اهتم الإسلام بالتفاعل الاجتماعي بين أفراده، فحث على التزاور وصلة الأرحام و عيادة المريض، و في بحثي هذا وضحت ما جاء من الأحاديث حول الصبر على المرض و ما لذلك من الثواب و المغفرة، و ما جاء في عيادة المريض و آدابها و أصولها و فضلها و ما وعد الله عليها من الأجر، و إن
عيادة المرضى لا تختص بالمسلمين بل ممكن أن تكون للمشركين و أهل الذمة، و ممكن أن تكون بين النساء و الرجال إن أمنت الفتنة، و أن العيادة قد تكون للصغار كما للكبار و للمغمى عليه و غيرهم، و وضحت أثر الدعاء في الشفاء، و أنه وسيلة للتداوي كالعقاقير و غيرها.
No English abstract
المراجع المستخدمة
عبد الله بن محمد بن أبي شيبة، مصنف ابن أبي شيبة، مكتبة الرشد.
محمد بن اسماعيل البخاري ،صحيح البخاري، ، دار العلوم الإنسانية، دمشق.
محمد بن إسماعيل البخاري، الأدب المفرد، دار البشائر الإسلامية.
محمد بن حبان البستي، صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان، مؤسسة الرسالة.
أحمد بن الحسين البيهقي، شعب الإيمان، دار الكتب العلمية.
تعالج هذه الدراسة قضية تنمية الأموال و استثمارها في القرآن الكريم، ببيان مفهوم
الاستثمار للأموال، و النظر في المجالات التي عرضها القرآن لذلك من تجارة و زراعة و صناعة
و استغلال للثروة الحيوانية و الثروة المائية و قطاع النقل، و الاطلاع على السبل التي أرشد إليها
القرآن لحماية هذه الاستثمارات.
تداوَلت كتب البلاغة العربية نماذج قليلة من الاختراع الأدبي في الأحاديث النبوية الشريفة التي لم يسبق العرب إلى مثلها، كالآن حين حمي الوطيس، و نحوها من الاستعارات الفّذة، على قّلةٍ في الاستشهاد و نُدرةٍ في تمييز الصحيح من لفظ النبي صلى الله عليه و سلم
يتناول البحث مصطلح الأسوة الحسنة في القرآن الكريم، من خلال عرض المواضع التي ورد فيها ذكر الأسوة الحسنة، و من خلال السياق الذي وردت فيه. ثم سيطبق الباحث ما توصل إليه في مفهوم الأسوة الحسنة على سيرة النبي محمد.
لذا فإن الباحث لن يتناول التفصيلات التشريعية، و لا الأحكام الفقهية في النصوص التي سيدرسها.
تعد الضخامة اللثوية إحدى المضاعفات الشائعة لتعاطي مضاد الصرع بالفينوتئين. تهدف
الدراسة إلى تقييم تطور المرض حول السني عند المرضى المعالجين بالفينوتئين و دراسة
ارتباطه بالضخامة اللثوية و بالعمر و مدة تعاطي الدواء.
تم انتقاء 34 مريضاً (20 ذكوراً و 1
هذا البحث هو محاولة لدراسة فقهية تعليلية، بدأت بمقدمة بينت فيها أن الشريعة الإسلامية مبنية على
تحصيل مصالح الخلق، و أن أحكامها معللة، إلا أن بعضها ظهرت لنا عللها و بعضها الآخر لم تظهر لنا
عللها، تعبدنا الله سبحانه بالتسليم لأمر الله بها، و أنه إذا