ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

اللون في شعر محمد عمران دلالات الأحمر والأخضر

Colour in the poetry of Mohammad Imran The Significance of red and green colour

1813   1   75   0 ( 0 )
 نشر من قبل جامعة تشرين مقالة
 تاريخ النشر 2014
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تطمح هذه الدراسة إلى كشف أسرار الظاهرة اللونية في إبداع محمد عمران الشعري من خلال لونين مهمين، هما اللونان الأحمر والأخضر، وذلك من خلال عملية إحصائية، أحصت المشاهد الشعرية التي صرح فيها الشاعر بذكر كل من اللونين، أحمر (49) مرة، وأخضر (107) مرات. وقد انطلقت الدراسة من أهمية اللون في الإبداع الشعري، وتحديد الدلالة العامة لكل من اللونين وصولاً إلى ما حمله اللونان من دلالات في شعر محمد عمران، الأحمر ودلالته على الثورة والعنف والقتل من جهة، والحب والرغبة والإثارة من جهة ثانية، والأخضر وما حمله من دلالات الحياة والخصب والأمل والتفاؤل. كما تم التركيز على رديف اللون وما حمل من دلالات، كما تم تحليل العلاقة الجدلية التفاعلية بين اللونين عندما تجمعهما الصورة الشعرية الواحدة وصولاً إلى الخاتمة والنتائج التي توصلت إليها الدراسة.


ملخص البحث
تسعى هذه الدراسة إلى كشف أسرار الظاهرة اللونية في إبداع محمد عمران الشعري من خلال اللونين الأحمر والأخضر. تقوم الدراسة على إحصاء عدد مرات ذكر اللونين في شعره، حيث ذكر اللون الأحمر 49 مرة والأخضر 107 مرات. تهدف الدراسة إلى تحديد دلالات كل لون، حيث يرتبط الأحمر بالثورة والعنف والقتل من جهة، وبالحب والرغبة من جهة أخرى، بينما يرتبط الأخضر بالحياة والخصوبة والأمل. كما تتناول الدراسة العلاقة التفاعلية بين اللونين عندما يجتمعان في صورة شعرية واحدة. تعتمد الدراسة على منهج تكاملي يجمع بين الإحصاء والتحليل البنيوي والاستقرائي. من خلال هذه الدراسة، توصل الباحث إلى أن محمد عمران شاعر قروي تأثر بالطبيعة الساحرة في قريته، مما يفسر استخدامه المكثف للألوان في شعره. كما تبين أن اللون الأحمر يرتبط بدلالتين أساسيتين هما الثورة والحب، بينما يرتبط اللون الأخضر بالأمل والخصوبة والحياة. وأظهرت الدراسة أن الشاعر يميل إلى استخدام اللون الأخضر أكثر من الأحمر، مما يعكس حبه للحياة والأمن والاستقرار وكرهه للعنف والقتل.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: تعتبر هذه الدراسة إضافة قيمة إلى الأدب النقدي، حيث تسلط الضوء على جانب مهم من إبداع محمد عمران الشعري. ومع ذلك، يمكن الإشارة إلى بعض النقاط التي قد تعزز من قيمة البحث. أولاً، كان من الممكن توسيع نطاق الدراسة لتشمل ألواناً أخرى في شعر محمد عمران، مما قد يعطي رؤية أشمل عن استخدام الألوان في شعره. ثانياً، يمكن تعزيز الجانب التحليلي من الدراسة بمزيد من الأمثلة الشعرية التي توضح دلالات الألوان في سياقات مختلفة. وأخيراً، كان من الممكن الاستفادة من مناهج نقدية أخرى مثل النقد النفسي أو النقد الثقافي لتعميق فهم دلالات الألوان في شعر محمد عمران.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الدلالات الأساسية للون الأحمر في شعر محمد عمران؟

    يرتبط اللون الأحمر في شعر محمد عمران بدلالتين أساسيتين: الأولى هي الثورة والعنف والقتل، والثانية هي الحب والرغبة والإثارة.

  2. كم مرة ذكر محمد عمران اللونين الأحمر والأخضر في شعره؟

    ذكر محمد عمران اللون الأحمر 49 مرة واللون الأخضر 107 مرات في شعره.

  3. ما هي المنهجية التي اعتمدت عليها الدراسة في تحليل دلالات الألوان؟

    اعتمدت الدراسة على منهج تكاملي يجمع بين الإحصاء والتحليل البنيوي والاستقرائي لتحديد دلالات الألوان في سياقاتها النصية.

  4. ما هي العلاقة التفاعلية بين اللونين الأحمر والأخضر في شعر محمد عمران؟

    تتناول الدراسة العلاقة التفاعلية بين اللونين الأحمر والأخضر عندما يجتمعان في صورة شعرية واحدة، حيث يعكس الأحمر دلالات الثورة والعنف والحب، بينما يعكس الأخضر دلالات الحياة والخصوبة والأمل، مما يخلق تفاعلاً جدلياً بينهما.


المراجع المستخدمة
القرآن الكريم
إسماعيل، د. عز الدين: التفسير النفسي للأدب، ط 4، دار العودة، بيروت، 1981م.
الحكيم، سعاد: المعجم الصوفي، ط 1،(من دون ناشر)، بلا تاريخ، 1981 م.
صحناوي، د. هدى: فضاءات اللون في الشعر العربي، ط 2، دار الحصاد، دمشق، 2009 م.
عمران، محمد: الأعمال الشعرية الكاملة، الجزء الأول، ط 1، وزارة الثقافة، دمشق، 2000 م.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

أتاحت الدلالة غير المباشرة للون الأحمر في الشعر الأندلسي وفرةً في المعجم اللوني الشعري الغزلي عند الأندلسيين. لقد تنوعت دلالات هذا اللون غير المباشرة في غزل الشاعر الأندلسي فاشتملت على دلالات تعبيرية رمزية ، مثل المفردات اللونية: (الدم، الورد، ال جمر، شقائق النعمان، العندم، العقيق ...، فغدت هذه الدلالات غير المباشرة رمزا للجمال، و الحبِّ، و لمشاعر العذاب، و الحرقة و....
يرى محمد عابد الجابري أن التراث يستدعي قراءة ابستمولوجية تستوجب الحفر فيه، قصد إعادة بنائه و تشكيله، و التواصل معه. و لذلك قام الخطاب الابستمولوجي عند الجابري على ما حصل لديه من قناعة راسخة مؤداها أن تجديد الفكر العربي أو نقد العقل العربي، لا يمكن أن يتم فقط بالدعوة إلى استعمال مناهج جديدة و شرحها، لكنه يتطلب أيضاً استعمالاً عقلانياً لهذه المناهج و توظيفها تحليلياً في دراسة تراثنا، فجاءت منهجيته في فحص متون التراث مبنية على استلهام الطريقة التي اتبعها ما بعد الحداثيون في أوروبا في قراءة النص، و تجاوزها بالقراءة المطابقة التي تعيد تأسيسه انتصاراً للروح العلمية، و ترسيخاً لأخلاقيات الحوار.
اكتسب التشظي و الغياب عند محمود درويش مفهوماً أكثر اتساعاً و عمقاً في شعره، إذ ارتبط بحياته الواقعية منذ الطفولة حتى الممات. يتناول البحث أشكال التعبير عن دلالات التشظي و الغياب في شعره بدءاً بديوانه الأول "أوراق الزيتون" الصادر سنة 1964 ، و انتهاء بديوانه الأخير "أثر الفراشة" الصادر سنة 2008 . و قد عبر درويش عن دلالات التشظي و الغياب بأشكال تعبيرية عدة، نتناول منها ستة أشكال، و هي: الحذف، التشذير، القطع، إشباع سياق النفي، إحلال التضاد، القلب.
كان مولانا يقيم كبير وزن للطب الظاهري المدرسي كما يظهر في آثاره، و كانت لديه معرفة كافية بالاعتلالات الجسدية و أعراضها و علاجاتها، و غالباً ماكان يستخدم هذه المعلومات لبيان التجارب الروحية و الأمور المعنوية . و يعد مولانا – كطائفة من العلماء القدام ى - العلم البحثي مأخوذاً من وحي الأنبياء كعلم الطب و النجوم. و يذكر في المثنوي أفلاطون الطبيب و جالينوس ، و يرى في جالينوس نموذجاً كاملاً للطبيب الجسماني، و يضرب به المثل في الإحاطة بالطب و التبحر في علاج المرضى، و يذكر أن كتبه في الطب و التشريح و الأدوية كانت متداولة بين المسلمين.
قد يتأثر اللون النهائي للتعويضات الخزفية الكاملة بإجراءات التصنيع في المخبر. تهدف هذه الدراسة المخبرية إلى تحري تأثير تكرار الخبز في الاستقرار اللوني للخزف المقوى ببلورات ثنائي سيليكات الليثيوم (e.max IPS press).
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا