ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

وصلت حكومة ( العمل) الإسرائيلية بقيادة رابين إلى مراحل متقدمة بمفاوضات السلام مع سورية، لكن مقتله عام 1995 حال دون إتمام عملية السلام. عاد (الليكود) مجدداً إلى الحكم عام 1996، جاعلاً من المتشدد (نتنياهو) رئيساً للوزراء، حيث أصر على العودة إلى نقطة ال صفر في المفاوضات مع سوريا. لكن بمجيء حكومة (العمل) بقيادة باراك، استؤنفت المفاوضات مجدداً ومن النقطة التي توقفت عندها عام 1996، إلا أن الخلاف بين سوريا و"إسرائيل" على بضع أمتار من سواحل بحيرة طبرية حالت دون نجاح المفاوضات. وبتسلم شارون رئاسة الوزراء الإسرائيلية وتنصل أمريكا عن أداء دورها في متابعة المفاوضات، توقفت مجدداً مطلع القرن الحالي. ولقد استمرت الامور على ما هي عليه حتى عام 2007، حينما طلب زعيم حزب (كاديما) أولمرت وساطة تركيا، لاستئناف مفاوضات غير مباشرة مع سوريا، لكن بالرغم من احتضان انقرة لتلك المفاوضات، إلا أنها باءت بالفشل، ثم ازداد الوضع سوءاً بعدما تجدد انتخاب نتنياهو لرئاسة الوزراء عام 2009.
الجولان العربي السوري جزء عزيز من و وطننا سورية، يقع في الجنوب الغربي منه، تربته بركانية خصبة، مياهه غزيرة، يمتد بين أخفض نقطة 212 م تحت سطح البحر - بحيرة طبرية - جنوباً و إحدى قمم جبل الشيخ البالغة 2224 م فوق سطح البحر، احتل العدو الصهيوني جزءاً منه عام 1967 م مساحته 1150 كم 2، هجر سكانه، و دمر قراهم، فتشردوا في أنحاء متفرقة من الوطن الأم فعانوا البؤس و الحرمان، و لم يبق سوى خمس قرى، لم يسعه تهجيرهم، فعانوا تحت الاحتلال من الظلم و القهر، فحاول طمس هويتهم و انتمائهم بدءاً من عزلهم كلياً عن وطنهم سورية و أبناء وطنهم في الوطن الأم، إلى الحصار الاقتصادي، و مصادرة أراضيهم و منحها لمستوطنيه، 1980 ، و كان الأخطر من ذلك كّله /12/ وصولاً إلى قراره بضم الجولان في 14 وضع مناهج تربوية للطلاب في غايةٍ من الخطورة لتسميم أفكار الناشئة و اقتناص انتمائهم العربي و الوطني، و محاولة خلق جيل منفصل عن تاريخه و تراثه و وطنه و أمته العربية، و إظهار اليهود أنهم أمة حضارية لها تميزها بين الأمم.
يسعى هذا البحث إلى دراسة واقع الرواية النسوية في فلسطين في ظلِّ الاحتلال الصهيوني، و قد اختار الباحث الروائية سحر خليفة نموذجاً بوصفها أبرز الكاتبات المبدعات في مجال الرواية النسوية المعاصرة و ذلك في رواياتها: (لم نعد جواري لكم) و (مذكرات امرأة غير و اقعية) و (الصبار)، و (عباد الشمس). و لا يمكن للباحث فهم واقع الرواية النسوية في فلسطين، إلا بفهم واقع الاحتلال الصهيوني و جوهر التناقضات التي يعيشها الانسان المبدع في أجواء الكبت و القمع و الحصار و الاضطهاد و القتل اليومي. و إزاء هذا حاولت الدراسة بيان صورة المرأة في هذه الروايات و هل انسجمت الكاتبة سحر خليفة مع واقعها المعيش في فلسطين، أو أنها غردت خارج السرب؟ و هذا ما حاول الباحث إبرازه في ختام دراسته.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا