يحاول هذا البحث رصد مفهوم «النموذج » و تطوره في شعر الطبقة الإسـلامية
الأولى من طبقات ابن سلام الجمحي، فيحدد أولاً مفهوم «النموذج» في الشعر الجاهلي
عامة، و في شعر المديح خاصة. ثم يتتبع هذا المفهوم و تطوره في صدر الإسلام و يبين
أن هذا التطور نجم عن تغير منظومة القيم، و اتصال المدح بأحداث الحياة.
No English abstract
المراجع المستخدمة
الأصفهاني (أبو الفرج ) الأغاني عن طبعة بولاق الأصلية – بيروت
الراعي النميري: ديوان الراعي جمعه وحققه راينهرت فايبرت – بيروت 1980 م
الجمحي (ابن سلام) طبقات فحول الشعراء شرحه محمود محمد شاكر – دار المعارف.
شغلت قضية فلسطين، و القدس خاصة الشعراء العرب منذ زمن، و ازداد انشغالهم بهما بعد نكبة عام 1948 م، و لم تكن تلك القضية بمنأى عن اهتمام الشعراء الإيرانيين بعد انتصار ثورتهم في عام 1979 م، و على رأسهم قائد الثورة الإسلامية الإمام الراحل آية الله الخميني،
يناقش هذا البحث أهم البراهين التي ساقها مفكرو التيار الأشعري حول مسألتين في غاية الأهمية هما: (حدوث العالم، و فكرة السببية) مبرزين أهم مواطن التفكك و الضعف في الاستدلالات العقلية التي قدموها، مستعينين بقراءة ابن رشد الذي يعد رائداً للنزعة العقلية في
تتعددُ المنابعُ التي نزعَتْ بابن خفاجة إلى التعلقِ بالمرأةِ, و التي تركَتْ آثارَها البارزةَ في نفسه, مما دفعهُ إلى خوضِ غمارِ تجربةِ الحبِّ بطريقةٍ خاصةٍ, و قد تعالقَتْ تلك المنابع مع بعضها لتكوّن نسيجاً متكاملاً طغَتْ فيه ذاتُ الشاعرِ المفعمةِ بالعا
نحاول من خلال هذا البحث التركيز على مسألة أساسية وهامة وهي الحركة عند ابن سينا , حيث أننا نتناول فيه تعريفه للحركة والذي لم يقتصر فيه على فكرتي القوة والفعل وإنما نظر إليه من زاوية أخرى , موضحاً أهم الأمور التي تقتضيها الحركة وتتعلق بها , ونحا
هدف البحث إلى دراسة تأثير تغير السرعة و الكثافة و سماكة الطبقة في صورة المقطع السيزمي ( Hz 20-130 )، و إشارة الرجاج بمجالات ترددية الصنعي باستخدام إشارة ريكر بمجال واسع من الترددات
( Hz 5-170 ) كتقنية شائعة في عمليات التسجيل السيزمي الانعكاسي على ال