ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تصورات طلبة الدراسات العليا في كليتي التربية في جامعتي مؤتة و اليرموك للمشكلات التي تواجههم

The perspectives of post graduate students in the educational colleges at Mu'tah and Yarmouk Universities of the problems that face them

863   0   39   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2008
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تصورات طلبة الدراسات العليا في كليتي التربيـة في جامعتي مؤتة و اليرموك للمشكلات التي تواجههم، و قد تألفت عينة الدراسـة مـن (324) طالباً و طالبة و ذلك في الفصل الدراسي الأول مـن العـام الجـامعي 2006- 2007 ،و لتحقيق أهداف الدراسة استخدمت استبانة مؤلفة من (53) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: المشكلات المتعلقة بكل من: الطلبة، و عضو هيئة التدريس، و إدارة الجامعة.

المراجع المستخدمة
Culcu، N. (1994). A study to identify and analyze international graduate students، adjustment problem at university of Pittsburg، Pennsylvania، DAI، Vol.5، P: 1153-A
Feizi، K. (1991). The correlation between academic success and problems perceived by international graduated students (Dissertation university of San Francisco). DAI، Vol.51، P: 3972-A
Lanz، J.C. (1986). Factors relating to academic and social adjustment of International students in the school of education at the University of Pittsburg (Doctoral Dissertation، University of Pittsburg). DAI، 46، 3603- A
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدف البحث إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا (ماجستير, دكتوراه), في الأبحاث الميدانية في ظل الأزمة السورية, و اتبعت الباحثة المنهج الوصفي, و اعتمدت على تصميم استبانة تألفت من (37) فقرة موزعة على أربعة محاور (الصعوبات الإدارية,ا لعلمية و المعرفية ,الاقتصادية و الاجتماعية, النفسية), و تألفت عينة البحث من ( 65 ) طالباً و طالبة ماجستير, و ( 55 ) طالباً و طالبة دكتوراه, المسجلين في عامي 2015\2016.
The study problem centered on the following question: What is the reality of the quality of e-learning in the Faculty of Economics at Tishreen University? The study also aimed at the following: Explaining the concept of e-learning and the degree of i ts culture spread among graduate students in the Faculty of Economics, determining the degree to which faculty members in the Faculty of Economics at Tishreen University use e-learning, determining the availability of the necessary software for e-learning and the degree of its use by faculty members in Faculty of Economics at Tishreen University, and a statement of the reality of the electronic infrastructure in the Faculty of Economics at Tishreen University. The descriptive analytical approach was used, and the data were studied and analyzed using the SPSS program. After analyzing the data, the study reached a set of results, the most important of which are the following: a decrease in students' ability to deal with e-learning, a decrease in the ability of faculty members to apply e-learning, and a decrease in The level of the quality of the infrastructure and the electronic software needed for e-learning, and a decrease in the administrative quality of e-learning at Tishreen University from the viewpoint of graduate students.
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل مضمون أهم المشكلات الاجتماعية التي تواجه طلبة جامعتي تشرين الحكومية و القلمون الخاصة و معرفتها و مقارنتها و ترتيبها حسب أهميتها في ضوء نوع الجامعة، و أيضاً وضع تصور مقترح لدور الجامعات لمواجهة هذه المشكلات و إمكانية حلها و الارتقاء بالأداء الأكاديمي الاجتماعي في كلا الجامعتين. و قد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يصف الظاهرة المدروسة كمّاً و كيفاً، و الطريقة المستخدمة هي تحليل المضمون لكتابات الطلاب للوقف على أهم مشكلاتهم الاجتماعية. و أداة الدراسة الاستبانة و هي مقننة و مضبوطة من حيث نص السؤال الوارد فيها و تساعد الباحث على وضع المبحوثين بحالة سكيولوجية واحدة. و أظهرت الدراسة نتائج نلخصها بأن أهم المشكلات الاجتماعية هي مشكلات تتعلق بالحياة الجامعية، و المناهج، و التدريس بنسبة 57.8%. و أخيراً جاءت المشكلات التي تتعلق بالحالة الصحية بنسبة 3.5% من إجمالي العينة. و أوصت الدراسة إلى وضع استراتيجية شاملة في الجامعة لمواجهة مثل هذه المشكلات عند الطلبة و إيجاد الحلول المناسبة لها، و إنشاء قسم لمتابعة مشكلات الطلبة و العمل على التخفيف منها و ليكن قريباً من الطلاب و يمكن أن يتضمن بنيته عيادة نفسية اجتماعية و عيادة طبية للجامعة بالإضافة إلى ربط مخرجات التعليم العالي بسوق العمل في المجتمع المحلي.
هدف البحث إلى تعرّف الاحتياجات التدريبية في مهارات البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة تشرين من وجهة نظر الطلبة. و دلالة الفروق لدى أفراد عينة البحث على استبانة الاحتياجات التدريبية في مهارات البحث العلمي وفق متغيرات البحث: (الجنس، المرحلة العلمية، التفرغ للدراسة).
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء معرفة طلبة الدراسات العليا للتلازم بين المفردات في اللغة الإنجليزية و تحليل أخطائهم. ضمت العينة ثلاثين طالبا في الدراسـات العليـا في الجامعة الهاشمية في الأردن. استخدم الباحث اختبارا ليقيس معرفة الطلاب بأربعة أنواع من تلازم المفردات و هي: المجموعة التوافقية الحرة، تلازم المفردات المقيـد، المصطلح المجازي، و المصطلح المجرد. أظهرت النتائج أن المجموعة التوافقية الحرة هي الأقل صعوبة لدى الطلبة في حين كانت المصطلحات المجردة الأكثر تحديا لديهم. فضلا عن أن أداء الطلبة في تلازم المفردات المقيد و المصطلح المجازي لم يكن جبدا. بينت النتائج بشكل عام أن معرفة الطلاب بتلازم المفردات في اللغة الإنجليزية كـان ضعيفا. كذلك أظهرت الإجابات الخاطئة أن التداخل اللغوي للغة الأولـى كـان أحـد الأسباب الرئيسية لتلك الأخطاء.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا