ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

مدى صحة القول بأن الإنسان خليفة االله في الأرض

949   1   3   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 1999
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يهدف هذا البحث إلى التحقق من مدى صحة ما يتردد على ألسنة كثير من الدعاة و أعلام الفكر المعاصر من المسلمين من قولهم في كثير من المناسبات: إن الإنسان خليفة االله في الأرض، أو خليفة عن االله من أرضه، و ذلك عند حديثهم عن دور الإنسان في عمارة الأرض، و قد عرضت المسألة عرضاً موضوعياً، و تبين لي أنه لا يصح إطلاق هذا القول، نظراً لما يلزم عنه من محاذير عقدية و لوازم عقلية فاسدة.


ملخص البحث
يهدف هذا البحث إلى التحقق من مدى صحة القول بأن الإنسان خليفة الله في الأرض، وهو قول يتردد على ألسنة العديد من الدعاة والمفكرين المسلمين. يتناول البحث هذه المسألة من خلال ثلاثة مطالب رئيسية: الأول يتناول معنى الخليفة لغة واصطلاحاً، والثاني يستعرض شيوع هذا القول قديماً وحديثاً، والثالث يناقش مواقف العلماء وأدلتهم حول هذه المسألة. يخلص البحث إلى أن القول بأن الإنسان خليفة الله في الأرض غير صحيح من الناحية العقدية، ويحتوي على محاذير عقلية فاسدة. ويؤكد الباحث أن هذا القول ليس مجرد بدعة حديثة، بل له جذور قديمة في التراث الإسلامي. كما يعرض البحث أدلة الفريقين المؤيدين والمعارضين لهذا القول، ويناقشها بموضوعية، ليخلص في النهاية إلى ترجيح القول بمنع إطلاق هذا القول نظراً للمخاطر العقدية التي قد تترتب عليه.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: على الرغم من الجهد الكبير الذي بذله الباحث في جمع الأدلة ومناقشتها، إلا أن هناك بعض النقاط التي قد تحتاج إلى مزيد من التوضيح. أولاً، قد يكون من المفيد تقديم تحليل أكثر تفصيلاً للأدلة اللغوية والشرعية التي تدعم كلا الجانبين. ثانياً، يمكن أن يكون هناك تركيز أكبر على السياق التاريخي والاجتماعي الذي أدى إلى شيوع هذا القول. ثالثاً، قد يكون من الأفضل تقديم أمثلة عملية توضح تأثير هذا القول على الفكر الإسلامي والمجتمع. وأخيراً، يمكن أن يكون هناك مزيد من التوازن في عرض وجهات النظر المختلفة بدلاً من التركيز بشكل رئيسي على وجهة نظر واحدة.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو الهدف الرئيسي من هذا البحث؟

    الهدف الرئيسي هو التحقق من مدى صحة القول بأن الإنسان خليفة الله في الأرض.

  2. ما هي المطالب الثلاثة التي يتناولها البحث؟

    المطلب الأول يتناول معنى الخليفة لغة واصطلاحاً، المطلب الثاني يستعرض شيوع هذا القول قديماً وحديثاً، والمطلب الثالث يناقش مواقف العلماء وأدلتهم.

  3. ما هي النتيجة التي توصل إليها الباحث بشأن صحة القول بأن الإنسان خليفة الله في الأرض؟

    الباحث توصل إلى أن القول بأن الإنسان خليفة الله في الأرض غير صحيح من الناحية العقدية ويحتوي على محاذير عقلية فاسدة.

  4. هل يعتبر الباحث أن هذا القول بدعة حديثة؟

    لا، الباحث يؤكد أن هذا القول له جذور قديمة في التراث الإسلامي وليس مجرد بدعة حديثة.


المراجع المستخدمة
القرطبي/ أبوعبداالله محمد بن أحمد الأنصاري/ الجامع لأحكام القرآن/ ط2 ١٩٥٢م
عمارة/ محمد عمارة/ الإسلام وفلسفة الحكم/ دار الشروق/١٩٨٩م.
عليان/ دكتور رشدي/ الإسلام والخلافة/ مطبعة دار السلام بغداد/ ط أولى/ ١٩٧٦م.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تناولنا في هذه الدراسة خطورة زيادة تركيز النترات و النتريت في الخيار المنتج من البيوت البلاستيكية في طرطوس, فجمعنا بصورة عشوائية 100 عينة خيار من 50 بيت بلاستيكي من منطقة سهل عكار في طرطوس من عشرة قرى (المدحلة, أرزونة, تل سنون, عين الزبدة, بيت شوفان , شاص, الرياف, زاهد, الدكيكة, حبرون) من كل قرية 5 بيوت بلاستيكية, و تم تعبئة استمارة خاصة عن كل بيت بلاستيكي تحوي المساحة, كمية السماد المعدني, كمية السماد العضوي, مصدر مياه الري مع تحليل النترات و النتريت فيها بواسطة جهاز Colorimeter, و تم الكشف عن التلوث بالنترات و النتريت بمنتج الخيار بواسطة جهاز Spectrophotometer, أظهرت النتائج أن تركيز النترات كان مرتفعاً بشكل واضح في عينات الخيار في قرية الرياف 615.29 ملغ/كغ وزن رطب, و أقله في تل السنون 126.15 ملغ/كغ وزن رطب, و كان تركيز النتريت عالياً في قرية الرياف أيضاً 0.06ملغ/كغ وزن رطب, و أقله في عينات قرية بيت شوفان 0.023 ملغ/كغ وزن رطب, مع وجود فروقٍ معنوية واضحة جداً بين تركيز النترات و النتريت في عينات الخيار (p=0.000). عند مقارنة النتائج مع الحد المسموح به حسب منظمة الصحة العالمية كانت نسبة العينات الملوثة في بيوت قرى الرياف و المدحلة و عين الزبدة 100%, و في قرية بيت شوفان 90%, و في قريتي حبرون و الدكيكة 80%, و في قرى أرزونة و شاص و زاهد 60% و في قرية تل السنون 30%, و نسبة التلوث العامة بكل عينات الخيار 76%. و كانت كل تراكيز النتريت بالخيار ضمن الحد المسموح به أقل من 1 ملغ/كغ.
أخذت أغلب الروايات الفلسطينية اتجاهاً واقعياً بعد النكبة , وحملت على عاتقها نقل هموم الإنسان الفلسطيني ومعاناته , في مجتمعٍ يرزح تحت عنف الاحتلال وقسوته , وتحولت مهمّة الروائي الفلسطيني إلى مهمّةٍ نضاليةٍ جماليةٍ , هدفها تصوير الواقع المضطرب بصدق وأم انة ، ورصد إيقاع الحياة اليومية , وكل التحولات التي يعيشها الفلسطيني تحت الاحتلال , إذ أصبحت الرواية الفلسطينية تقدّم رؤية بانورامية لأبعاد الواقع , بكل ما يحفل به من معاناة وتمرّد ومواجهة. وانطلاقاً من أهمية الرواية الفلسطينية بوصفها مجالاً خصباً للدراسة , فقد اخترت روايات الكاتبة الفلسطينية ( سحر خليفة ) مضماراً لهذا البحث ، لما تتسم به أعمالها من خصوصية نسوية , ومن أسلوب سردي متميز, وجرأة في طرح قضايا الواقع بأسلوب مباشر ولغة شفافة، بالإضافة إلى عدم وجود دراسة مستقلة - في حدود اطلاعي - تتناول أعمالها الروائية , فكل ما عثرتُ عليه لا يتجاوز بعض الدراسات والمقالات التي تناولت بعض النتاج الروائي للكاتبة، منها كتاب ( شعرية الفضاء السردي ) للدكتور حسن نجمي ، الذي خُصِّص لدراسة المكان في بعض أعمالها الروائية ، وكتاب (الخطاب الروائي والقضايا الكبرى) لمحمد معتصم، درس فيه الكاتب النزعة الإنسانية في بعض روايات الكاتبة, ومقالة للدكتورة بثينة شعبان بعنوان " سحر خليفة وامرأة غير واقعية "، ومقالة للدكتورة ماجدة حمود بعنوان " المرأة في روايات سحر خليفة "، وغيرها من الدراسات المتفرقة التي لم تفِ الكاتبة حقّها من البحث الموسّع، والدراسة الوافية والشاملة لنتاجها الأدبي. ويهدف هذا البحث إلى دراسة أسلوب الكاتبة الروائي , و أهم مكوّنات السرد في أعمالها, وعلاقته بغيره من المكوّنات الروائية , وتعتمد الدراسة المنهج البنيوي التكويني ؛ لأنه يُعنى بتحليل النص السردي بوصفه نصّاً متعدّد المستويات الدلالية ، كما يحاول الإفادة من معطيات كل من المنهجَيْن الاجتماعي والنفسي في تحليل الشخصيات الروائية ، ودراسة علاقتها بالمكونات السردية الأخرى , ويبقى هدف هذا البحث هو الولوج إلى عالم النص الروائي , وتفكيك بنيته الفنية , بغية الوقوف على تفاصيل العالم الروائي للكاتبة . ولقد تمّ تقسيم البحث إلى مقدمة وستة فصول وخاتمة. تتحدث المقدمة عن علاقة الرواية الفلسطينية بالواقع بكل أبعاده , أما الفصل الأول محطات أولية ، فيتناول التعريف بالكاتبة وأعمالها الروائية , ومن ثم دراسة مصطلح السرد وتعدد المفاهيم حوله. ويأتي الفصل الثاني ليدرس مستويات الرؤية السردية , فيبين منظور السرد، والموقع الذي اتخذه السارد في الرواية , ثم يدرس أنماط السرد، وسماتها، وأسلوب توظيفها داخل العمل الروائي. ويتناول الفصل الثالث دور السرد في بناء الشخصية الروائية ، فيدرس طريقة تقديمها وتصنيفها، وعلاقتها بالحدث الروائي . ويُعنى الفصل الرابع بأهمية المكان، وعلاقته بالشخصية، وسائر المكونات الروائية, ودور الوصف في إبراز التضاريس المكانية ودلالاتها. أما الفصل الخامس فيدرس خصوصية الزمن الفلسطيني، وأبعاده الدلالية، وسائر التقنيات الزمنية الأخرى. ويتناول الفصل السادس دراسة اللغة بمستوياتها المختلفة , وأهم السمات الأسلوبية التي اتسمت بها روايات الكاتبة، ثم يُختم البحث بأبرز النتائج التي يمكن للدراسة أن تتوصل إليها
يسعى هذا البحث إلى دراسة واقع الرواية النسوية في فلسطين في ظلِّ الاحتلال الصهيوني، و قد اختار الباحث الروائية سحر خليفة نموذجاً بوصفها أبرز الكاتبات المبدعات في مجال الرواية النسوية المعاصرة و ذلك في رواياتها: (لم نعد جواري لكم) و (مذكرات امرأة غير و اقعية) و (الصبار)، و (عباد الشمس). و لا يمكن للباحث فهم واقع الرواية النسوية في فلسطين، إلا بفهم واقع الاحتلال الصهيوني و جوهر التناقضات التي يعيشها الانسان المبدع في أجواء الكبت و القمع و الحصار و الاضطهاد و القتل اليومي. و إزاء هذا حاولت الدراسة بيان صورة المرأة في هذه الروايات و هل انسجمت الكاتبة سحر خليفة مع واقعها المعيش في فلسطين، أو أنها غردت خارج السرب؟ و هذا ما حاول الباحث إبرازه في ختام دراسته.
التجدد طبيعة الحياة, و سنة الله في كونه, و هو ظاهرة عامة في كل زمان و مكان, تشمل كل ما في الوجود, تتم من خلالها عملية التلاؤم المستمر مع المستجدات التي تفرضها طبيعة العصر.
خلصت الدراسة إلى أن الأدلة التي قدَّمها الفلاسفة على وجود االله، لا ترتقي لأن تكون أدلة قاطعة للشكوك و دافعة للشبهة، و ذلك لأنها قامت على مقدمات غير مسلمة في العقول الصحيحة، و لتناقضها و اضطرابها، و لهذا وجّه كثير من العلماء النقد لها، مبينين عدم صحة الاستدلال بها.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا