هدفت هذه الدراسة إلى تتبع تجليات أسطورة البعث في ديواني محمود درويش
"لا تعتذر عما فعلت و كزهر اللوز أو أبعد"؛ إذ إن هذه الأسطورة قد تجّلت عنده
باتكائه على أسطورة تموز و أسطورة العنقاء أو الفينيق و على فكرة البعث و القيامة كما ترد في الديانات السماوية.
The Study aims at following the legend of “The Resurrection” in
Mahmoud Darwish. Divans: La Ta’atather Amma Fa’alt and Kazahr Al- Lawz
Aw Aba’ad, This legend had come to light by the poet’s dependence on the
legend of Tammouz and the legend of “The Phoenix”. Also, it depends on the
idea of the Resurrection and The Judgment Day as it is in the heavenly religions.
This research is an analytic and applicable study for models of Mahmoud
Darwish Poetry in which the intertextuality with the legend of “The
Resurrection”, is obvious.
المراجع المستخدمة
أحمد جبر شعث، الأسطورة في الشعر الفلسطيني المعاصر، فلسطين، مكتبة القادسية للّنشر والّتوزيع، ط1 2002 م.
أحمد كمال زكي، الأساطير: دراسة حضارية مقارنة، بيروت، دار العودة، ط 2 1979 م.
فراس السواح، الأسطورة والمعنى، دمشق، منشورات دار علاء الدين، ط 1 1997 م.
تبحث هذه الدراسة في ثلاثة من أبرز الاستعارات الكبرى ألا وهي: الأديان والتاريخ والأساطير التي وظفها محمود درويش في أعماله الشعرية ونصوصه النثرية إلى جانب مقابلاته ومقالاته المنشورة، كما تتناول الدراسة دلالات هذه الاستعارات في أعمال درويش الأدبية وتطور
يصنِّف علماء النحو و البلاغة طرق القصر في أربعة أقسام هي : القصر بالنَّفيّ و الاستثناء ، و القصر بـ (إنَّما) ، و القصر باستخدام حروف العطف : (بل - لا - لكن) ، و القصر بتقديم ما حقُّه التأخير ، و هناك نوع خامس يُسمَّى (القصر بالدَّلالات و القرائن في ا
يعالج البحث تقنية القناع في قصيدة "رحلة المتنبي إلى مصر" لمحمود درويش،
إذ ُتعد القصيدة الأولى التي يستخدم فيها الشاعر تقنية القناع.
و يتناول البحث توظيف القناع ضمن أربعة محاور: المونولوج الدرامي، و الوجه
و القناع، و زحرحة القناع، و العنصر الدرامي
يحاولُ هذا البحثُ الوقوفَ عندَ تحليلِ المتنِ الشِّعريِّ، لشاعرٍ مخضرمٍ شهدَ فترةَ صدرِ الإسلامِ، و عاشَ العصرَ الأمويَّ، و في تحديدِ الهدفِ؛ يحاولُ البحثُ تسليطَ الضّوءِ على أبرزِ ملامحِ الإبداعِ الأدبيِّ، و روائعه شعراً كان أو نثرا ً، و هو الذّاتُ ا
التراث الأَدبي العربي معينٌ ثَرّ يوحي بكثير من المعطيات الفكرية و الإبداعية التي تغني إبداع عصر من العصور، و الدكتور عبد الرحمن الباشا واحد من المفكرين العرب الذين نظروا بالتراث العربي و نهلوا منه فأضاف الرؤى الفكرية و النقدية و الأدبية التي أسهمت في