بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
إن هدف هذه الدراسة هو تحضير مضغوطات مطولة التأثير للفيراباميل قالبية وأخرى محضرة بطريقة التلبيس وذلك نظراً لأهمية هذه الأنظمة في إيتاء الأدوية وتحسين مطاوعة المرضى واستجابتهم للعلاج. حضرت عدة صيغ باستخدام بلمرات مختلفة معدلة للتحرر(EURS وEURL) واستخ دمت طريقة الضغط المباشر للمضغوطات المعدة للتلبيس,وطريقتا التحثير الرطب والضغط المباشر للمضغوطات القالبية. وتم تقييم الصيغ المحضرة في مرحلة ما قبل الضغط كما درست الخواص الفيزيائية للمضغوطات الناتجة, وأجري فحص الانحلال, ودرست نماذج حركيات التحرر في الزجاج. أظهرت النتائج أن المضغوطات القالبية الحاوية على 7.5أو10% من الإيدراجيت RSوRL على الترتيب, وتلك الملبسة باستخدام محلول التلبيس (15%) المطبق 120في حالة (EuRS100) أو 200مرة في حالة (EURL100) كانت الأفضل حيث حررت حوالي 90-95% من محتواها من الفيراباميل خلال 24 ساعة
تهدف هذه الدراسة إلى صیاغة مضغوطات قالبیة مدیدة التحرر من المیتیل دوبا باستخدام متماثر الهیدروكسي بروبيل ميتيل سيللوز (HPMC) المحب للماء و دراسة تأثیر عوامل الصیاغة المختلفة (تركیز المتماثر المحب للماء ودرجة لزوجته، المشاركة مع متماثر الإیتیل سیللوز الكاره للماء بنسب مختلفة ، تركیز كل من العامل الرابط والمزلقات المستخدمة) على خواص المضغوطات الناتجة.
تهدف هذه الدراسة إلى صياغة مضغوطات قالبية مديدة التحرر من الميتيل دوبا باستخدام متماثر محب للماء هو الهيدروكسي بروبيل ميتيل سيللوز (HPMC) لوحده أو بالمشاركة مع متماثر الإيتيل سيللوز (EC) الكاره للماء. حضرت المضغوطات القالبية بطريقة التحثير الرطب wet granulation ، و تم إجراء اختبارات فيزيوكيميائية عديدة على المضغوطات المحضرة. أظهرت الصيغ جميعها مواصفات فيزيوكيميائية متوافقة مع المتطلبات الدستورية. و بينت نتائج دراسات الانحلال في الزجاج أن زيادة تركيز أو درجة لزوجة المتماثر المحب للماء أنقصت معدل تحرر الدواء من المضغوطات، إضافة إلى أن مشاركة المتماثر المحب للماء HPMC K4M مع الإيتيل سيللوز ( EC) أبطأ تحرر الميتيل دوبا أكثر مما لو استخدم المتماثر المحب للماء وحده . كانت حركيات التحرر من معظم الصيغ تتبع نموذج Korsemeyer-Peppas ، و اعتماداً على قيمة أس الانتشار فإن آلية التحرر هي analmous diffusion .
تمت في هذا البحث دراسة تأثير نوع و تركيز البوليمير على تحرر الفوروسيميد من محافظ صلبة حاوية على حثيرات مطولة التأثير محضرة باستخدام (Ethyl cellulose, Eudragit RL, Eudragit RS) بنسب مختلفة (6,8,12,15%) بطريقة التحثير الرطب wet granulation و باستخدام ا لكحول الإيزوبروبيلي كعامل محثر، و تمت تعبئة الحثيرات المحضرة ضمن محافظ عاتمة و أجري عليها اختبار التحرر وفق دستور الأدوية الأوروبي 2012. بينت نتائج الدراسة أن معدل تحرر الدواء من المحافظ يختلف تبعاً لنوع و تركيز اﻟبوليمير المستخدم، حيث أن الصيغ المحضرة باستخدام EC أبطأ تحريراً للمادة الدوائية تليها الصيغ المحضرة باستخدام EU(RS) ثم EU(RL) كما يقل تحرر الفوروسيميد بزيادة تركيز البوليمير المستخدم فكانت الصيغ ذات التركيز 15% الأبطأ تحريراً للمادة الدوائية تليها الصيغ ذات التركيز 12% ثم 8% ثم 6%.