ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

ظاهرة الحزن في الشعر العربي الحديث

Melancholy in Modern Arabic Poetry

4686   10   251   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يهدف البحث إلى دراسة ظاهرة الحزن في الشعر العربي الحديث، إذ يشكل الحزن ظاهرة لها حضورها و امتدادها في معظم التجارب الشعرية الحديثة. خلافا لما كان عليه الحال في الشعر العربي القديم. يميز البحث بين حزن الإنسان العادي و حزن الإنسان المبدع الذي يتسم بحساسية خاصة، و يستطيع أن يحوّل حزنه و آلامه إلى مادة إبداعية. يستعرض الباحث أبرز الآراء النقدية التي تحدثت عن أسباب وجود الحزن بوصفه ظاهرة في الشعر الحديث، بما فيها آراء الدكتور عز الدين إسماعيل الذي ربط بين حزن الشاعر العربي و نظيره الأوروبي، و ربط بين الحزن و بعض الفنون النثرية التي دخلت إلى الثقافة العربية نتيجة الاتصال بالغرب. و يناقش البحث تلك الأفكار ليقف - من خلال استقراء النماذج الشعرية - على نوعين من أسباب الحزن، أولهما: أسباب ذاتية يتعرض لها الشاعر في حياته كالمرض أو الفقر أو الاغتراب. و ثانيهما: أسباب موضوعية تتصل بالواقع العربي في العصر الحديث، و ما فيه من أزمات و مشكلات سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية.


ملخص البحث
يهدف البحث إلى دراسة ظاهرة الحزن في الشعر العربي الحديث، حيث يشكل الحزن ظاهرة لها حضورها وامتدادها في معظم التجارب الشعرية الحديثة، خلافاً لما كان عليه الحال في الشعر العربي القديم. يميز البحث بين حزن الإنسان العادي وحزن الإنسان المبدع الذي يتسم بحساسية خاصة، ويستطيع أن يحوّل حزنه وآلامه إلى مادة إبداعية. يستعرض الباحث أبرز الآراء النقدية التي تحدثت عن أسباب وجود الحزن بوصفه ظاهرة في الشعر الحديث، بما فيها آراء الدكتور عز الدين إسماعيل الذي ربط بين حزن الشاعر العربي ونظيره الأوروبي، وربط بين الحزن وبعض الفنون النثرية التي دخلت إلى الثقافة العربية نتيجة الاتصال بالغرب. يناقش البحث تلك الأفكار ليقف من خلال استقراء النماذج الشعرية على نوعين من أسباب الحزن: أسباب ذاتية يتعرض لها الشاعر في حياته كالمرض أو الفقر أو الاغتراب، وأسباب موضوعية تتصل بالواقع العربي في العصر الحديث وما فيه من أزمات ومشكلات سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية. ينتقل البحث إلى دراسة الظاهرة عبر تجلياتها في القصائد الشعرية، فيتعرض لبعض قصائد صلاح عبد الصبور الذي لقب بالشاعر الحزين، ويتتبع دراسة الظاهرة في شعر بدر شاكر السياب وخليل حاوي وسواهما، مبيناً مظاهر الحزن وتجلياته في العديد من القصائد، ومحاولاً ربط تلك الظاهرة بأسبابها ومبرراتها سواء أكانت ذاتية أم موضوعية. يصل البحث إلى بعض النتائج منها شيوع ظاهرة الحزن وحضورها المؤثر في الشعر العربي الحديث، إذ نقع على مظاهر منها عند معظم الشعراء، وإن بنسب متغاوتة تختلف بين شاعر وآخر. ومنها وجود العديد من الأسباب والمبررات لبروز تلك الظاهرة في الشعر الحديث، وكثير من تلك الأسباب مرتبطة بالواقع العربي ومشكلاته التي عاصرها شعراء الحداثة وعانوا منها.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: يعتبر البحث دراسة شاملة ومفصلة لظاهرة الحزن في الشعر العربي الحديث، ويتميز بتقديم تحليل نقدي معمق لمجموعة من الشعراء البارزين مثل صلاح عبد الصبور وبدر شاكر السياب وخليل حاوي. ومع ذلك، يمكن القول إن البحث قد استفاض في التركيز على الأسباب الذاتية والموضوعية للحزن دون تقديم حلول أو اقتراحات للتعامل مع هذه الظاهرة. كما أن البحث قد يكون قد أغفل بعض الشعراء الآخرين الذين يمكن أن يكون لهم تأثير كبير في هذا السياق. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من المفيد لو تم تضمين المزيد من المقارنات بين الشعر العربي الحديث والشعر العربي القديم لإبراز الفروقات بشكل أوضح.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الأسباب الذاتية التي تؤدي إلى الحزن في الشعر العربي الحديث؟

    الأسباب الذاتية تتضمن معاناة الشاعر من المرض، الفقر، أو الاغتراب، وهي تجارب شخصية تؤثر على الحالة النفسية للشاعر وتنعكس في أعماله الشعرية.

