ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

النرجسية و صورة الآخر في شعر عمر بن أبي ربيعة

Narcissism and the Image of the Other in Omar Bin Abi Rabee’a’s Poetry

4920   10   276   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2014
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يهدفُ هذا البحث إلى التعرّف على شاعرٍ عاشَ العصرَ الأمويَّ، في كنفِ أسرةٍ موفورةِ المالِ، و مقرَّبةٍ من البلاطِ الأمويِّ، و في تحديدِ الهدفِ؛ يحاولُ البحثُ تحليلَ النّصّ الشّعريّ لديه و تسليطَ الضّوءِ على أبرزِ ملامحِ إبداعِهِ الشّعريّ و دراسة ذاتِه الإنسانيّةِ لأنّها بمنزلةِ المحرِّك و الدَّافع لأيِّ إبداعٍ إنسانيٍّ ، و صِنوها في الحياةِ و هو الآخرُ و هنا يعمدُ البحثُ إلى فصلِ أبرزِ الملامحِ الذّاتيّةِ، عندَ شاعرٍ مشهورٍ كعمرَ ، الّذي شكَّلَ حالةً فريدةً في ساحةِ الإبداعِ الأدبيِّ الشّعريِّ، من خلالِ زعامتهِ شعراءِ الغزلِ في عصرهِ، و ريادتهِ في الغزلِ الصَّريحِ ، و تجبُ الإشارةُ إلى أنَّنا نريد مصوّرةَ الآخرِ في شعرِ عمرَ بن أبي ربيعةَ في هذه الدِّراسةِ، صورةَ المرأةِ، و هذه الصّورةُ تقاربُ إلى حدٍّ كبير صورتَها لدى أكثر الشّعراء ، لكنَّها تتلوَّنُ في شعرِ عمرَ، لنجدَ العفيفةَ و العاشقةَ و المتمرِّدةَ المتفلِّتةَ من القيودِ.


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة شعر عمر بن أبي ربيعة، الشاعر الأموي المعروف، من خلال تحليل نصوصه الشعرية وتسليط الضوء على أبرز ملامح إبداعه الشعري. يهدف البحث إلى دراسة الذات الإنسانية للشاعر وعلاقته بالآخر، خصوصًا صورة المرأة في شعره. يعتبر عمر بن أبي ربيعة رائدًا في شعر الغزل الصريح، وقد تميزت قصائده بتنوع صور المرأة بين العفيفة والمتمردة والماجنة. اعتمدت الدراسة على المنهج النفسي لتحليل النصوص الشعرية واستنباط الملامح النفسية للشاعر. توصلت الدراسة إلى أن الذات الإنسانية لعمر بن أبي ربيعة كانت مزيجًا من التناقضات، تجمع بين العفة والمجون، وبين الرقة والفحش. كما أن صورة المرأة في شعره كانت متنوعة، تعكس حالاته النفسية المختلفة.
قراءة نقدية
تعد هذه الدراسة قيمة في تحليل شعر عمر بن أبي ربيعة وتسليط الضوء على ملامح شخصيته وعلاقته بالمرأة. ومع ذلك، يمكن القول إن الدراسة قد أغفلت بعض الجوانب الاجتماعية والسياسية التي أثرت على شعر الشاعر. كان من الممكن أن تكون الدراسة أكثر شمولية إذا تناولت تأثير البيئة الاجتماعية والسياسية على إبداع الشاعر. كما أن التركيز الكبير على الجانب النفسي قد يكون قد أغفل بعض الجوانب الأدبية والفنية في شعر عمر بن أبي ربيعة.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي الأهداف الرئيسية للدراسة؟

    تهدف الدراسة إلى تحليل النصوص الشعرية لعمر بن أبي ربيعة وتسليط الضوء على ملامح إبداعه الشعري ودراسة ذاته الإنسانية وعلاقته بالآخر، خصوصًا صورة المرأة في شعره.

  2. ما هو المنهج الذي اعتمدته الدراسة في تحليل النصوص الشعرية؟

    اعتمدت الدراسة على المنهج النفسي لتحليل النصوص الشعرية واستنباط الملامح النفسية للشاعر.

  3. كيف تم تصوير المرأة في شعر عمر بن أبي ربيعة؟

    تم تصوير المرأة في شعر عمر بن أبي ربيعة بشكل متنوع، حيث ظهرت في صور متعددة مثل العفيفة، والمتمردة، والماجنة، مما يعكس حالاته النفسية المختلفة.

  4. ما هي النقاط النقدية التي يمكن توجيهها لهذه الدراسة؟

    يمكن توجيه النقد إلى أن الدراسة أغفلت بعض الجوانب الاجتماعية والسياسية التي أثرت على شعر الشاعر، كما أن التركيز الكبير على الجانب النفسي قد يكون قد أغفل بعض الجوانب الأدبية والفنية في شعر عمر بن أبي ربيعة.


المراجع المستخدمة
إسماعيل ، عزّ الدّين ، الأدب و فنونه ، دراسة و نقد ، دار الفكر العربي ، ط6 , 1976م.
الأصفهاني، أبو الفرج، الأغاني ، تحقيق د.إحسان عبّاس، د.ابراهيم السّعافين، الأستاذ بكر عبّاس، المجلّد الأوّل،ص 62 دار صادر بيروت لبنان ، ط 1 ,1423 ه , 2002م.
البستاني، د. محمود، الإسلام والأدب المكتبة الأدبية المختصة قم إيران 1422 ه.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يسعى هذا البحث إلى الكشف عن دور الانزياح الدلالي في شعرية نصوص زهير بن أبي سلمى. بدأ البحث بمقدمة موجزة حول مفهوم الانزياح لغة و اصطلاحا, ثم اختار صورا استعارية بعينها.كان لها أثر كبير في شعرية النصوص, و كان لها أثر في كسر أفق التوقع لدى المتلقي أيض ا, ثم عمد إلى دراسة عدد من التشبيهات التي خالف فيها الشاعر المألوف, ثم انتقل إلى تحليل عدد من الصور الكنائية التي لا يخفى أثرها في إثارة الدهشة و المفاجأة لدى المتلقي, ثم ختم بالنتائج التي توصلنا إليها من دراسة تلك الانزياحات الدلالية.
تتمحور هذه الدراسة حول مقاربة اللغة الشعريّة عند الشاعر عمر أبي ريشة، من وجهة نظر ما يُعرف في الدرس النقديّ المعاصر ب (التّناصّ) ، و فيها انطلق البحث من مدى تأثير الثقافة في شعر عمر أبي ريشة، للوصول إلى تحديد مصادر التّناصّ في شعره، و مدى قدرة الشا عر على إيصال رؤاه الفكريّة و الإنسانيّة من خلال تناصّاته.
يهدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرة التكرار في معلقة زهير بن أبي سلمى، تلك الظاهرة التي تجلت بوضوح في معلقته، التي ترتبط – إلى حد ما – ارتباطاً وثيقاً ببنية الشاعر النفسية، و الوجودية، إذ يقوم التكرار على اختيار الشاعر جملة من التراكيب اللغوية و المكون ات الأسلوبية في عملية انتقائية لروح اللغة تسبك بصياغة لغوية، يكشف فيها عن سر ميله إلى هذا النمط الأسلوبي من دون غيره.
يحاولُ البحثُ مقاربةَ قضيَّة لغويَّة لسانيَّة مازالت مفهوماتها النظريَّة في طور التشكل, و هي تتعلَّق بالكشف عن تجليَّاتِ صورةِ مُنْتِجِ الخطاب, و التحوُّلات التي طرأت عليها, و آليَّة تطبيقها على نصٍّ لغويٍّ, هو خطبةُ الحسنِ بنِ عليٍّ بنِ أبي طالب علي هما السلام في ساباط, و قد حاول البحث وَضْعَ مقاربةٍ توضِّح جانبي المقولة: النظريّ, و التطبيقيّ, فأشارَ البحثُ إلى أهميَّةِ الخطابةِ بوصفها صناعةً تسعى إلى استمالة المخاطَبين, و التأثير فيهم و إقناعهم, و بَيَّنَ مكوِّناتِ العمليَّةِ التواصليَّة, و وضَّح تجلِّيَات الإيتوس, بدءاً منَ الإيتوس المتقدِّم المتعلِّق بالشخص العينيِّ, و مروراً بالإيتوس الخطابيِّ, و هو الصورة التي حاول منتج الخطاب بناءها في النص, لنصل إلى صورة الذات المتشكِّلة بعد انتهاء الخطبة, و التي اصطلحنا على تسميتها بالإيتوس ما بعد الخطابي, و كيف تمرَّد المخاطَبون على الخطيب عند تحقُق الفعل الثالث "الفعل التأثيري من نظريَّة أفعال الكلام". و لعلَّ المنهجَ الوصفيَّ المشفوع بالتحليل يكون أمثلَ المناهجِ في مقاربة خطبة " الحسن بن علي بن أبي طالب عليهما السلام", و تحليل العمليَّات الإجرائيَّة في دراسة الظاهرة اللغويَّة, بعد تحديد مجالها و زمنها و بيئتها, و الكشفِ عن التحولات التي طرأت على الإيتوس.
سيدرس هذا البحث موقف لبيد من ثنائية الزمان و المكان ، و يربط رؤية الشاعر هذه الثنائية بحياته ، و ان كنا نعترف بأن الزمان و المكان لهما تأثير جدلي في الشعر عامة ، و في عصوره كافة ، و ذلك من خلال النظر إلى شعره نظرة تحليلية بعيدة عن المنهج التاريخي الذي يقدم لبيدا شاعرا و لا يقدمه مبدعاً .
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا