ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

بيولوجيا الأكاروس الأحمر ذي البقعتين (Tetranychus urticae (Koch على صنفي التفاح غولدن و ستاركنغ

Biology of the two-spotted spider mite Tetranychus urticae (Koch) on Two apple cultivars Golden and Starking

1335   0   25   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
  مجال البحث وقاية نبات
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




درست المؤشرات الحيوية و الحياتية للأكاروس الأحمر ذي البقعتين Tetranychus urticae (Koch) عند حرارة 1±25 Cº ، و رطوبة 5±65%، و 8:16 ساعة إضاءة/ظلام، و على أوراق صنفين من التفاح ( غولدن, ستاركنغ ديليشز ). كان معدل الزيادة الفعلية rm لإناث T.urticae على أوراق الصنف ستاركنغ أعلى مقارنة مع الصنف غولدن (0.30 و 0.27 أنثى/أنثى/يوماً على التوالي), في حين كانت مدة زمن الجيل (T)، و المدة اللازمة لتضاعف أعداد مجتمع الأكاروس (DT) على الصنف ستاركنغ أقل منه على الصنف غولدن (13.77, 2.3 و 14.54, 2.55 يوماً على التوالي)، استغرق التطور من البيضة إلى الأنثى البالغة على الصنف غولدن مدة زمنية أطول بالمقارنة مع الصنف ستاركنغ, (13.32 ±1.15 و 12.22±1.13 يوم على التوالي). كان معدل الخصوبة الكلية، و طول عمر البالغة على الصنف غولدن أقل منه على الصنف ستاركنغ (83.11±8.91 ، و 101.62±15.48 بيضة/أنثى على التوالي)، و (15.33 ±1.35 و 17.14±1.07 يوماً على التوالي). يمكن أن تعزى هذه الاختلافات على صنفي التفاح إلى المحتوى الكيميائي، و نوعية الغذاء، و طبيعة النسيج الورقي للعائل النباتي، و هذه المواصفات يمكن أن تؤثر في معدل وضع البيض و التطور، و من ثَمّ كان الصنف ستاركنغ أكثر ملائمة لتطور الأكاروس الأحمر ذي البقعتين و تكاثره، مقارنة مع الصنف غولدن.

المراجع المستخدمة
ABD EL-WAHED,N.M. and EL-HALAWANY,A.S. Effect of Temperature Degrees on the Biology and Life Table Parameters of Tetranychus urticae Koch on Two Pear varieties. Egypt. Acad. J. Biolog. Sci.,2012, 4(1): 103-109
BENGSTON,M. Effect of different varieties of the apple host on the development of Tetranychus urticae (Koch). Qld. J. Agric. Anita. Sci. 27:95-114
CAREY,J.R. and BRADLEY,J.W. Developmental rates, vital schedules, sex ratios and life tables for Tetranychus urticae, T. turkestani and T. pacificus (Acarina: Tetranychidae) on cotton. Acarologia,1982, 22:89-111
قيم البحث

