ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

البنية السردية في الخطاب الشعري قصيدة عذاب الحلاج للبياتي نموذجاً

Narrative Structure in Poetic Discomrse: "Torture Al HALAJ" as a Model

7312   5   86   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2011
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يحاول البياتي في قصيدته "عذاب الحلاج" أن يستفيد من بعض تقنيات السرد، من منطلق أن السرد ليس سمة في القصة فقط، إنما هو سمة في الخطاب اللغوي بشكل عام، و نظام في الأداء اللغوي يمكن أن نلمحه في أكثر من جنس أدبي، بيد أن استثمار تقنيات السرد في النص الشعري يأتي عبر أشكال تختلف عن السرد الحكائي، لأن القصيدة تحافظ على مقوماتها في الإيقاع و التصوير و التخييل و غير ذلك... فهذه التقنيات تميل بالنص إلى النزعة الدرامية، إذ تتعدد الأصوات، و الشخصيات، و يظهر المتن الحكائي قاعدة أساسية يبني عليها الشاعر نصه، و يستمد منها أفكاره و رؤاه، و هو يستثمر الحدث التاريخي بما يستدعي من مقتضيات تكونه في سبيل كتابة إبداعية تنتج نصاً شعرياً نوعياً يكثف السرد الحكائي في بنية تناسب ضرورات الشعرية، من هنا تسهم البنى السردية في إنجاز النص الشعري ، لكنها لا تطغى عليه، و لا تظهر في شكل بارز ينال من هيبة القصيدة، مما يعني أنها تأتي في معرض العناصر المتممة أو المؤازرة لإبداع القصيدة و الارتقاء بها نحو فضاء جمالي أكثر انفتاحاً على أنماط الخطاب الأخرى.


ملخص البحث
تتناول الدكتورة هدى الصحناوي في بحثها تحليل البنية السردية في قصيدة 'عذاب الحلاج' للشاعر عبد الوهاب البياتي. تسعى الدراسة إلى استكشاف كيفية استفادة البياتي من تقنيات السرد في بناء نصه الشعري، مع الحفاظ على مقومات الشعر من إيقاع وتصوير وتخييل. تبرز الدراسة أن البياتي يستخدم السرد لتوسيع الأفق الدلالي للنص الشعري، مما يضفي عليه نزعة درامية من خلال تعدد الأصوات والشخصيات. كما توضح الدراسة أن البياتي يستثمر الحدث التاريخي لسيرة الحلاج ليخلق نصًا شعريًا نوعيًا يمزج بين السرد والشعر. يتم تحليل العنوان وأهميته في بناء النص ودلالاته، بالإضافة إلى تقنيات السرد المستخدمة مثل الاسترجاع وتعدد الضمائر. كما يتم التطرق إلى الشخصيات والزمن والمكان والحبكة في القصيدة، وكيفية تفاعلها لتشكيل نص شعري درامي يعبر عن رؤية الشاعر وأفكاره.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: على الرغم من الجهد الكبير الذي بذلته الدكتورة هدى الصحناوي في تحليل البنية السردية في قصيدة 'عذاب الحلاج'، إلا أن هناك بعض النقاط التي يمكن مناقشتها. أولاً، قد يكون التركيز الكبير على الجانب السردي قد أدى إلى إغفال بعض الجوانب الشعرية الأخرى التي تستحق الدراسة، مثل الأسلوب اللغوي والتصوير الفني. ثانياً، يمكن القول إن الدراسة تحتاج إلى مزيد من التعمق في تحليل العلاقة بين السرد والشعر وكيفية تأثير كل منهما على الآخر. ثالثاً، قد يكون من المفيد تضمين مقارنات مع أعمال شعرية أخرى استخدمت تقنيات سردية مشابهة، لتقديم رؤية أوسع وأشمل. على الرغم من هذه النقاط، تبقى الدراسة قيمة ومهمة في مجال النقد الأدبي.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الأهمية التي يوليها البياتي لتقنيات السرد في قصيدته 'عذاب الحلاج'؟

    يولي البياتي أهمية كبيرة لتقنيات السرد في قصيدته 'عذاب الحلاج'، حيث يستخدمها لتوسيع الأفق الدلالي للنص الشعري وإضفاء نزعة درامية عليه من خلال تعدد الأصوات والشخصيات، مما يعزز من تأثير النص وجماليته.

  2. كيف يسهم العنوان في بناء النص ودلالاته في قصيدة 'عذاب الحلاج'؟

    يلعب العنوان دوراً مهماً في بناء النص ودلالاته، حيث يشير منذ البداية إلى نوع من المأساة أو الفاجعة التي تعم النص. كما أن العنوان يشكل مفتاحاً دلالياً يستخدمه القارئ لفهم النص واستكشاف معانيه العميقة.

  3. ما هي تقنيات السرد التي يستخدمها البياتي في قصيدته؟

    يستخدم البياتي عدة تقنيات سردية في قصيدته، منها الاسترجاع، وتعدد الضمائر، والسرد المباشر، وتقسيم النص إلى مقاطع معنونة، مما يضفي على النص طابعاً درامياً ويعزز من تأثيره.

  4. ما هي العلاقة بين السرد والشعر في قصيدة 'عذاب الحلاج'؟

    العلاقة بين السرد والشعر في قصيدة 'عذاب الحلاج' هي علاقة تكاملية، حيث يستخدم البياتي السرد لتوسيع الأفق الدلالي للنص الشعري، مع الحفاظ على مقومات الشعر من إيقاع وتصوير وتخييل، مما يخلق نصاً شعرياً نوعياً يمزج بين السرد والشعر.


المراجع المستخدمة
ديوان عبد الوهاب البياتي، دار العودة، بيروت، ط4 1990
إبراهيم: نبيلة: نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة، النادي الأدبي، الرياض، 1980م
ابن كثير: البداية و النهاية: ، تحقيق علي شيري، دار إحياء التراث العربي، ط 1 1988 م
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تحاول هذه الدراسة الوقوف عند بنية الصورة الفنية في النص الشعري الحداثي الحر، بوصفها الملمح الرئيس للحداثة بما يكمن في عناصرها من دهشة، و مفارقة، و انزياح، و خيال فسيح، يفتح الآفاق لدى المتلقين لقراءات متعددة و مفتوحة.
هدفت هذه القراءة النصية إلى الكشف عن فاعلية الحِجاج في بنية النص الشعري. و قد تمحورت الدراسة حول بعدين أساسيين هما: أولاً: البعد النظري؛ و تطرق إلى تحديد مفهوم الحِجاج في البلاغة الأرسطية، و المعجمية العربية و الدرس البلاغي العربي القديم، فضلاً عن إلى محاورة آراء منظري الحجاجية في البلاغة المعاصرة، و كذلك توصيف العلاقة بين الحجاج و الثقافة، و تحديداً في الدراسات الثقافية. ثانياً: البعد الإجرائي؛ و نمذج دالية الراعي النميري بوصفها نصاً حجاجياً و سياسياً في آنٍ؛ إذ تكون هذا النص من أربع عتبات نصية حجاجية هي: البين و مفارقات الحدث، و الرحلة العجائبية و تداعيات المجهول، و الذات الثائرة و الزمن الليلي المؤرق، و الأنثى اللائمة و الفحولة المقاومة. و تشكل هذه العتبات النصية علامات نسقية حجاجية توضح حقيقة العلاقة المتوترة بين الراعي النميري/ صوت المضطهدين و السلطة الأموية ممثلة بالخليفة عبد الملك بن مروان.
تمتاز القصيدة المعاصرة بالجرأة في الانزياح عن الأطر القديمة، و تحاول إبداع نماذج ترقى إلى تأسيس حساسية شعرية جديدة، و تتخذ في سبيل ذلك تقنيات و آليات متعددة، و منها تلك التي تؤسس لبنية إيقاعية تتمرد على المعايير الموسيقية التقليدية بما فيها من الصرام ة في وحدة الوزن و القافية، و لا تستسلم لسطوة النموذج السائد، فتنتقل من مضمارها المعهود إلى ساحة تسيطر عليها جزئيات و تفاصيل دقيقة يستغل الشاعر مكوناتها في سبيل التخطيط لهندسة معمارية داخلية على علاقة وطيدة بالانفعالات النفسية، و الإيحاءات الدلالية، التي ترسم إحداثيات التوتر الإيقاعي المتناغم مع حركة النفس، و حركة الدلالات النصية، لذلك تتجه صوب حركة الداخل التي تنمو و تتطور بفعل التواصل و التفاعل بين معظم مكونات النص، و نسيج علاقاته، من هنا يأتي البحث الراهن ليتتبع العوامل و المكونات التي تسهم في التشكيل الإيقاعي بعيداً عن المكون الخارجي المتمثل في الوزن العروضي و القافية، و يتخذ (البحث) لنفسه تقنية التكرار الحرفي نموذجاً للتطبيق، ليكشف عن أحد جوانب الإيقاع الداخلي، و مدى فاعليته في تشكيل البنية الإيقاعية العامة للنص، و ارتباط ذلك بالبعد الدلالي، للوقوف على العلاقة العضوية بين الدلالة الإيقاعية و الدلالة اللغوية، و استجلاء التمثيل الصوتي للمعاني، و إسهامها في إنتاج حركة النص الإيقاعية.
يسعى البحث إلى الكشف عن العناصر الدّرامية و السّردية في الشعر العربي القديم عبر تناول عينية أبي ذؤيب الهذلي، و التي تتكون من مطلع نفسي وجداني، يسرد فيه الشاعر مأساته بافتتاحية درامية حوارية، يعقبها عرض سردي لثلاث قصص متنامية هي: قصة الحمار الوحشي و أتنه، قصة الثور الوحشي و الكلاب، قصة البطلين.
على مدار العقد الماضي، طورت مجال معالجة اللغة الطبيعية مجموعة واسعة من الأساليب الحسابية لمعرفة الرواية، بما في ذلك تلخيص، استنتاج المنطقي، والكشف عن الحدث.في حين أن هذا العمل قد جلب عدسة تجريبية مهمة لفحص السرد، فهو مطلقات كبيرة من الجسم الكبير من ا لعمل النظري على السرد داخل العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم المعرفية.في هذه الورقة الموضعية، نقدم الأطر النظرية المهيمنة إلى مجتمع NLP، وتوليد البحوث الحالية في NLP داخل التقاليد السريعة المميزة، وتجادل أن ربط العمل الحسابي في NLP بالنظرية يفتح مجموعة من الأسئلة التجريبية الجديدة التي من شأنها أن تساعد كلاهما في التقدم لدينافهم السرد وفتح تطبيقات عملية جديدة.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا