ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا
اسأل سؤاﻻً
فلترة حسب

آخر الاسئلة

Adam

طرح Adam Mousa

كيف يؤثر موعد الزراعة في نمو النبات؟ الهندسة الزراعية

يؤثر موعد الزراعة في نمو النبات بسبب تغاير الظروف المناخية كدرجة الحرارة والفترة الضوئية من موعد لآخر فالتغيرات التي تحدث للظروف المناخية التي تتزامن مع اختلاف موعد الزراعة تؤثر في معظم الفعاليات الحيوية التي تجري في التربة والنبات.

...

Adam

طرح Adam Mousa

هل موعد الزراعة المبكر هو الأفضل؟ الهندسة الزراعية

بشكل عام موعد الزراعة المبكر هو الافضل ، ولكن يجب أن تكون درجة الحرارة مرتفعة بما يكفي لضمان الانبات والظهور السريع ايضا ، يجب أن يكون موعد الزراعة متأخرا بما فيه الكفاية لتجنب الصقيع اواخر الربيع ، وكقاعدة عامة ولا ينبغي أن تزرع الذرة حتى تصل درجة حرارة التربة الى 10درجات مئوية ، تحت ظروف التربة الباردة (اقل من 10 درجات مئوية ) سوف تمتص البذور الماء بسهولة ولكنها لن تبدأ نمو الجذور مما يؤدي الى تعفن البذور وظهور سيء.

...

Adam

طرح Adam Mousa

ما تأثير موعد الزراعة على حاصل الحبوب؟ الهندسة الزراعية

أشار العديد من الباحثين إلى أن تأثير موعد الزراعة يكون في حاصل الحبوب أكثر مما هو في الصفات الأخرى، حيث أن عدم اختيار الموعد الملائم للزراعة يسبب خسارة كبيرة في المحاصيل تقدر ب %53 من مجمل الحاصل.

...

Adam

طرح Adam Mousa

ما موعد الزراعة الأفضل لمحصول الحمص؟ الهندسة الزراعية

بين كل من البياتي والداودي من خلال دراستهم لمواعيد الزراعة لمحصول الحمص تفوق معنوي لموعد الزراعة 15/10 في صفات ارتفاع النبات وعدد التفرعات /نبات وعدد الأيام من الزراعة حتى  50% تزهير وعدد الأيام من الزراعة حتى النضج بينما تفوق موعد الزراعة 1/11 معنويا في صفات وزن 100 بذرة وحاصل البذور بينما أعطى موعد الزراعة 15/10 أقل معدل لحاصل البذور.

كما يتأثر إنتاج الحمص كثيرا بمواعيد الزراعة، والدراسات التي أجريت في هذا المجال في مناطق مختلفة من العالم أشارت إلى تفوق حاصل الزراعة الشتوية على الزراعة الربيعية أحيانا وصل إلى الضعف.

...

Adam

طرح Adam Mousa

ما القيمة الغذائية للتمور؟ الهندسة الزراعية

تتمثل القيمة الغذائية للتمر في كونه يحتوي نسبة عالية من السكريات ، فقد حلّل الجزء المأكول من التمر  لمعرفة احتوائها من السكريات(الفراكتوز والجلوكوز والسكروز).

 فالفركتوز فهو سكر سهل الهضم ..وليس منه ضرر و الجلوكوز كذلك .

أما السكروز فهو سكر يحتاج إلى أنسولين من البنكرياس عند هضمه وهو لا يناسب مرضى السكر.

ومن المعروف أن التمور غنية بالمواد السكرية حيث تشكل 75-85% 

ويعد التمر في مقدمة المواد الغذائية التي يعتمد عليها الإنسان في إمداد جسمه بالطاقة التي تبعث الحيوية و النشاط نتيجةً للسعرات الحرارية العالية التي يكتسبها الجسم عند تناول التمر و التي تبلغ ( 274 حريرة )لكل (100) غ ثمار منزوعة النوى . هذا بالإضافة إلى ما يحتويه من عناصر معدنية بنسبة مرتفعة تفوق نظائرها في أية مادّة غذائيّة أخرى.

...

Adam

طرح Adam Mousa

ماهي أجناس النخيل التي لها أهمية غذائية وإقتصادية وجمالية؟ الهندسة الزراعية

تضم العائلة النخيلية أعدادا ًمن أجناس النخيل و التي تحوي بدورها أكثر من 2400 نوع من النخيل ، و هناك أجناس نخيل لها أهمية غذائية و اقتصادية و جمالية، نذكر منها :

  1. جنس Cocos  : ومن أشهر أنواعه نخلة جوز الهند C.nucifera L.
  2. جنس Elaeis : ومن أشهر أنواعه نخلة إفريقيا الزيتية E.gunneirsisL.
  3. جنس Washightonia : من أهم أنواعه نخلة كاليفورنيا المروحية W.filefera L. 
  4. جنس Phoenix : يضم هذا الجنس 14 نوعاً من النخيل منتشراً في آسيا و إفريقيا .

ومن أهم هذه الأنواع :

  1. نخلة السكر Ph.sylvestris L. : يستخرج من نسغها السكر.
  2. نخلة الكناري أو نخلة الزينة Ph.canneriensis L. :نسبةً إلى جزر الكناري في المحيط الأطلسي .
  3. نخلة التمر Ph. Dactylifera L. : تتميز عن باقي أنواع هذا الجنس بقدرتها على إنتاج الفسائل .
...

Adam

طرح Adam Mousa

ما أصل النخلة وما جنسها؟ الهندسة الزراعية

يرى (البكر) أن الأصل الذي انحدرت منه النخلة غير معروف ، وأن النخل المثمر نشأ نتيجة لحدوث طفرة لنخيل الزينة الذي ينتشر في المنطقة الواقعة غرب الهند و جزر الكناري ، ونتيجةً لهذه الطفرة نشأ نخيل التمر .

ويذكر بربندي أن موطن النخيل الأصلي هو الخليج العربي في جزيرة حرقان الواقعة على الخليج العربي بالبحرين و منها انتقلت إلى بلاد بابل قبل الميلاد بآلاف السنين . حيث ثبت أن مدينة ( أريدو ) الواقعة على مسافة 12 ميلاً جنوب مدينة (أور ) و التي تعتبر من مدن ما قبل الطوفان ( ما قبل الألف الرابع قبل الميلاد ) ، ثبت أنها كانت منطقة رئيسية لزراعة النخيل . وهناك الكثير من النقوش التي يرجع تاريخها إلى العهد السومري تثبت مدى وجود النخل في جنوب العراق .

شجرة النخيل وحيدة الفلقة أي لا يوجد لها كامبيوم محيطي (Monocotyledonous ) أحادية الجنس ثنائية المسكن (Dioecious ) ، ممّا يتفرّع عن هاتين الصفتين أن تكاثره الجنسي يعطي نباتات مختلفة جدا ً، أوأن الأفراد الناتجة من البذور والمزروعة في المشتل نصفها مؤلف من النباتات المذكـّرة ونصفها من النباتات المؤنّث.

 

...

Adam

طرح Adam Mousa

ما هي أصناف النخيل التي تزرع في سوريا وأين تنتشر؟ الهندسة الزراعية

يشهد القطر العربي السوري نهضة زراعية كبيرة كان لنخيل البلح فيها نصيب وافر، حيث ارتفع عدد أشجار نخيل البلح من 50000 شجرة عام 1986 إلى 176000 شجرة عام 1999 ويزرع في سوريا العديد من أصناف نخيل البلح ضمن الحزام البيئي أهمها : زاهدي ، خستاوي ، أشرسي ، برين ، مكتوم ، أصابع العروس ، خيارة ، وتنتشر هذه الأصناف بشكل أساسي في البوكمال ، دير الزور حيث بلغت المساحة المزروعة بنخيل البلح في عام2007  في دير الزور 227 هكتاراً وكان استيعاب الهكتار 194 نخلة وبلغ العدد الكلي 43800 كان العدد المثمر 26000 و كان المردود 50 كغ /شجرة وبلغ الإنتاج 1300 طن.

وفي الوقت الحاضر أولت  وزارة الزراعة و الإصلاح الزراعي أهمية خاصة لشجرة النخيل فأحدثت دائرة متخصصة بالنخيل وأنشأت أربع مراكز نخيل في كل من تدمر و سبخة الموح والبوكمال والحسكة، والغاية منها جمع الأصناف و السلالات الجيدة و الملائمة بيئياً من النخيل سواء المحلية منها أو المستوردة لتكون  بساتين أمهات ونواة التوسع الكمي و النوعي لهذه الشجرة المباركة ضمن سلالات النخيل المحلية لانتخاب الأفضل منها و اعتمادها كأصناف سورية. ويسوّق التمر في أكثر من مائة قطر مما يؤكد أهميته كغذاء هام متزايد الطلب على مستوى العالم .

 

...

Adam

طرح Adam Mousa

ما عدد أشجار النخيل في العالم ومن يحتل مركز الصدارة في زراعته؟ الهندسة الزراعية

يحتل الوطن العربي مركز الصدارة في العالم في زراعة النخيل و إنتاج التمور حيث يقدّر عدد النخيل في العالم بحوالي 104مليون نخلة ، يوجد في الوطن العربي وحده 80 مليون نخلة أي ما يعادل 80%من الإنتاج العالمي من التمور.

 

...

Adam

طرح Adam Mousa

ما دور الإجهاد الملحي في إنتاجية النباتات؟ الهندسة الزراعية

لقد استعملت المياه المالحة ومتوسطة الملوحة على نطاق واسع في أقاليم مختلفة من دول العالم لري الأشجار والمحاصيل المختلفة، إلاّ أن الإجهاد الملحي Saline Stress يلعب دوراً محدداً لإنتاجية النباتات المروية، حيث تشير الدراسات إلى أن الترب المالحة في العالم تغطي مساحة تقدر بحوالي (977 ) مليون هكتار، وأن (19.5)% من الأراضي المروية هي متأثرة بالملوحة، بينما (2.1)% فقط من الأراضي غير المروية (البعلية) متأثرة بالملوحة.

فقد ذكر Oldeman أن أكثر من (77) مليون هكتار من أراضي العالم هي متأثرة بالملوحة بفعل النشاطات البشرية المختلفة. أما Dregne فقد أشارو إلى أن حوالي (43) مليون هكتار من الأراضي المروية في العالم متأثرة بعمليات التدهور المختلفة والتي تأتي في مقدمتها الملوحة.

...

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا