ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

مسرحية جورج برنارد شو "بيجماليون" نسخة معدّلة عن قصة تشارلز بيرولت "سندريلا"

George Bernard Shaw’s Pygmalion A Modified Version of Charles Perrault’s Cinderella

2325   2   75   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تهدف هذه الدراسة إلى إيضاح كيف أن جورج برنارد شو من خلال مسرحيته بيجماليون عدل و جدد قصة تشارلز بيرولت سندريلا. في هذه المسرحية يقدم برنارد شو بطلته ليس فقط كبطلة رومانسية بل كمناصرة بارزة للحركة النسوية, و غير مستعدة لأن ترضخ لأي شيء أقل مما تستحق. لقد عدل برنارد شو قصة سندريلا أو الخف الزجاجي الصغير ليعكس التطلعات الراهنة للحركة النسوية.إن تضمين العناصر الرومانسية الأسطورية خلال أحداث خشبة المسرح لنهاية قصة خرافية رومانسية أنكرت بسبب مفاهيم إليزا دوليتل و أنانية هنري هيغنس. يقدم شو شخصية إليزا بقيم نسوية و يعرض تفسيرا و اقعيا لما حصل بعد تحول سندريلا التي لم تعد تتمنى أن تخضع للأمير.


ملخص البحث
تسعى هذه الدراسة إلى توضيح كيفية تعديل جورج برنارد شو في مسرحيته 'بيجماليون' لقصة 'سندريلا' لتشارلز بيرولت وتحديثها. يقدم شو بطلة مسرحيته ليس فقط كبطلة رومانسية، بل أيضًا كنسوية ناشئة ترفض الاستقرار على أقل مما تستحق. يعدل شو قصة 'سندريلا' لتعكس تطلعات الحركة النسوية في عصره، حيث تتضمن المسرحية عناصر رومانسية أسطورية تهيئ لنهاية كلاسيكية للحكاية الخيالية، والتي تُرفض بسبب مثالية إليزا دوليتل وأنانية هنري هيجنز. يعرض شو شخصية إليزا بأفكار نسوية ويقدم تفسيرًا واقعيًا لما حدث بعد تحول سندريلا عندما لم تعد ترغب في الخضوع للأمير. يعكس شو من خلال 'بيجماليون' حركة اجتماعية رئيسية في وقته، حيث كان معروفًا بدعمه للمساواة بين الجنسين. تتناول الدراسة أيضًا كيف أن إليزا، على عكس سندريلا، تختار طريقها الخاص وتقرر تحسين تعليمها وتأكيد نفسها كفرد مستقل، مما يجعلها ترفض النهاية التقليدية للحكاية الخيالية.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: تقدم الدراسة تحليلًا شاملاً ومفصلًا لكيفية تعديل جورج برنارد شو لقصة 'سندريلا' لتشارلز بيرولت في مسرحيته 'بيجماليون'. ومع ذلك، يمكن القول أن الدراسة قد تركزت بشكل كبير على الجوانب النسوية دون أن تعطي الاهتمام الكافي للجوانب الأدبية والفنية الأخرى للمسرحية. كان من الممكن أن تكون الدراسة أكثر شمولاً إذا تناولت تأثيرات أخرى مثل السياق الاجتماعي والسياسي الذي كتب فيه شو مسرحيته. بالإضافة إلى ذلك، كان يمكن للدراسة أن تستفيد من مقارنة أعمق بين الشخصيات الثانوية في كل من 'بيجماليون' و'سندريلا' لتوضيح الفروق والتشابهات بشكل أكبر.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو الهدف الرئيسي من دراسة رنيم حصاوي؟

    الهدف الرئيسي هو توضيح كيفية تعديل جورج برنارد شو لقصة 'سندريلا' لتشارلز بيرولت في مسرحيته 'بيجماليون' وتحديثها لتعكس تطلعات الحركة النسوية في عصره.

  2. كيف يعرض جورج برنارد شو شخصية إليزا دوليتل في مسرحيته 'بيجماليون'؟

    يعرض شو شخصية إليزا دوليتل بأفكار نسوية ويقدم تفسيرًا واقعيًا لما حدث بعد تحول سندريلا عندما لم تعد ترغب في الخضوع للأمير، مما يجعلها ترفض النهاية التقليدية للحكاية الخيالية.

  3. ما هي العناصر الرومانسية الأسطورية التي تتضمنها مسرحية 'بيجماليون'؟

    تتضمن المسرحية عناصر رومانسية أسطورية تهيئ لنهاية كلاسيكية للحكاية الخيالية، والتي تُرفض بسبب مثالية إليزا دوليتل وأنانية هنري هيجنز.

  4. ما هي الانتقادات التي يمكن توجيهها للدراسة؟

    يمكن انتقاد الدراسة لتركيزها الكبير على الجوانب النسوية دون إعطاء الاهتمام الكافي للجوانب الأدبية والفنية الأخرى للمسرحية، وكان من الممكن أن تكون أكثر شمولاً إذا تناولت تأثيرات أخرى مثل السياق الاجتماعي والسياسي.


المراجع المستخدمة
Perrault, Charles. ―Cinderella or The Little Glass Slipper.‖ Fairy Tales Every Child Should Know. Ed. Hamilton Wright Mabie. Kessinger Publishing, LLC, 2010. 2233-2338. Kindle
Shaw, George Bernard. Pygmalion. George Bernard Shaw’s Plays. Ed. Sandie Byrne. New York: W.W. Norton & Company, 2002. 286-360. Print
Aston, E. An Introduction to Feminism and Theatre. New York: Routledge, 1995
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تستدعي كتابات جورج سانتيانا الانتباه على نحو متكرر إلى المغزى و المعنى النهائي لدى المثال ـ الصورة ـ بالنسبة لتجربة الإنسانية من حيث إعطاء معنى وقيمة لنشاطاتنا. فإذا لم يكن الإنسان مهتماً بخواص الأشياء, أو التي يمكن أن تكون لها, فمن الصعب القول إنه يعيش على الإطلاق بأي معنى أخلاقي هام. إن احد أهم ما يميز فكر سانتيانا, هو إنه عبارة عن مزيج مؤلف من اتحاد الطبيعة مع الميتافيزيقا, و الإنسانية مع الأخلاق, والواقعية مع نظرية المعرفة. ولقد هيمنت هذه المذاهب على مجمل مؤلفاته فيما يعرف بالمرحلة المتوسطة من حياته, وخاصة في كتابه "حياة العقل". وفي ذلك كانت الروافع الرئيسة التي بنى بالقياس إليها نظريته الفلسفية – المادية والتي أراد لهل أن تشكل بديلاً هاماً وقوياً أمام كل من المثالية المختصرة والمادية الضعيفة اللتان تعتبران ـ حسب رأيه ـ ثمرتان من ثمار القرن التاسع عشر. سنحاول في هذا البحث دراسة النزعة المادية وتوضيحها ، وذلك من خلال نصوص سانتيانا الكثيرة في كتابه (حياة العقل). وسنحاول أيضاً أن نبين إن ماديته لم تكن من النوع القصيرة النظر التي تؤمن بأن الموجودات المادية هي الحقيقة الواقعية الوحيدة.
في حين أن نموذج التراجع (Coecke et al.، 2010) أثبت أداة قيمة لدراسة الجوانب التركيبية للغة على مستوى الدلالات، فإن اعتمادها القوي على قواعد النحوية التي تطرح قيودا مهمة: أولا، فإنه يمنع التجريبات الكبيرة النطاق بسببعدم وجود محلل pregroup؛وثانيا، فإنه يحد من تعبير النموذج إلى قواعد النحوية الخالية من السياق.في هذه الورقة نحل هذه المشكلات عن طريق إعادة صياغة التراجع كمرور من قواعد النحو التصنيف التنفيذية (CCG) لفئة من دلالات.نبدأ بإظهار أنه يمكن التعبير عن القوس النمسي الصلب القياسي ك فئة ثنائية، حيث تظهر جميع القواعد ككروية من الهوية؛ثم ننتقل إلى نموذج قواعد تحفيز التقليب من خلال استغلال التماثل من الفئة المغلقة المصدق ترميز معنى كلمة.نحن نقدم دليلا على المفهوم لطريقتنا، وتحويل أليس في بلاد العجائب "في شكل ديسكريكا، وهي تجمع أننا نوفر للمجتمع.
لقد أثبتت العديد من الأعمال الحديثة أن تمثيل الجملة غير المدعومة بالشبكات العصبية تشفص من المعلومات النحوية من خلال مراقبة أن نماذج اللغة العصبية قادرة على التنبؤ بالاتفاقية بين الفعل وموضوعها.نأخذ نظرة حاسمة في خط البحث هذا من خلال إظهار أنه من المم كن تحقيق دقة عالية في مهمة هذه الاتفاقية ذات الاستدلال السطحي البسيط، مما يشير إلى وجود عيب محتمل في تقييمنا القدرة الأساسية للشبكات العصبية.تظهر تحليلاتنا الدقيقة للنتائج على اتفاقية الفعل الفرنسية الطويلة المدى أنه يتعارض مع LSTMS، والمحولات قادرة على التقاط كمية غير تافهة من الهيكل النحوي.
يقدم هذا البحث تفسيراً جديداً لنظرية الكاتب الكاريبي جورج لامينغ حول اللغة, بوصفها إستراتيجية للمقاومة, و ذلك في ضوء مناقشة مفهوم الذات السلعية. بشكل خاص, يمكن قراءة رواية لامينغ "موسم للمغامرة" كعمل نموذجي عن المفهوم الثوري لشراء الذات و الذي يتبنى اللغة بوصفها وسيلة لمعارضة الدﹶين المفروض و الموسوم بالتاريخ الاستعماري. إذ تتسم اللغة في هذه الرواية بصفة التنقيح و ذلك لإتباعها نهج المراجعة لأصل الفرد و ماضي الأمة. يمكن القول أن مثل هذا المفهوم التنقيحي للغة يقدّم ما يمكن تسميته بسلالة التعارض في نهاية المطاف. في هذا السياق, تتجاوز كلّ من البنية الموضوعية و السردية لرواية "موسم للمغامرة" على حد سواء ما يمكن تسميته بالدﹶين الإستعماري الأوروبي الذي يتعلق بتوصيف التاريخ, كما و تقدّمان خطاباً نصياً لتأريخ المقاومة. تعتمد هذه القراءة لرواية "موسم للمغامرة" على النظريات الحديثة عن مفهوم الدﹶين بالإضافة إلى إستراتيجيات لامينغ للمقاومة اللغوية الواردة في كتاباته غير النثرية.
يهدف البحث إلى إظهار الأفكار اليقينية الفيكتورية في رواية جورج إيليوت (الطاحونة على نهر فلوس) حيث تتحدث المقدمة عن النظرية اليقينية و مؤسسها كومت و هي نظرية تدعو إلى وضع العلم بوصفو أساساً لأي نقاش أو تحليل إذ إن كومت يرى أنه لا بد للإنسان من أن ي كون لديه مادة ( أو موضوع ) لتقديم المحبة و الاحترام له لذلك طالب كومت باستبدال فكرة الألوهية بفكرة الإنسانية كوحدة متكاملة و هذا يتضمن كل النساء و الرجال في جميع العصور و الذين هدفهم العمل لخدمة المجتمع و السعي لتحقيق الأخلاق الحميدة.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا