بحثت هذه المقالة في قصيدة "الإبحار إلى بيزنطة" للشاعر دبليو بي ييتس
و قصيدة "لندن" للشاعر ويليام بليك من منظور تفكيكي و نقدي؛ فمع أن هاتين
القصيدتين تعودان إلى عصرين مختلفين من تاريخ الشعر الإنكليزي – إذ تنتمي
الأولى للعصر الحديث في حين تنتمي الثانية للعصر الرومانتيكي – يمكن تطبيق النقد التفكيكي عليهما.
تبدأ المقالةُ بمناقشة معنى التفكيكية و أهميتها في نظرية النقد الحديث، و تُقدم للقارئ لمحةً سريعةً عن التفكيكية بوصفها نظريةً تُعنى بقراءة النص الأدبي. و من ثَم تتابع المقالةُ البحث في كيفية استخدام النظرية التفكيكية لتوضيح هاتين القصيدتين من خلال تحليل التناقضات اللغوية في معنى القصيدة و بنيتها. و في ظل التفكيكية تكشفُ هذه الخصائص عن تقلُّبات اللغة الأدبية و معانيها. و ستعطي هذه القراءة التفكيكية القارئ فهماً أوسع لا للقصيدتين فحسب، بل للتفكيكية بوصفها نظريةً نقديةً و أدبيةً.
This paper examines W.B. Yeats’s “Sailing to Byzantium” (1927)
and William Blake’s “London” (1794) from a deconstructive critical
perspective. Though the two poems belong to two different ages in the
history of English poetry—the former is modern while the latter
romantic—both can be quintessential examples of deconstructive
criticism.
The paper begins by discussing the meaning and significance of
deconstruction in modern critical theory. It reveals to the reader an
overview of deconstruction as a theory of reading texts. The paper,
moreover, proceeds to examine how deconstruction can illuminate the
above-mentioned poems by analysing their verbal contradictions in terms
of meaning and structure. Under the scrutiny of deconstruction, these
characteristics ultimately uncover the instability of literary language and
meaning. This deconstructive reading of the two texts will allow the
reader to gain a better understanding not only of the two poems but also
of deconstruction as a literary theory.
المراجع المستخدمة
(Barthes, Roland. The Pleasure of the Text. Trans. R. Miller (Hill & Wang, 1975
(Barry, Peter. Beginning Theory: An Introduction to Literary and Cultural Theory. 2nd edn. (Manchester: Manchester University Press, 2002
(Brooks, Cleanth. The Well-Wrought Urn: Studies in the Structure of Poetry. (San Diego: Harcourt Brace, 1947
سعى هذا البحث إلى دراسة قضية القصاص الإلهي في قصيدة (ثيوغوني)
للشاعر الإغريقي هيسيود، الذي عاش في القرن الثامن قبل الميلاد . و يبين هذا البحث أن القصاص الإلهي يتم عقب ارتكاب الجرائم التي تسبب غضب الآلهة في الأساطير الإغريقية . و يمضي البحث قدماً ليك
يعالج البحث تقنية القناع في قصيدة "رحلة المتنبي إلى مصر" لمحمود درويش،
إذ ُتعد القصيدة الأولى التي يستخدم فيها الشاعر تقنية القناع.
و يتناول البحث توظيف القناع ضمن أربعة محاور: المونولوج الدرامي، و الوجه
و القناع، و زحرحة القناع، و العنصر الدرامي
هدفت هذه الدراسة إلى بيان أهمية العهدة بوصفها وثيقة متقدمة و معبرة عن
الفكر الإسلامي من مختلف الوجوه، و تبرز بوجه خاص النواحي اللغوية و الأسلوبية
و الفنية موضوع الدراسة. و تشير إلى خصائصها و مكانتها بين المعاهدات و الوثائق
الأخرى، و بيان سماحة الإ
يولي هذا البحث اهتماماً خاصاً بالمصطلح النقدي, فينظر إليه بوصفه علاقة تفاعل, و تغير, و خلق فهو مفهومٌ اجتماعي و ثقافي, و فكري, و أدبي له علاقته الوثيقة بالثقافة العربية كونها الرحم الأصلية له.
سيختار البحث مصطلحا بعينه و هو الإبداع, ثم سيبحث عن الأش
يقدم هذا البحث نقداً لدور الحيز النصي الذي ينشئه ما أسماه الناقد جيرارد جانيت "المناص" في بناء الحد الثقافي و الذي يفضي إلى تكوين مفهوم الآخر المغمور. تنطبق إستراتيجية المناص على القراءات ذات المنظور الكاثوليكي لقصيدة "أغنية حب عربية" للشاعر البريطا