ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الوحدة النفسية و بين الاكتئاب لدى الأطفال من تلاميذ الصف الرابع من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق الرسمية، كما يهدف إلى معرفة الفروق بين الأطفال في الوحدة النفسية و بين الاكتئاب تبعاً لمتغير الجنس (ذكور و إناث). و قد تكونت عينة البحث من ( 814 ) تلميذاً و تلميذة من تلاميذ الصف الرابع من التعليم الأساسي موزعين إلى ( 418 ) تلميذاً من الذكور و ( 396 ) تلميذة من الإناث تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية من مدارس مدينة دمشق الرسمية. و طُبق عليهم اختبارا الوحدة النفسية و الشعور بالاكتئاب لدى الأطفال من إعداد الباحثة، بعد أن قامت الباحثة بتطبيقهما على عينة استطلاعية و تأكدت من صدقهما و ثباتهما.
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة المحتملة بين الشعور بالوحدة و العوامل الخمسة للشخصية لدى عينة من طلبة جامعة دمشق – كليات التربية و الفنون و التجارة و هندسة المعلوماتية، حيث بلغ عدد أفراد عينة البحث 120 طالباً و طالبة، كما يحاول هذا البحث معرفة الفروق في أداء أفراد عينة البحث التي تعزى إلى متغيري الجنس و التخصص.
يهدف البحث إلى تعرف العلاقة بين الأسلوب المعرفي الاندفاع/التروي و الضغوط النفسية، و تعرف الفروق وفقاً لمتغيري الجنس و التخصص (تربية/فنون جميلة). اعتمد مقياس حمدي الفرماوي ( 1985 ) مقياس تزاوج الأشكال المألوفة لقياس الأسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي)، استخدم مقياس الضغوط النفسية من إعداد الباحثة.
أصالة التفكير وعلاقتها بدافع حب الاستطلاع : تتبلور أهمية الابداع بما يتسم به صاحبه من طلاقة ومرونة وأصالة في التفكير وتكون نتائجه مثمرة ومفيدة في شتى مجالات الحياة
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا