هدفت هذه القراءة النصية إلى الكشف عن فاعلية الحِجاج في بنية النص
الشعري. و قد تمحورت الدراسة حول بعدين أساسيين هما:
أولاً: البعد النظري؛ و تطرق إلى تحديد مفهوم الحِجاج في البلاغة الأرسطية،
و المعجمية العربية و الدرس البلاغي العربي القديم، فضلاً عن إلى محاورة آراء
منظري الحجاجية في البلاغة المعاصرة، و كذلك توصيف العلاقة بين الحجاج
و الثقافة، و تحديداً في الدراسات الثقافية.
ثانياً: البعد الإجرائي؛ و نمذج دالية الراعي النميري بوصفها نصاً حجاجياً و سياسياً في آنٍ؛ إذ تكون هذا النص من أربع عتبات نصية حجاجية هي: البين و مفارقات
الحدث، و الرحلة العجائبية و تداعيات المجهول، و الذات الثائرة و الزمن الليلي
المؤرق، و الأنثى اللائمة و الفحولة المقاومة.
و تشكل هذه العتبات النصية علامات نسقية حجاجية توضح حقيقة العلاقة
المتوترة بين الراعي النميري/ صوت المضطهدين و السلطة الأموية ممثلة بالخليفة عبد الملك بن مروان.
This textual study aims at revealing the effectiveness of
argumentation in structuring the poetic text. The study discusses two
basic dimensions in this regard: first, the theoretical dimension that will
identify the concept of argumentation in Aristotle's poetics, Arabic
lexicon and the traditional Arabic Rhetorical discourse. This dimension
will also discuss the different views given by argumentation scholars in
modern poetics. Finally, it will describe the relationship between
argumentation and culture, especially in cultural studies.
The second dimension is the practical one in which Al – Ra'i Al-
Numairi's (Daliah) will be taken as a model because of being a political
text. This text is made up of four paratexts: distance and discrepancies of
events, the extra-ordinary adventure and the consequences of the
unknown the revolutionary self and the worrying nighttime, and the
blaming female and the rebellions male.
All these paratexts together provide clues about argumentative
writing that clarifies the confusion in the relationship between Al – Ra'i
Al - Numairi who represents the oppressed and the Ommayad authority
represented by the caliph Abdul Malik Bin Marwan.
المراجع المستخدمة
Apostel, L., Towards A general Theory of Argumentation, in "Argumentation: Approaches to Theory Formation", Edited by: E.M Barth, and J.L. Martens, Volume 8, Amsterdam/John Benjamin B.V, 1982
Blair, J. Anthony, Everyday Argumentation from An Informal Logic Perspective, in "Readings in Argumentation Pragmatic and Discourse Analysis", Edited by: William L. Benoit, Deledate Hample, and Pamela J. Benoit, Foris Publication, Berlin – New York 1992
ابن منظور، لسان العرب، مجلد 2، دار صادر، بيروت.
تحاول هذه الدراسة الوقوف عند بنية الصورة الفنية في النص الشعري
الحداثي الحر، بوصفها الملمح الرئيس للحداثة بما يكمن في عناصرها من دهشة،
و مفارقة، و انزياح، و خيال فسيح، يفتح الآفاق لدى المتلقين لقراءات متعددة و مفتوحة.
يحاول البياتي في قصيدته "عذاب الحلاج" أن يستفيد من بعض تقنيات
السرد، من منطلق أن السرد ليس سمة في القصة فقط، إنما هو سمة في الخطاب اللغوي بشكل عام، و نظام في الأداء اللغوي يمكن أن نلمحه في أكثر من جنس أدبي، بيد أن استثمار تقنيات السرد في النص الشعري
يشمل الفضاء الطباعي "النَّصي" طريقة تصميم الغلاف, و وضع المطالع و الخواتيم, و تنظيم الفصول, و تشكيل العنوانات... و غيرها. و هو يفتح أفقاً تأويلياً للبحوث الأدبية, كهذا البحث الذي يحاول إظهار أهميَّة الأثر الكتابي من نوع الخط, و الألوان, و النسق التتا
تمتاز القصيدة المعاصرة بالجرأة في الانزياح عن الأطر القديمة، و تحاول إبداع نماذج ترقى إلى تأسيس حساسية شعرية جديدة، و تتخذ في سبيل ذلك تقنيات و آليات متعددة، و منها تلك التي تؤسس لبنية إيقاعية تتمرد على المعايير الموسيقية التقليدية بما فيها من الصرام
يقوم هذا البحث على شقّين، أولهما نظري يفصّل القول في مصطلح "التّذويت" بوصفه مصطلحاً نقدياً حديثاً له حضوره اللافت في النقد المختص بالنص الرّحلي، و يعرض لمصطلح "المكان الرّحلي"، و يجلو السمات الفارقة بينه و بين المكانين الواقعي و الفني. و ثانيهما تطبي