يتناول البحث مصطلح الحج في القرآن الكريم، من خلال السياق الذي ورد فيه، و في ضوء سبب نزول النص. و القصد من ذلك معرفة أثر السياق في المصطلحات القرآنية.
لذا فإن البحث لن يتناول التفصيلات التشريعية، و لا الأحكام الفقهية، كما أنه لن يدرس تفسير النصوص التي ورد فيها ذكر لفظ "الحج" تفسيراً تحليلياً، أو موضوعياً.
No English abstract
المراجع المستخدمة
ابن كثير، إسماعيل: تفسير القرآن العظيم: بيروت، دار إحياء التراث العربي، 1969
الأصفهاني، الراغب: المفردات في غريب القرآن، تح محمد سيد كيلاني، دار المعرفة، بيروت، دت.
الآلوسي، محمود: روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني: بيروت، دار إحياء التراث العربي، د.ت.
يتناول هذا البحث مصطلح ( المرجعية ) ، فهو مصطلح جديد، ليس له وجود بهذه الصيغة
في القرآن الكريم أو كتب التراث الإسلامي. إلا أن معناه و مضمونه يتصل بنسب متين إلى
القرآن الكريم، و كتب التراث الإسلامي، و لكن في غير لفظ : ( المرجعية ) .
و تحاول هذه الد
يدرس هذا البحث الدراما بوصفها فّنًا أدبيًا، ويهدف من ذلك أن يتوصل إلى مدى توافر عناصرها و أساليبها في النص القرآني، فيطرح إشكالية البحث من خلال الأسئلة الآتية:
ما هي الدراما؟
وهل وجدت في القرآن العظيم؟
ثم إذا وجدت في القرآن فما سمات الدراما في النص القرآني؟
تعدّدت ظواهر الرّسم العثماني، فمنها: الحذف، و الزّيادة، و البدل، و الهمز، و الفصل،
و الوصل, و قد اخترت من تلك الظواهر ظاهرة الريادة, و الغاية من هذا البحث الوقوف عند ظاهرة زيادة الألف في الرسم القرآني, و تحديد أصولها و ضوابطها, و الإجابة عن كثير من
موضوع هذا البحث: (الإعجاز القرآني البياني في آيات قصة سليمان عليه السلام مع ملكة
سبأ) و التي تبدأ من الآية الخامسة عشرة من سورة النمل، و حتى نهاية الآية الرابعة
و الأربعين.
عادة ما توجد اختصارات مخصصة في قنوات الاتصال غير الرسمية التي تفضل رسائل أقصر.نحن نعتبر مهمة عكس هذه الاختصارات في السياق لاستعادة الإصدارات الموسعة والموسعة من الرسائل المختصرة.ترتبط المشكلة، ولكنها متميزة من التصحيح الإملائي، باعتبارها اختصارات مخص