  2. كيف يميز البحث بين حزن الإنسان العادي وحزن الإنسان المبدع؟

    البحث يميز بين حزن الإنسان العادي وحزن الإنسان المبدع بأن الأخير يتسم بحساسية خاصة ويستطيع تحويل حزنه وآلامه إلى مادة إبداعية تعبر عن مشاعره بعمق.

  3. ما هي الأسباب الموضوعية التي تؤدي إلى الحزن في الشعر العربي الحديث؟

    الأسباب الموضوعية تتعلق بالواقع العربي في العصر الحديث، بما في ذلك الأزمات والمشكلات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي يعاني منها المجتمع العربي.

  4. من هم الشعراء الذين تناولهم البحث في دراسة ظاهرة الحزن؟

    البحث تناول شعراء مثل صلاح عبد الصبور، بدر شاكر السياب، وخليل حاوي، ودرس مظاهر الحزن وتجلياته في قصائدهم.


المراجع المستخدمة
ابراهيم، عبد العزيز، شعرية الحداثة (دراسة)، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق 2005 م.
زمن الشعر، أدونيس، ط 2، دار العودة، بيروت، 1978 م.
أدونيس، الثابت و المتحول (بحث في الإتباع و الإبداع عند العرب)- 3، صدمة الحداثة 1979 م، دار العودة، بيروت.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يقف هذا البحث على دراسة الصورة الشعرية و الدلالة النفسية التي تؤديها الصورة في ديوان الشعر الحديث في اليمن، من خلال الصور التي استعان بها الشعراء في توجيه الدلالة، إذ توزعت الصور في دواوين الشعراء بين الصور التشبيهية الحسية و الاستعارية التشخيصية و التجسيدية، و الرمزية، ثم ربط الصورة بنفسية الشاعر، و الوظائف النفسية التي تحققت من خلال الاستعمالات البيانية بغية خلق جسر التواصل مع المتلقي و إيصال المعاني إليه، إذ أظهروا بعداً في العلاقة بين الصور و المدلول النفسي كما حملوا رموزهم كثيراً من المضامين المعاصرة، و تبقى تلك الصور في سياق البناء الداخلي الناتج عن تموجات الحركة النفسية مهما كانت تلك الصور حسية أو ذهنية أو رمزية، لذا فإن توظيف البيان النفسي و دلالته عند الشعراء لا تقف عند حد اللفظ و حسب، بل تسير نحو الإيحاءات و التموجات النفسية التي تخاطب الوجدان، لذلك لم يقف استعمالهم على أسلوب بياني معين و لا نمط من الصور دون آخر، بل وسعوا من دائرة الاستعمال البياني لكي يتمكنوا من التعامل مع الواقع بمعطياته و أشكاله كلها، و كشف موقفهم تجاه ذلك الواقع.
يسعى البحث الحالي إلى الوقوف على محددات المكون العربي في هذا الأدب، و بيان المؤشرات التي تكشف عن مدى حضوره في نصوصه، وصولاً إلى مسح تجليات هذا الحضور فيها بصوره المختلفة. و خلاصة ما انتهى إليه هذا البحث هو أن الأدب العربي الأمريكي أدب مفعم بطيف واس ع من الإشارات العربية و الإسلامية التي تعكس حضوراً عميقاً للمكون العربي في نصوصه، مما يدلل بوضوح على عمق هذا الحضور في الهوية الأمريكية العربية، و الذي لم تستطع العولمة، التي تسود عالم اليوم، أن تحجبه.
هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على صورة مدينة يافا في نماذج من الشعر العربي منذ عام 1967 إلى 1990 ، إذ تبين للدراسة أن مدينة يافا جاءت عند الشعراء، في هذه المرحلة الزمنية، في خمس صور أساسية، هي: المدينة المنكوبة، و المدينة المحبوبة، و المدينة المناضلة ، و المدينة المبتعدة، و المدينة الموعودة بالتحرير. و يقوم منهج البحث على استحضار المادة الشعرية و قراءتها قراءة تطبيقية، و تصنيفها، و تحليل مضامينها، و من ثم الكشف عن الصور الأساسية للمدينة من خلال الأغراض المشتركة التي تناولها الشعراء في قصائدهم.
بدأ استخدام الري الحديث كمبادرات فردية ثم بدأت الحكومة بالاهتمام به و بإدخال التقنيات الحديثة و تشجيع المزارعين على امتلاكها و استخدامها من خلال البرنامج الوطني للانتقال إلى الري الحديث الذي بدأ بشكل فعال 2006 ، و الذي يهدف إلى تحويل كامل المناطق الم روية من الري السطحي إلى الري الحديث خلال عشر سنوات قادمة. و قد قامت الحكومة بإصدار عدة قرارات لتسهيل عملية الانتقال و تذليل العقبات الإدارية و المادية التي تواجه تطبيق هذا البرنامج.
نستطيع فهم طبيعة الحضور الفلسفي في الفكر العربي الحديث بمعزل عن الشروط التاريخية المؤطرة له، التي تمثلت بالظاهرة الإمبريالية و مستلزماتها التاريخية و الفكرية، و باستمرار تخلف الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية العربية، و هيمنة الرؤية اللاهوتية بوصفها ا لرؤية الموجهة و المحددة للتعامل الفكري مع الطبيعة و التاريخ.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا