تقوم هذه الدراسة على رصد عدد من عناصر الاتِّساق و الانسجام في أحد
النصوص الشعرية المهمة التي أبدعها الشاعر العربي أحمد عبد المعطي حجازي، و هو نص يتعامل مع شهر أيار و ما وقع فيه من أحداث مهمة، مستنداً إلى الكشف عن آليات الاتِّساق: الإحالات النصية و الحذف و الوصل و الاتِّساق المعجمي، و آليات الانسجام النصي: البنية الكلية للنص، و العنوان، و التكرار و المعرفة الكلية للعالم و الانقطاع و غيرها، و ختم البحث بخاتمة قصيرة تلخِّص أهم نتائج البحث.
No English abstract
المراجع المستخدمة
إيسر، فلفجانج، فعل القراءة، نظرية في الاستجابة الجمالية، ترجمة عبدالوهاب . علوي، المجلس الأعلى للثقافة، 200
براون، ويول، تحليل الخطاب، ترجمه إلى العربية محمد لطفي الزليطي، ومنير . التريكي، دار النشر العلمي، الرياض، 1997
بوجراند، النص والخطاب والإجراء، ترجمه إلى العربية تمام حسان، عالم الكتب، . القاهرة، 1998
يعالج البحث تقنية القناع في قصيدة "رحلة المتنبي إلى مصر" لمحمود درويش،
إذ ُتعد القصيدة الأولى التي يستخدم فيها الشاعر تقنية القناع.
و يتناول البحث توظيف القناع ضمن أربعة محاور: المونولوج الدرامي، و الوجه
و القناع، و زحرحة القناع، و العنصر الدرامي
يسلط هذا البحث الضوء على قصيدة عبد الغني النابلسي العينية بوصفها معارضة لقصيدتين معاً؛ هما عينية عبد الكريم الجيلي المشهورة، و عينية ابن الفارض، و ذلك لرصد التداخل بينها من خلال استقراء الحقول الدلالية التي تردّها إلى صيغة عقدية مشتركة من جانب، و تتب
تحاول هذه الدراسة تقديم قراءة نصية لحكاية "الجارية تودد"، و هي إحدى
حكايات "ألف ليلة و ليلة"، بوصفها قصة تعليمية تختلف في طابعها عن قصص
المجموعة كّلها، فكأّنها أرجوزة تعليمية في كتاب يضم منتخبات من الشعر الجيد،
و المعارف المتعددة.
يهدف هذا البحث إلى دراسة الخصائص اللغوية عند الحمقى و المغفلين، معتمدا
على مدونة واحدة لتكون ميدانا للتطبيق، هي كتاب أخبار الحمقى و المغفلين، لابن
الجوزي، و قد قسمت الدراسة إلى ثلاثة مباحث.
بحثت هذه المقالة في قصيدة "الإبحار إلى بيزنطة" للشاعر دبليو بي ييتس
و قصيدة "لندن" للشاعر ويليام بليك من منظور تفكيكي و نقدي؛ فمع أن هاتين
القصيدتين تعودان إلى عصرين مختلفين من تاريخ الشعر الإنكليزي – إذ تنتمي
الأولى للعصر الحديث في حين تنتمي الثا