ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

ظواهر من التمرد في نماذج من شعر العصر العباسي الأول

1847   3   88   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2002
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تغيرت الحياة الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية و الفكرية في العصر العباسي الأول، فدفعت كثيرًا من الشعراء إلى التمرد و الإحساس بالاغتراب، لذا برزت هذه الظواهر بروزًا جليًا في أشعارهم. و قد اختارت هذه الورقة نماذج من تلك الأشعار، لتدرسها و تكشف أبعادها، أما أضرب التمرد التي عالجتها -الورقة- فهي: ١. التمرد الفني. ٢. التمرد الاجتماعي. ٣. التمرد الديني. ٤. التمرد النفسي. ٥. التمرد الوجودي و القبلي.


ملخص البحث
تتناول هذه الدراسة ظواهر التمرد في نماذج من شعر العصر العباسي الأول، حيث كانت الدولة العباسية تتألف من طبقات اجتماعية متباينة، من طبقات مترفة غنية تتمتع باللهو والمجون، إلى طبقات شعبية تعاني من الفقر والحرمان. وقد أدى هذا التباين إلى زيادة النقمة والاستياء بين الطبقات الفقيرة. كما أن حركة الزهد دفعت بعض الشعراء إلى التمرد، حيث لجأوا إلى القناعة بعد فشلهم في تحقيق الثراء أو القرب من ذوي الجاه. تستعرض الدراسة عدة أنواع من التمرد في الشعر العباسي الأول، منها التمرد الفني، الاجتماعي، الديني، النفسي، والوجودي والقبلي. التمرد الفني يتجلى في استخدام الشعراء للغة وأسلوب جديدين يعكسان رفضهم للواقع الاجتماعي والسياسي. أما التمرد الاجتماعي، فيظهر في نقد الشعراء للطبقات الغنية والمترفة، بينما يعبر التمرد الديني عن رفض بعض الشعراء للقيم الدينية السائدة. التمرد النفسي يتجلى في الصراعات الداخلية للشعراء، والتمرد الوجودي والقبلي يعبر عن رفض الشعراء للقيم القبلية والتقاليد الاجتماعية. تستند الدراسة إلى تحليل نماذج شعرية من العصر العباسي الأول، مثل أشعار أبو نواس، بشار بن برد، وحماد عجرد، وتوضح كيف أن الشعراء كانوا يعبرون عن قضايا مجتمعاتهم ومشكلاتهم من خلال التمرد في أشعارهم.
قراءة نقدية
دراسة نقدية تعد هذه الدراسة محاولة جادة لإلقاء الضوء على ظواهر التمرد في شعر العصر العباسي الأول، إلا أنها قد تكون بحاجة إلى تعميق أكثر في بعض الجوانب. على سبيل المثال، يمكن أن تكون الدراسة أكثر شمولية إذا تناولت تأثير التمرد على المجتمع العباسي بشكل أوسع، وكيفية تفاعل المجتمع مع هذه الظواهر. كما أن الدراسة قد تستفيد من مقارنة هذه الظواهر بظواهر مشابهة في عصور أخرى أو في ثقافات مختلفة، مما يمكن أن يضيف بعدًا جديدًا لفهم التمرد في الشعر العباسي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الدراسة أكثر توازنًا إذا تناولت أيضًا جوانب أخرى من الشعر العباسي التي قد تكون أكثر توافقًا مع القيم السائدة في ذلك الوقت، مما يعكس تنوع الأدب العباسي بشكل أفضل. ومع ذلك، فإن الدراسة تقدم تحليلًا مفصلًا ومفيدًا لظواهر التمرد في الشعر العباسي، وتساهم في فهم أعمق لهذا الجانب المهم من الأدب العربي.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي أنواع التمرد التي تناولتها الدراسة في شعر العصر العباسي الأول؟

    تناولت الدراسة خمسة أنواع من التمرد في شعر العصر العباسي الأول: التمرد الفني، التمرد الاجتماعي، التمرد الديني، التمرد النفسي، والتمرد الوجودي والقبلي.

  2. ما هي الأسباب التي دفعت الشعراء إلى التمرد في العصر العباسي الأول؟

    من الأسباب التي دفعت الشعراء إلى التمرد في العصر العباسي الأول الفقر والحرمان الذي عانت منه الطبقات الشعبية، وحركة الزهد التي دفعت بعض الشعراء إلى القناعة بعد فشلهم في تحقيق الثراء أو القرب من ذوي الجاه.

  3. كيف يعبر التمرد النفسي في شعر العصر العباسي الأول؟

    التمرد النفسي يتجلى في الصراعات الداخلية للشعراء، حيث يعبرون عن مشاعر القلق والاضطراب النفسي من خلال أشعارهم، كما يظهر في أشعار بشار بن برد وحماد عجرد.

  4. ما هي الفائدة من دراسة ظواهر التمرد في شعر العصر العباسي الأول؟

    دراسة ظواهر التمرد في شعر العصر العباسي الأول تساعد في فهم أعمق للقضايا الاجتماعية والسياسية والدينية التي كانت تؤثر على المجتمع العباسي، وتوضح كيف كان الشعراء يعبرون عن رفضهم لهذه القضايا من خلال أشعارهم.


المراجع المستخدمة
ابن الأحنف، العباس: الديوان – شرح أنطون نعيم – دار الجيل – بيروت – ط1 ١٩٩٥ م.
أدونيس: الصوفية والسوريالية – دار الساقي – بيروت ط1 - 1992م.
الأصفهاني: أبو الفرج علي بن الحسين: الأغاني – دار الكتب العلمية – بيروت - ط2.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مراسم البلاط العباسي بوصفها تمثل كل الأشكال المادية و الرموز و العادات و الأعراف التي تعبر عن سلطة الخليفة العباسي . فقد تناولت الدراسة قصور الخلفاء و ما هي الغاية من إنشائها بالإضافة للحديث عن الطراز ( أي لباس الخلفاء) الذ ي كان يمثل عظمة الخلافة العباسية. كذلك أوضحت الدراسة وجود مظاهر أخرى ضمتها السلطة تمثلت بشارات الخلافة و الملك التي حدثها و طورها العباسيون كالقضيب و البردة و الأعلام بحكم انفتاحهم على جميع الحضارات الساسانية و البيزنطية و حتى الإسلامية.
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز التأثيرات الخارجية التي ساهمت في إثراء الثقافة العربية الإسلامية عن طريق الترجمة التي كانت من أهم وسائل الانتقال الفكري بين مختلف الشعوب على مر العصور من خلال انفتاح الدولة العباسية على تراث الأمم السابقة سواء تراث الشعوب ا لتي خضعت تحت سيطرة الدولة العباسية كالفارسية أو الشعوب المجاورة كاليونانية , و الهندية , و الصينية , فأصبحت ثقافة عامة للمجتمع شارك فيها جميع الفئات الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية و الثقافية . فكان تأثر و تأثير الحضارة الإسلامية بالحضارات الأخرى واضحاً سواء التأثيرات العلمية و اللغوية و الاقتصادية و غيرها. تناولت الدراسة عوامل نشأة و ازدهار حركة الترجمة بالإضافة إلى الطرق التي اعتمد عليها المسلمون في الترجمة و المراكز التي ساهمت في إنجاب المترجمين . كذلك أوضحت الدراسة جهود الخلفاء العباسيين في عملية الترجمة مع التركيز على جهود الخليفة المأمون . و أخيراً أبانت الدراسة تأثير الحضارات في الحضارة الإسلامية متمثلة في نهضة العلوم و ازدهارها مثل علم الفلسفة و العلوم الرياضية و الفلك و الجغرافيا و الطب .
يحدد هذا البحث فرضه العلمي، و رؤيته النقدية، فيرى أن الشعراء لا يصورون العالم الخارجي كما هو، بل يصورون علاقتهم به، و موقفهم منه، و لذلك يضيفون إلى هذا العالم عناصر عاطفية و عقلية و خيالية و فنية. و يطبق هذه الرؤية لاختبار فرضه العلمي (عدم تصوير العا لم الخارجي كما هو...) على موضوع "القطا" في نماذج من شعر صدر الإسلام و العصر الأموي، فيعرض هذه النماذج و يحللها في ثلاثة سياقات: 1- سياق الحب و الغزل. 2- سياق الرحلة. 3- سياق الصيد. و قد أظهر البحث صحة فرضه العلمي المذكور، و تبين من تحليل النصوص الشعرية أن الشعراء وظفوا "القطا" فنيًا للتعبير عن أحاسيسهم و مشاعرهم، و تصورهم للكون و نواميسه. و بذلك كانت طيور "القطا" التي أحسنوا تصوير أطراف واسعة من حياتها وسيلة فنية للتعبير عن ذواتهم و رؤاهم و تصوراتهم.
تتناول هذه المقالة إحدى أهم القضايا السياسية في التاريخ العباسي، فهي محاولة لطرح إشكالية قضية ولاية العهد و تبعاتها في العصر العباسي الأول الممتد من 132-232ه 847 -757 م، بهدف إلقاء الضوء على تفاصيل هذه القضية و الخلافات التي وصلت في كثير من الأحي ان إلى حد تحكيم السيف بين أفراد البيت الواحد، إضافة لإبراز دور مؤامرات رجال البلاط العباسي و دسائسهم في إذكاء نار هذه الخلافات و زرع بذور الشقاق و خلق بؤر متجددة للصراع الذي آخذ في بعض الأحيان بُعداً شعوبياً بين العرب و الفرس.
جاءَ هذا البحثُ الموسومُ بعنوانِ (منَ البَلاغةِ في عناوين كتب التّراجم في العصر المملوكيّ الأوّل) ليرصدَ آليّاتِ استحضار المترجمينَ البلاغةَ بكثافة في مجموعة من عناوين كتب التّراجم زمنئذٍ الّتي هي في الأساس فرعٌ من التّاريخ لا الأدب، و لبيان أبعاد ا لتجمليات البلاغية فيها ضمن المنحى التّأريخيّ الّذي تدور في فلكه.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا