث تقنية القناع في قصيدة "رحلة المتنبي إلى مصر" لمحمود درويش،
إذ ُتعد القصيدة الأولى التي يستخدم فيها الشاعر تقنية القناع.
و يتناول البحث توظيف القناع ضمن أربعة محاور: المونولوج الدرامي، و الوجه
و القناع، و زحرحة القناع، و العنصر الدرامي و العنصر القصصي. و علاقة هذه
المحاور بحركة القصيدة و أبعادها الدلالية، و مدى نجاح الشاعر في توظيفها.
No English abstract
المراجع المستخدمة
بسيسو، عبد الرحمن. قصيدة القناع في الشعر العربي المعاصر. المؤسسة . العربية للدراسات والنشر: بيروت، 1999
ديوان محمود درويش. المجلد الثاني، دار العودة: بيروت، .1994
دنقل، أمل. الأعمال الشعرية الكاملة. دار العودة: بيروت، مكتبة مدبولي، 1995 م.
شعريَّة نصٍّ هي ما يمنحه صفة الأدبيَّة, و شعريَّة مكوِّنٍ بنائيٍّ هي ما يمنحه سمة القيادة بين المكوِّنات الأخرى, و لذلك يهتمُّ الدَّارسون -عند محاولة تحديد سمة الشِّعريَّة- بالبحث عن التِّقنيَّة الَّتي يعني حضورُها الفعَّالُ, و علاقاتها بنظيرتها من ا
بحثت هذه المقالة في قصيدة "الإبحار إلى بيزنطة" للشاعر دبليو بي ييتس
و قصيدة "لندن" للشاعر ويليام بليك من منظور تفكيكي و نقدي؛ فمع أن هاتين
القصيدتين تعودان إلى عصرين مختلفين من تاريخ الشعر الإنكليزي – إذ تنتمي
الأولى للعصر الحديث في حين تنتمي الثا
غرض البحث: تعميق الشعور بالكينونة الجمالية للشعر العربي في باب القيم
الإنسانية، و هو سر خلوده، و إثبات أن مصطلح فحولة الشعراء عند الأصمعي كان
حكماً جمالياً يتناول الطبع في القصيدة و التفرد و المزية و أثر الشاعر في لاحقيه، و قد جعلَ هذه القصيدة مقيا
تقوم هذه الدراسة على رصد عدد من عناصر الاتِّساق و الانسجام في أحد
النصوص الشعرية المهمة التي أبدعها الشاعر العربي أحمد عبد المعطي حجازي، و هو نص يتعامل مع شهر أيار و ما وقع فيه من أحداث مهمة، مستنداً إلى الكشف عن آليات الاتِّساق: الإحالات النصية و ا
سعى هذا البحث إلى دراسة قضية القصاص الإلهي في قصيدة (ثيوغوني)
للشاعر الإغريقي هيسيود، الذي عاش في القرن الثامن قبل الميلاد . و يبين هذا البحث أن القصاص الإلهي يتم عقب ارتكاب الجرائم التي تسبب غضب الآلهة في الأساطير الإغريقية . و يمضي البحث قدماً ليك