ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الكينونة و الحدث مدخل إلى فلسفة ألان باديو

Being and Event Introduction to the Philosophy of Alain Badiou

3102   3   114   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

الكينونة و الحدث هو عنوان الكتاب الأبرز للفيلسوف الفرنسي ألان باديو، لكنه أيضاً عنوان فضاءٍ فلسفي بأكمله، هو الفلسفة المعاصرة. بين حدّي هذا العنوان، أعادت الفلسفة ترتيب جميع المفهومات الفلسفية التقليدية، الحقيقة و الذات على وجه الخصوص. تمتاز فلسفة باديو في هذا الإطار بغنىً نوعي، لأنها عادت إلى الفلسفة منذ نشأتها الأولى، و دخلت في حوار مع أكثر اللحظات الفلسفية بروزاً في تاريخ الفلسفة. نعرض في هذه المقالة لمذهب هذا الفيلسوف في خطوطه العريضة، و هو العرض الأول باللغة العربية. و نناقش أهم الموضوعات التي طرحها، لا سيما السياسية منها.


ملخص البحث
تتناول هذه الورقة البحثية فلسفة ألان باديو، مركزة على كتابه الأبرز 'الكينونة والحدث'. يعيد باديو ترتيب المفاهيم الفلسفية التقليدية مثل الحقيقة والذات، ويقدم فلسفة غنية تعود إلى أصول الفلسفة وتدخل في حوار مع اللحظات الفلسفية البارزة في التاريخ. يتميز مذهب باديو بالتركيز على الأنطولوجيا الرياضية، حيث يعتبر الرياضيات هي الأنطولوجيا، ويطرح نظرية في الذات تعتمد على الرياضيات المحضة. يناقش باديو أيضًا مفهوم الحدث كقطيعة مع الكينونة، ويعتبره موضوعًا نظريًا أساسيًا للفلسفة. يقدم البحث أيضًا نقدًا لمفاهيم هيدغر حول الطبيعة والشعر، ويؤكد على أهمية الرياضيات في الفلسفة المعاصرة. كما يتناول البحث تطبيقات فلسفة باديو على الحالات التاريخية والاجتماعية، خاصة فيما يتعلق بمفهوم الدولة وعلاقتها بالطبقات الاجتماعية.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: يقدم د. جلال بدلة في هذه الورقة عرضًا شاملًا لفلسفة ألان باديو، مع التركيز على مفاهيم الكينونة والحدث. ومع ذلك، يمكن القول أن الورقة قد تكون معقدة بعض الشيء للقارئ غير المتخصص، حيث تتطلب فهمًا عميقًا للمفاهيم الفلسفية والرياضية التي يعتمد عليها باديو. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من المفيد تقديم أمثلة تطبيقية أكثر وضوحًا لتوضيح الأفكار المعقدة. كما أن النقد الموجه لهيدغر قد يكون بحاجة إلى مزيد من التوضيح والتفصيل لتبيان الفروق الجوهرية بين الفيلسوفين بشكل أكثر دقة.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو المفهوم الأساسي الذي يطرحه ألان باديو في فلسفته؟

    يطرح ألان باديو مفهوم الأنطولوجيا الرياضية، حيث يعتبر أن الرياضيات هي الأنطولوجيا، ويقدم نظرية في الذات تعتمد على الرياضيات المحضة.

  2. كيف يفسر باديو العلاقة بين الكينونة والحدث؟

    يرى باديو أن الحدث هو قطيعة مع الكينونة، وهو ما يضمن أن الرياضيات ليست شمولية، ويعتبره موضوعًا نظريًا أساسيًا للفلسفة.

  3. ما هو النقد الذي يوجهه باديو لمفاهيم هيدغر حول الطبيعة والشعر؟

    ينتقد باديو مفاهيم هيدغر حول الطبيعة والشعر، ويؤكد على أهمية الرياضيات في الفلسفة المعاصرة، معتبراً أن القطيعة الرياضية مع القصيدة هي فرصة لإعادة التفكير في الكينونة.

  4. كيف يطبق باديو فلسفته على الحالات التاريخية والاجتماعية؟

    يطبق باديو فلسفته على الحالات التاريخية والاجتماعية من خلال مفهوم الدولة، حيث يرى أن الدولة هي البنية الفوقية لكل حالة تاريخية اجتماعية، وتقوم وظيفتها على إنتاج الواحد في الأجزاء المعقدة من الحالة التاريخية الاجتماعية.


المراجع المستخدمة
ألان باديو، في مدح الحب، ت. غادة الحلواني، دار التنوير، بيروت، 2014
ألان باديو، بيان من أجل الفلسفة، ت: مطاع الصفدي، العرب و الفكر العالمي، مركز الإنماء العربي، بيروت .1990
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تتضمن هذه الجلسة شرحاً حول استخدام نظم التحكم بالنسخ Version Control Systems و خصوصاً Git بالإضافة إلى شرح حول Github و استخدامه
أثر نقد سبينوزا للظاهرة الدينية و اتصالها بالإنسان؛ في المناخ الفكري للفلسفة الحديثة بشكل كبير، و لا سيما في مبحث فلسفة الدين الذي ظهر مع كانط فيما بعد، بحيث يمكن أن نعدّ فلسفة سبينوزا، الإرهاص الكبير الذي دفع بأبحاث كانط في هذا الاتجاه، متأثراً في ذ لك بمنجزات البيئة الفكرية و الثقافية التي كانت سائدة في عصره، فمن برونو و ديكارت إلى كوبرنيكوس و غاليلي سار الاتجاه التحرري العقلي متقدماً في نقد المبادئ التي يقوم عليها الفكر الفلسفي و الطبيعي في القرن السادس و السابع عشر، لكن أياً من هؤلاء لم يمتلك الجرأة الفكرية لوضع الدين موضع النقد، في بيئة دينية غلب عليها طابع التشدد لمواجهة الخطر القادم في رجال الفكر. في هذا الجو المشحون بالتعصب تناول سبينوزا بنقده أعظم مقدسات عصره: الكتاب المقدس، طبيعة الله، علاقة الإيمان بالعقل، مفهوم المعجزة، النبوة، الآخرة، بمنهج عقلي صرف، فوضع بذلك الظاهرة الدينية برمتها موضع إشكال يستوجب البحث و التدقيق عن مدى امتلاك الدين للحقيقة التي يدعيها، و مدى صلاحيته لتحقيق غاية الإنسان في الخلاص، و اتجه بذلك اتجاهاً فلسفياً جديداً أثمر ما بات يُعرف باسم فلسفة الدين.
تعتبر فلسفة الفن عند هايدجر فلسفة مغايرة لما ألفناه لدى غيره من الفلاسفة، فقد جعل الفن أحد الوسائل لظهور الحقيقة بوصفها كشفاً، لأن ماهية الوجود تتجلى من خلال تكشف الموجود و انفتاحه عبر العمل الفني، ضمن علاقة التوتر القائمة بين العالم "الانبجاس و الكش ف" و الأرض "الانسحاب و التحجب"، فالفن مطالب بأن يقرب بينهما كي يتمكن الإنسان من إقامة عالم يضم جميع الإمكانيات، فعن طريق استخدامه للأداة يأتي بالأرض من احتجابها ليحمل العالم إلى الظهور. إن ما نريد أن نصل إليه من خلال بحثنا هذا معرفة الأفكار الأساسية لفلسفة الفن عند هايدجر، و تبيان مفهوم الجمال لديه. و تم لنا ذلك عبر عرضنا لفلسفته و للموضوعات التي تبناها "أصل العمل الفني_ العلاقة بين العالم و الأرض_ مفهوم الحقيقة" و عالجها بالفحص و التمحيص، مستخدماً منهجاً يجمع بين الفينومينولوجيا و الانطولوجيا للإجابة على السؤال "ما ماهية الفن؟"
حاول فويرباخ أن يجعل من الحب قوة لا تعادلها قوة , فهو الغالب لكل من يواجهه حتى لو كان الله , فالحب هو المنتصر , و هذا ما جعل من مفهوم الحب عند فويرباخ مفهوما متميزا عن كل من تناوله من الفلاسفة قبله , هذا الحب الذي يتغلغل في المادة و الروح معا فهو لا ينفصل عن جسدنا , و لا يعيش خارج روحنا , بل هو أساس الجسد و ماهية الروح . أراد فويرباخ أن يجعل من الحب صلة وصل بين إنسان و آخر , فلا حب بوجود أحدهما دون الآخر , و لا يقف فويرباخ عند هذا الحد بل لا يعترف بوجود إنسان غير محب , فمن لا يحب ليس موجود , حتى الدين إذا لم يقم على أساس الحب ليس له منفعة و لا أهمية لأن الحب هو العلة , أي أن السبب وراء وجود الدين هو الحب.
يتناول هذا البحث بنية السلطة و مفهومها في فلسفة الفارابي السياسية، و ذلك من خلال تحليل أطروحته الأساسية المتمثلة بالمدينة الفاضلة، و تحليل علاقة الحاكم بالرعية، و تبيان العلاقات السياسية التي تحكم هذه المدينة، من تقسيم طبقي و بنية أيديولوجية وصولاً إ لى علاقة النبوة بالفلسفة، كل ذلك من خلال قراءة منهجية تتناول سلطة الخطاب و علاقاتها في العصر الوسيط، و السياق الدلالي الذي برزت من خلاله هذه الأفكار، و طبيعة العلاقات الثقافية التي تُحكِم سلطتها على الفكر و الإنتاج الثقافي في ذلك العصر. و من خلال فهم أفكار الفارابي السياسية و موقعها من سياقها الخطابي تبرز مقولة "السلطة الفاضلة" بوصفها انعكاساً لبنية ذلك العصر و بديلاً لمقولة السلطة القائمة آنذاك المستندة إلى التقليد و قداسة الحكم الوراثي. و هنا يصبح استدعاء الفارابي لمقولات الخطاب اليوناني و إعادة بنائها و إدماجها في السياق الفكري الإسلامي من جهة أولى ضرورة تطلّبها بناء البديل السياسي للسلطة الدينية الإقطاعية، و من جهة ثانية ميزة و خاصيّة فريدة تميّز الفلسفة الفارابية من خلال بنائه نسقاً فلسفياً يجمع بين العقلانية و الوحي في آن.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا