ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

خلفية البحث و هدفه: إن تحقيق متطلبات المريض الوظيفية و التجميلية و الحصول على تقبل جيد للمريض للجهاز الكامل هو من أهم الأمور التي يصبو إليها اختصاصيو التعويضات. هدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين تقبل المرضى للأجهزة الكاملة التقليدية و تقييمهم لها و بين المقاييس السريرية لجودة الجهاز الكامل التي تتضمن تقييم الأطباء لثبات و استقرارها و دعمها الأجهزة فضلاً عن الإطباق و النواحي التجميلية و اللفظية. مواد البحث و طرائقه: تألفت عينة البحث من 104 مرضى ( 65 ذكوراً، 39 إناثاً) راوحت أعمارهم بين ( 40 ) و ( 78 ) عاماً (المتوسط = 60.9 ). صنع لكل مريض منهم جهاز كامل علوي و سفلي تقليدي، ثم توبعوا مدة 4-6 أسابيع. بعد ذلك تم ملئ استمارة خاصة لكل مريض لمعرفة مدى تقبله لجهازه الكامل و تقييمه للجهاز من النواحي كّلها. كماقيمت المعايير السريرية لجودة الجهاز الكامل من قبل اختصاصي في التعويضات المتحركة. أجريت الدراسة الإحصائية باستخدام تحاليل Spirman, Mann-Whitney, Wilcoxon, عند مستوى P< 0.05 . النتائج: أظهرت نتائج بحثنا وجود علاقة طردية ضعيفة بين شعور المرضى بثبات أجهزتهم و بين تقييم الطبيب الفاحص لثبات هذه الأجهزة واستقرارها ودعمها ( 0.4>r )كما أظهرت هذه النتائج أن تقييمات المرضى للثبات و اللفظ و الناحية التجميلية أفضل من تقييمات الطبيب لها( 0.05> P). كذلك كانت هناك علاقة طردية ضعيفة بين دقة تسجيل العلاقة المركزية وبين قدرة المريض على المضغ(r= ( 0.27. الاستنتاج : ضمن حدود هذه الدراسة يمكننا القول: أن المقاييس السريرية لجودة الجهاز لها تأثير في شعور المريض بثبات الجهاز و الراحة في أثناء المضغ، لذلك يجب على الطبيب دوماً صنع الأجهزة الكاملة وفق أحسن المقاييس السريرية. إلا أن هذه المقاييس هي ليست العامل الوحيد في تقبل المرضى لأجهزتهم.
يعرف معظم اختصاصيي التعويضات أن تقبل المرضى لأجهزتهم و رضاهم عنها لا يعتمد فقط على جودة هذه الأجهزة و إنما قد يتعلق ذلك بالمريض نفسه. لذلك فقد هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير كل من عمر المريض و جنسه، و التدخين، و المقوية العضلية، و وجود امتصاص شديد في الحافة السنخية العلوية أو السفلية، و وجود أنسجة متحركة واسعة الانتشار، و وجود أجهزة سابقة عند المريض في تقبل المرضى للأجهزة الكاملة التقليدية و تقييمهم لها.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا