يحاول هذا البحث مقاربة عناصر التخييل في شعر محمد عمران, انطلاقاً من أهمية التخييل في المعمارية الفنية للقصيدة العربية, ودوره في رفد هذه القصيدة بمقومات الجمال والشعرية, إذ يُعد الخيال جوهر الصورة الشعرية, ومجالها الحيوي الذي يضمن لها الفاعلية والتأثير على المستويات كافة, وقد اعتنى البحث بنظرية الخيال عند الغرب والعرب على المستوى التنظيري, ثم اختبر فاعلية التخييل في شعر عمران من خلال أربعة عناصر أساسية, وهي: الابتكار التخييلي, والمبالغة التخييلية, والتجسيد والتشخيص, والوعي التخييلي, ليصل إلى نتائج تُبيّن جماليات التخييل ودوره في الارتقاء بالنصوص الشعرية إلى ذرا دلالية مفتوحة على التأويل.
No English abstract
المراجع المستخدمة
9. عمران, محمد, (2000), الأعمال الشعرية الكاملة, منشورات وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية, دمشق
يحاول هذا البحث رصد أهم تجليات الرؤيا في شعر محمد عمران, منطلقاً من تأصيل مصطلح (الرؤيا), واكتناه العلاقة بينه وبين مصطلح (الرؤية), إذ تقوم الرؤية على المشاهدة المادية والواقعية والحسية للأشياء, أما دور الرؤيا فيكمن في كيفية إبراز هذه المشاهدة وصوغها
تطمح هذه الدراسة إلى كشف أسرار الظاهرة اللونية في إبداع محمد عمران الشعري من خلال لونين مهمين، هما اللونان الأحمر والأخضر، وذلك من خلال عملية إحصائية، أحصت المشاهد الشعرية التي صرح فيها الشاعر بذكر كل من اللونين، أحمر (49) مرة، وأخضر (107) مرات. وقد
تتمحور هذه الدراسة حول مقاربة اللغة الشعريّة عند الشاعر عمر أبي ريشة، من وجهة نظر
ما يُعرف في الدرس النقديّ المعاصر ب (التّناصّ) ، و فيها انطلق البحث من مدى تأثير الثقافة
في شعر عمر أبي ريشة، للوصول إلى تحديد مصادر التّناصّ في شعره، و مدى قدرة الشا
يهدفُ هذا البحث إلى التعرّف على شاعرٍ عاشَ العصرَ الأمويَّ، في كنفِ أسرةٍ موفورةِ المالِ، و مقرَّبةٍ من البلاطِ الأمويِّ، و في تحديدِ الهدفِ؛ يحاولُ البحثُ تحليلَ النّصّ الشّعريّ لديه و تسليطَ الضّوءِ على أبرزِ ملامحِ إبداعِهِ الشّعريّ و دراسة ذاتِه
حظيت المرأة باهتمام كبير منذ فجر التّاريخ، فوصلت في الحضارات القديمة إلى مرتبة القداسة و الألوهية، و انتقلت من دلالة إلى آخرى مع مسيرة الشعر العربي إلى أن وصلت إلى مرحلة المرأة الرفض مع عصر النهضة العربية، ثم تحوّلت مع الشّعر العربي المعاصر إلى المرأ