اقرأ أيضاً

إن اعتبار الأكاروس القرمزي Tetranychus cinnabarinus (Boisduval 1867) كنوع مستقل أو كمرادف لـ Tetranychus urticae Koch 1836 لا يزال قضية غير متفق عليها في مجال التصنيف. تم في المرحلة الأولى من الدراسة الحالية العمل على النوعين كنوع واحد، و الوصف اعتم اداَ على الصفات المورفولوجية المميزة عند كل من الذكر و الأنثى، و في المرحلة الثانية تم فصل النوعين اعتماداً على الصفات التصنيفية التي وضعها عدد من المصنفين الذين عدّوا T. cinnabarinus نوعاً مستقلاً. كما اختبر مدى تطابق بعض المقاييس المعتمدة للفصل بين هذين النوعين مع النماذج المحلية، حيث لم تنطبق تلك المقاييس على النماذج المحلية التي أبدت عدة اختلافات بالمقارنة معها. و لا تدعم النتائج الحالية فكرة النظر إلى كل من T. urticae و T. cinnabarinus كنوعين منفصلين. ـوجد كل من T. urticae و T. cinnabarinuc على نباتات مختلفة برية مزروعة في مناطق مختلفة من محافظة اللاذقية، و من أصل 100 عينة نباتية مصابة بالأكاروسات، و وجد الأول على 29 عينة في حين وجد الثاني على 9 منها.
في هذه التجربة اِستُخدم الصابون السائل بثلاثة تراكيز ( 3 و 5 و 7 مل/ل) و مبيد الابـامكتين بتركيـز (5.12مل/100ل)، و كذلك إطلاق الأكاروس المفترس persimilis Phytoseiulus بعد استخدام الصابون و مبيد الابامكتين في مكافحة الأكاروس الأحمر ذي البقعتين على ن بات الفاصولياء ضمن ظروف المختبـر. كذلك قُيمت السمية المباشرة للصابون و مبيد الابامكتين على المفترس و تصنيفها حسب معيـار المنظمـة الدولية للمكافحة الحيوية (IOBC) . كانت فعالية الصابون وحده بتركيز 3 و 5 مل/ل غير كافية لإخمـاد مجتمع الأكاروس الأحمر ذي البقعتين، في حين أظهر استخدام الصابون بتراكيزه الثلاثة مـع المفتـرس تأثيراً تآزرياً و قدما مكافحة مجدية للآفة حيث قيم الصابون كمادة قليلة إلـى متوسـطة الـسمية علـى المفترس. إن استخدام الابامكتين وحده أو مع المفترس أعطى مكافحة جيدة للآفة لكن دون تأثير تـآزري بين الابامكتين و المفترس حيث قيم الابامكتين بوصفه مبيداً ساماً علـى المفتـرس. لـذلك إن اسـتخدام الصابون بتركيز مناسب وحده أو مع إطلاق المفترس أدى إلى نتائج مجدية في مكافحة الأكاروس الأحمر ذي البقعتين، كما أظهر استخدام الصابون بشكل عام توافقاً مع المفترس و قدما تأثيراً تآزرياً تجاه الآفـة. فضلاً عن ذلك لم يسبب الصابون أي سمية على النبات، و مع ذلك يجـب أن يجـرى اختبـار حـساسية للصابون في ظروف الحقل و الزراعات المحمية.
أُجريت دراسة لتقييم فاعليّة المستخلصات المائيّة لثلاثة أنواع نباتية هي: الأزدرخت.Melia azedarach L، السمالكس .Smilax aspera L و الأصطرك .Styrax officinalis L و ثلاثة مبيدات آكلوبرايد acetamiprid، بيماكتين abamectin و سانمايت pyridaben و إطلاق المفتر سين Phytoseiulus persimilis Athias-Henriot وStethorus gilvifrons Mulsant في ضبط مجتمعات الأكاروس الأحمر ذي البقعتين Tetranychus urticae Kochعلى نبات البندورة Lycopersicon esculantm ضمن الزراعة المحميّة.
أُجري البحث في مركز زراعي نبع عرى التابع لوزارة الزراعة في محافظة السويداء خلال الموسمين 2009 و 2010 لدراسة تأثير مواعيد التطعيم و ارتفاعه في قوة نمو أصناف تفاح كل من غولدن ديليشيس، ستارك ريمسون و ستاركنك ديليشيس. أظهرت النتائج تفوق الصنف غولدن ديليش يس على الصنفين الآخرين في متوسط قطر الطعم ( 9.06 مم) على بعد 3 سم من منطقة التطعيم عند اجراء التطعيم على ارتفاع 5 سم فوق سطح التربة، و تفوق الصنف ستاركنك ديليشيس معنوياً (0.05 >p) على الصنفين الآخرين في قوة نموه عند التطعيم على الارتفاعين 5 و 20 سم فوق سطح التربة، في حين حقق الصنف ستاركنك ديليشيس أكبر متوسط مساحة مسطح ورقي ( 2862.89 سم 2) عند تطعيمه على ارتفاع 20 سم في 31 آب كموعد ثالث في التجربة.
هدف البحث إلى دراسة التغيرات الفصلية لمجتمعات الأكاروسات العنكبوتية و الأكاروس المفترس Typhlodromus athiasae Porath and Swirski على صنفي التفاح غولدن و ريد ديليشز في بساتين التفاح في منطقتي المخرم و القصير خلال الفترة الواقعة بين بداية شهر أيار لعام 2013 و نهاية شهر تشرين الأول 2014. بيّنت النتائج أن أعلى كثافة تصل إليها الأكاروسات العنكبوتية في مرحلتين أساسيتين في أوائل و منتصف الصيف, أما بالنسبة للمفترس Typhlodromus athiasae فبدأ نشاطه مع بداية نشاط الفريسة في شهر أيار و كانت ذروة أعداده في تموز. كانت الكثافة المتوسطة للأكاروس المفترس و الأكاروسات العنكبوتية أعلى بشكل معنوي على الصنف ريد ديليشز بالمقارنة مع الصنف غولدن و كان تواجدها في منطقة القصير أعلى بالمقارنة في منطقة المخرم مع وجود فروق معنوية. كما لوحظ أيضاً تواجد المفترس على بعض النباتات الطبيعية المتواجدة داخل أو حول هذه البساتين.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا