ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الميتافيزيقا و الانحطاط في فلسفة نيتشه "نقد المسيحية أنموذجاً"

Metaphysics and Decadence in Nietzsche's Philosophy "Criticism of Christianity as a Model"

2831   1   49   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2013
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يتناول البحث مفهوم الانحطاط في فلسفة نيتشه، في محاولة لإبراز دور هذا المفهوم في فلسفة التاريخ لديه أولاً، ثم استخدام نيتشه لهذا المفهوم في نقده للمسيحية ثانياً، و خصوصاً أن نيتشه يرى في المسيحية نفسها انحطاطاً منهجياً عندما تمكنت من تزييف القيم و محاربة كل طاقة إنسانية خلاّقه ، و استثمار القيم التي دعت إليها للوقوف ضد القوة و الارتقاء الطبيعيين، و أخيراً فإن البحث يتناول موقف نيتشه الداعي إلى إعادة كتابة التاريخ العام و التاريخ المسيحي الفعلي.


ملخص البحث
يتناول البحث مفهوم الانحطاط في فلسفة نيتشه، محاولاً إبراز دوره في فلسفة التاريخ لديه، ثم استخدام نيتشه لهذا المفهوم في نقده للمسيحية. يرى نيتشه في المسيحية انحطاطاً منهجياً عندما زيفت القيم وحاربت كل طاقة إنسانية خلاقة، واستثمرت القيم التي دعت إليها للوقوف ضد القوة والارتقاء الطبيعيين. كما يدعو نيتشه إلى إعادة كتابة التاريخ العام والتاريخ المسيحي الفعلي. يركز البحث على نقد نيتشه للمسيحية والميتافيزيقا، حيث يعتبرهما نيتشه أساساً للانحطاط. يستخدم نيتشه المنهج الجينالوجي للحفر في التاريخ للكشف عن أصل الانحطاط، ويرى في المسيحية والميتافيزيقا مشاريع ثقافية حداثوية أدت إلى انحطاط الإنسان والمجتمع. كما يناقش البحث موقف نيتشه من الفلاسفة المثاليين مثل سقراط وأفلاطون وهيغل، الذين يعتبرهم نيتشه مساهمين في تزييف التاريخ وإنتاج فلسفة زائفة. يختتم البحث بالتأكيد على أن نقد نيتشه للميتافيزيقا والمسيحية هو نقد ثقافي وليس علمياً، حيث يهدف إلى تحقيق إرادة القوة وتجاوز الانحطاط.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: على الرغم من أن البحث يقدم تحليلاً عميقاً لمفهوم الانحطاط في فلسفة نيتشه، إلا أنه يفتقر إلى بعض الجوانب التي يمكن أن تعزز من قوة الحجة. مثلاً، التركيز الكبير على نقد المسيحية قد يجعل القارئ يشعر بأن البحث يتجاهل الجوانب الأخرى لفلسفة نيتشه التي قد تكون ذات أهمية. كما أن استخدام المنهج الجينالوجي للحفر في التاريخ قد يكون محدوداً في قدرته على تقديم تحليل شامل للظواهر التاريخية والاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون النقد النيتشوي للمسيحية والميتافيزيقا متحيزاً بعض الشيء، حيث يركز بشكل كبير على الجوانب السلبية دون تقديم رؤية متوازنة تشمل الإيجابيات المحتملة. في النهاية، يمكن القول أن البحث يفتقر إلى تحليل علمي دقيق للظواهر التاريخية والاجتماعية، مما يجعله نقداً ثقافياً أكثر منه نقداً علمياً.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو الدور الذي يلعبه مفهوم الانحطاط في فلسفة نيتشه؟

    يلعب مفهوم الانحطاط دوراً مركزياً في فلسفة نيتشه، حيث يستخدمه لنقد المسيحية والميتافيزيقا، ويرى فيهما أساساً لتزييف القيم ومحاربة الطاقة الإنسانية الخلاقة. كما يدعو نيتشه إلى إعادة كتابة التاريخ من خلال هذا المفهوم.

  2. كيف يستخدم نيتشه المنهج الجينالوجي في نقده للمسيحية؟

    يستخدم نيتشه المنهج الجينالوجي للحفر في التاريخ للكشف عن أصل الانحطاط في المسيحية، حيث يرى أن المسيحية قامت بتزييف القيم ومحاربة القوة والارتقاء الطبيعيين. يعتبر نيتشه أن المسيحية هي مشروع ثقافي حداثوي أدى إلى انحطاط الإنسان والمجتمع.

  3. ما هو موقف نيتشه من الفلاسفة المثاليين مثل سقراط وأفلاطون؟

    يرى نيتشه أن الفلاسفة المثاليين مثل سقراط وأفلاطون قد ساهموا في تزييف التاريخ وإنتاج فلسفة زائفة. يعتبر نيتشه أن فلسفتهم كانت انحطاطية لأنها قامت بتزييف التراث الإغريقي وتاريخهم، مما أدى إلى كبح التاريخ الإغريقي البطولي.

  4. ما هي الانتقادات التي يمكن توجيهها إلى البحث؟

    يمكن توجيه انتقادات للبحث من حيث تركيزه الكبير على نقد المسيحية وتجاهله للجوانب الأخرى لفلسفة نيتشه. كما أن استخدام المنهج الجينالوجي قد يكون محدوداً في تقديم تحليل شامل للظواهر التاريخية والاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون النقد النيتشوي متحيزاً بعض الشيء، حيث يركز على الجوانب السلبية دون تقديم رؤية متوازنة تشمل الإيجابيات المحتملة.


المراجع المستخدمة
نيتشه, فريدريك, أقوال الأصنام, ت: سليمان حسون, دار الكوثر, دمشق, 2009.
نيتشه, فريدريك, ما وراء الخير و الشر, ت: جورج ديب, دار الحوار, اللاذقية, 2012.
Nie tzch  on the Genealogy of Morals  transl by  w . kau fmann  New york  Modern Library  1968
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يتناول البحث الميتافيزيقا بوصفها بنية أساسية في أي عمل علمي و ذلك من خلال التحليل الحدسي للوقائع و بمساعدة الرياضيات فضلا عن الافتراضات المسبقة التي تقوم على مقولات الجوهر، إضافة إلى التوجه الغائي في العلم و التناقض بين الظاهر و الحقيقي. و يرى ال بحث أن البنية الميتافيزيقية في العلم تتأسس وفقًا للبنية التكوينية للعقل الإنساني، و يسرد عددًا من الدلائل على ذلك
يُعتبر الدين من أهم القضايا و الظواهر الثقافية الإنسانية التي نالت القسط الوافر من اهتمام الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه نظراً لما يلعبه الدين من دور فعال في حياة الناس و في تحديد سلوكهم و قيمهم المتنوعة و خاصة البسطاء منهم ، لذلك سعينا من خلال بحثن ا هذا إلى التوقف عند النقد النيتشوي للدين و نشأته بهدف إظهار الموقف الحقيقي لهذا الفيلسوف من الدين و كل ما يتعلق به من جوانب سلبية و إيجابية على حياة المجتمعات البشرية.
هدفت الدراسة إلى التعرف على تصور فلسفة «كانت» المثالية لبعض جوانب التربية اللازمة لإنماء الشخصية الإنسانية، و المتمثلة في القيم الأخلاقية و دور كل من المعلم و المتعلم في العملية التعليمية من جهة، و المنهج و الأنشطة المدرسية من جهة ثانية، و لتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة – من خلال استخدامها طريقة تحليل المحتوى بصورتها الكيفية – إلى إبراز أهم الأفكار الفلسفية التي قامت عليها مثالية «كانت» مما شكل أرضية فلسفية واسعة استطاع من خلالها الباحث أن يوضح كيف ارتبط مذهب «كانت» الفلسفي ببعض الجوانب التربوية، حيث توصل إلى أن القيم الأخلاقية في مثالية «كانت» مطلقة، و أن هدف التربية يتمثل بترسيخ ما هو قائم في المجتمع من قيم، و أن التجربة لا يمكن أن تكون مصدراً للقيم أو وسيلة لإدراكها.
حاول فويرباخ أن يجعل من الحب قوة لا تعادلها قوة , فهو الغالب لكل من يواجهه حتى لو كان الله , فالحب هو المنتصر , و هذا ما جعل من مفهوم الحب عند فويرباخ مفهوما متميزا عن كل من تناوله من الفلاسفة قبله , هذا الحب الذي يتغلغل في المادة و الروح معا فهو لا ينفصل عن جسدنا , و لا يعيش خارج روحنا , بل هو أساس الجسد و ماهية الروح . أراد فويرباخ أن يجعل من الحب صلة وصل بين إنسان و آخر , فلا حب بوجود أحدهما دون الآخر , و لا يقف فويرباخ عند هذا الحد بل لا يعترف بوجود إنسان غير محب , فمن لا يحب ليس موجود , حتى الدين إذا لم يقم على أساس الحب ليس له منفعة و لا أهمية لأن الحب هو العلة , أي أن السبب وراء وجود الدين هو الحب.
تعتبر فلسفة الفن عند هايدجر فلسفة مغايرة لما ألفناه لدى غيره من الفلاسفة، فقد جعل الفن أحد الوسائل لظهور الحقيقة بوصفها كشفاً، لأن ماهية الوجود تتجلى من خلال تكشف الموجود و انفتاحه عبر العمل الفني، ضمن علاقة التوتر القائمة بين العالم "الانبجاس و الكش ف" و الأرض "الانسحاب و التحجب"، فالفن مطالب بأن يقرب بينهما كي يتمكن الإنسان من إقامة عالم يضم جميع الإمكانيات، فعن طريق استخدامه للأداة يأتي بالأرض من احتجابها ليحمل العالم إلى الظهور. إن ما نريد أن نصل إليه من خلال بحثنا هذا معرفة الأفكار الأساسية لفلسفة الفن عند هايدجر، و تبيان مفهوم الجمال لديه. و تم لنا ذلك عبر عرضنا لفلسفته و للموضوعات التي تبناها "أصل العمل الفني_ العلاقة بين العالم و الأرض_ مفهوم الحقيقة" و عالجها بالفحص و التمحيص، مستخدماً منهجاً يجمع بين الفينومينولوجيا و الانطولوجيا للإجابة على السؤال "ما ماهية الفن؟"
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا