ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تجليات الرؤيا في شعر محمد عمران

744   0   0   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2012
  مجال البحث الاداب
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل محمد علي




اسأل ChatGPT حول البحث

يحاول هذا البحث رصد أهم تجليات الرؤيا في شعر محمد عمران, منطلقاً من تأصيل مصطلح (الرؤيا), واكتناه العلاقة بينه وبين مصطلح (الرؤية), إذ تقوم الرؤية على المشاهدة المادية والواقعية والحسية للأشياء, أما دور الرؤيا فيكمن في كيفية إبراز هذه المشاهدة وصوغها بالاعتماد على سعة خيال الشاعر وقدرته الفنية من جهة, وما تخلفه هذه المشاهدة من انفعالات داخلية عنده من جهة أخرى. وقد تجلت الرؤيا في شعر محمد عمران في (الحلم الشعري) وعلاقاته المتشعبة مع الواقع واللاشعور والخيال, كما تجلت في (النبوءة الشعرية) بوصفها تجاوزاً زمانياً ومكانياً للواقع المعيش, واستشرافاً قائماً على الحدس, ليخلص البحث إلى خاتمة تبيّن دور الرؤيا في رفد التجربة الشعرية امحمد عمران بمعطيات حداثية على مستوى المضمون.


ملخص البحث
يحاول هذا البحث رصد أهم تجليات الرؤيا في شعر محمد عمران، منطلقاً من تأصيل مصطلح (الرؤيا) واكتشاف العلاقة بينه وبين مصطلح (الرؤية). تقوم الرؤية على المشاهدة المادية والواقعية للأشياء، بينما يكمن دور الرؤيا في كيفية إبراز هذه المشاهدة وصوغها بالاعتماد على خيال الشاعر وقدرته الفنية. تتجلى الرؤيا في شعر محمد عمران في (الحلم الشعري) وعلاقاته مع الواقع واللاشعور والخيال، وكذلك في (النبوءة الشعرية) كتجاوز زماني ومكاني للواقع المعيش واستشراف المستقبل بالحدس. يخلص البحث إلى دور الرؤيا في رفد التجربة الشعرية لعمران بمعطيات حداثية على مستوى المضمون.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: يتناول البحث موضوعاً مهماً في الشعر العربي الحديث، وهو تجليات الرؤيا في شعر محمد عمران. ومع ذلك، يمكن ملاحظة أن البحث قد اعتمد بشكل كبير على التحليل النفسي للنصوص الشعرية، مما قد يحد من تنوع المنهجيات المستخدمة. كما أن التركيز على الرؤيا قد يغفل جوانب أخرى مهمة في شعر عمران، مثل البنية اللغوية والأسلوبية. كان من الممكن أن يكون البحث أكثر شمولية إذا تناول هذه الجوانب بشكل أعمق. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من المفيد تقديم أمثلة أكثر تنوعاً من شعر عمران لتوضيح النقاط المطروحة بشكل أفضل.
أسئلة حول البحث
  1. ما الفرق بين الرؤية والرؤيا في شعر محمد عمران؟

    الرؤية تقوم على المشاهدة المادية والواقعية للأشياء، بينما الرؤيا تكمن في كيفية إبراز هذه المشاهدة وصوغها بالاعتماد على خيال الشاعر وقدرته الفنية.

  2. كيف تتجلى الرؤيا في شعر محمد عمران؟

    تتجلى الرؤيا في شعر محمد عمران من خلال (الحلم الشعري) وعلاقاته مع الواقع واللاشعور والخيال، وأيضاً من خلال (النبوءة الشعرية) كتجاوز زماني ومكاني للواقع المعيش واستشراف المستقبل بالحدس.

  3. ما دور الرؤيا في تجربة محمد عمران الشعرية؟

    تلعب الرؤيا دوراً مهماً في رفد تجربة محمد عمران الشعرية بمعطيات حداثية على مستوى المضمون، حيث تساعده في رصد الواقع المعيش واتخاذ موقف منه، ثم استشراف ملامح المستقبل.

  4. ما هي المنهجية التي اعتمدها البحث في تحليل شعر محمد عمران؟

    اعتمد البحث على المنهج النفسي في تحليل النصوص الشعرية، مستعيناً بمفاهيم ومصطلحات تتعلق بالرؤيا والحلم والنبوءة، لضمان الوصول إلى نتائج محددة.


المراجع المستخدمة
9. عمران, محمد, (2000), الأعمال الشعرية الكاملة, منشورات وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية, دمشق
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يحاول هذا البحث مقاربة عناصر التخييل في شعر محمد عمران, انطلاقاً من أهمية التخييل في المعمارية الفنية للقصيدة العربية, ودوره في رفد هذه القصيدة بمقومات الجمال والشعرية, إذ يُعد الخيال جوهر الصورة الشعرية, ومجالها الحيوي الذي يضمن لها الفاعلية والتأثي ر على المستويات كافة, وقد اعتنى البحث بنظرية الخيال عند الغرب والعرب على المستوى التنظيري, ثم اختبر فاعلية التخييل في شعر عمران من خلال أربعة عناصر أساسية, وهي: الابتكار التخييلي, والمبالغة التخييلية, والتجسيد والتشخيص, والوعي التخييلي, ليصل إلى نتائج تُبيّن جماليات التخييل ودوره في الارتقاء بالنصوص الشعرية إلى ذرا دلالية مفتوحة على التأويل.
تطمح هذه الدراسة إلى كشف أسرار الظاهرة اللونية في إبداع محمد عمران الشعري من خلال لونين مهمين، هما اللونان الأحمر والأخضر، وذلك من خلال عملية إحصائية، أحصت المشاهد الشعرية التي صرح فيها الشاعر بذكر كل من اللونين، أحمر (49) مرة، وأخضر (107) مرات. وقد انطلقت الدراسة من أهمية اللون في الإبداع الشعري، وتحديد الدلالة العامة لكل من اللونين وصولاً إلى ما حمله اللونان من دلالات في شعر محمد عمران، الأحمر ودلالته على الثورة والعنف والقتل من جهة، والحب والرغبة والإثارة من جهة ثانية، والأخضر وما حمله من دلالات الحياة والخصب والأمل والتفاؤل. كما تم التركيز على رديف اللون وما حمل من دلالات، كما تم تحليل العلاقة الجدلية التفاعلية بين اللونين عندما تجمعهما الصورة الشعرية الواحدة وصولاً إلى الخاتمة والنتائج التي توصلت إليها الدراسة.
استخدم مصطلح الجليل بمعان متعددة، و طرق متباينة. لكنه في الفكر العربي الإسلامي، الذي ينتمي إليه المتنبي، ارتكز على نقطة جوهرية، هي الكمال. فالكمال هو الجوهر في الجلال. و من أهم صفاته العظمة و المجد. و جاءت تجليات الجليل في شعر المتنبي، مماثلة لهذا ا لفهم، و قد شملت الكثير من عناصر الوجود. لكن الصورة الأبرز و الأوضح كانت صورة الإنسان الجليل، و لهذا فقد اقتصرنا على دراسة الجليل الإنساني من خلال صورتين هما: 1- الذات الجليلة، و هي صورة المتنبي نفسه، الذي تجلى فيه الكمال بمستوياته، المادي و المعنوي و الروحاني. 2- البطل الجليل، و هي صورة سيف الدولة، المثل الأعلى للبطل العربي المنقذ. و نظرًا لارتباط الجليل بالجميل عند المتنبي، فقد أوضحنا فهمه لهذا النوع من الجمال، فتبين أنه، من عالم النفس، أو الروح، أو العقل، لا من عالم المادة. و تأكد لنا، في النهاية، أن المتنبي استند في فهمه للجليل على أساس فلسفي محكم، و لم ينطلق من رأي عارض، أو نظرة عابرة.
يحاولُ هذا البحثُ الوقوفَ عندَ تحليلِ المتنِ الشِّعريِّ، لشاعرٍ مخضرمٍ شهدَ فترةَ صدرِ الإسلامِ، و عاشَ العصرَ الأمويَّ، و في تحديدِ الهدفِ؛ يحاولُ البحثُ تسليطَ الضّوءِ على أبرزِ ملامحِ الإبداعِ الأدبيِّ، و روائعه شعراً كان أو نثرا ً، و هو الذّاتُ ا لإنسانيّةُ المحرِّكُ و الدَّافعُ لأيِّ إبداعٍ إنسانيٍّ . و هنا يعمدُ البحثُ، إلى فصلِ أبرزِ الملامحِ الذّاتيّةِ عندَ شاعرٍ مشهورٍ كالفرزدقِ، الّذي شكّلَ حالةً فريدةً في ساحةِ الإبداعِ الأدبيِّ الشّعريِّ، من خلالِ النّقائضِ التي دارت بينَه و بين شاعرِ البلاطِ الأمويِّ جرير . كلُّ ذلكَ يجري من خلالِ محاولةِ تلمّسِ أبرزِ جوانبِ هذه الذّاتِ و الأثرِ الّذي تركتهُ في النّتاجِ الأدبيِّ العربيِّ .
يحاول هذا البحث الكشف عن جماليات الشام في شعر بدوي الجبل. فلم تكن الشام في نفسه مكاناً جغرافياً فحسب، بل كانت عاصمة للمجد العربي في الماضي و هي كذلك في الحاضر. لقد ولجت مجالات وظيفية جديدة، فهو يتحدث عنها "الشام الأموية" بصورة "ملحمية" و يقدمها نموذ جاً إيجابياً يرقى للمثال الذي يحّفز و يلهم و يقود، و كانت ضرباً من الرؤية الفنية التي لم تفقد طاقتها التأثيرية – على كثرة تكرار الحديث عنها - فظل إشعاعها متقداً يفتح أمام روحه منافذ البوح. و ذلك بسبب دقة إحساس الشاعر برؤيته الإبداعية "للشام" و صدقه في التماس ماتوحي به. فاستهلك في عشقها قاموس الحب و الحنين، و كثف في وصفها شذى ياسمينها الفواح، فسجدت قوافيه أمام جلالها، و حنى هامة الشعر تبجيلاً لتاريخها الذي يحمل خصوصية قومية ماتزال جذوتها متقدة على مر الزمان.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا