ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

دراسة إثنو نباتية وجرد النباتات الطبية والعطرية في منطقة جبل الوحش - قسنطينية

An ethnobotanical study and inventory of medicinal and aromatic plants in Jabal al-Wahsh - Constantine

392   0   0   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2020
  مجال البحث علم الحياة
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تهدف هذه الدراسة إلى جرد النباتات الطبية في غابة جبل الوحش ومعرفة مدى إقبال الناس على النباتات الطبية والعطرية . اعتمدنا في دراستنا على نوعين من الاستجوابات الأول موجه لعامة الناس والثاني موجه لبائعي الأعشاب ومن خلاله توصلنا إلى أن هناك تزايد في الإقبال الشعبي على التداوي بالأعشاب والنباتات الطبية والعطرية , وكذا قناعتهم بنجاعة العلاج بها لكثير من الأمراض,

المراجع المستخدمة
صلاح الدين عيد . التصنيف التطوري للنباتات الزهرية والأساس الباثولوجي الوراثي القاهرة .
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تضمن البحث القيام بتحديد الأجناس و الأنواع وفقاً للتصنيف الذي يعتمد على نوع الأزهار، و على الصفات الشكلية، حيث تم تحديد 24 نوعاً طبياً برياً تتبع إلى 20 جنساً جميعها تنتمي إلى الفصيلة Asteraceae و ذلك بالاعتماد على بعض المراجع و السجلات و الأطالس و خاصة التي درست فلورة المنطقة.
استخدمت المضادات الحيوية لعقود في تغذية الدواجن للحد من الإصابات المرضية و تحسين أدائها الإنتاجي، و لكن تخوف المستهلك من ظهور سلالات بكتيرية مقاومة للمضادات الحيوية و تراكم بقايا هذه المضادات في المنتجات الحيوانية دفع المنظمات الغذائية لحظر استخدامها في الخلطات العلفية للفروج كمحفزات للنمو و الاتجاه نحو الإضافات العلفية التجارية من منشأ نباتي و منها النباتات الطبية و زيوتها العطرية ، حيث تمتلك الأخيرة خصائص المضاد المكروبي نظراً لاحتوائها على العديد من المركبات الفعالة مثل الثيمول و الإيغونول حيث تستطيع هذه المركبات إختراق غشاء الخلية البكتيرية و التفاعل مع محتوياتها و تخريبها ، و قد وجد أن البكتيريا السالبة غرام كانت أكثر مقاومة مقارنة مع البكتيريا موجبة غرام، و تأثير مضاد للأكسدة لاحتوائها على العديد من المركبات الفعالة مثل الكارفاكرول و التوكوفيرول. حيث وجد أنها تقلل من أكسدة الدهن في الخلطة العلفية و أكسدة الأحماض الدهنية غير المشبعة في اللحم. علاوةً على ذلك فهي تحفز عملية الهضم و إنتاج الأنزيمات الهاضمة لاحتوائها على العديد من المركبات الفعالة مثل الاينوثول و الايكونول. مما سبق نجد أن للنباتات الطبية و زيوتها العطرية تأثير إيجابي على الأداء الإنتاجي للفروج فقد وجد أن إضافة العديد منها للخلطة العلفية للفروج قد حسن الوزن النهائي للفروج و معدل الزيادة الوزنية اليومية و معامل التحويل العلفي .
نفذ هذا البحث في مركز فديو لبحوث الإنتاج الحيواني التابع لكلية الزراعة في جامعة تشرين مع بداية فصل الصيف من عام 2010 بهدف دراسة إمكانية تحسين أداء فروج التسمين تحت ظروف المنطقة الساحلية و زيادة المردود الاقتصادي . اظهرت نتائج البحث أن إضافة مسحوق ال حبة السوداء و الزعتر بمقدار 0.5% إلى العليقة منخفضة الطاقة أدى إلى زيادة متوسط الوزن الحي بعمر ( 9 - 28 ) يوماً , بلغ 864.9 غ (G3) بالمقارنة مع الشاهد ( بدون إضافة ) و الذي بلغ متوسط الوزن الحي عنده (850.7) غ لنفس العمر كما بلغ معامل التحويل الغذائي FCR 2.63 عند المجموعة G1 مقارنة مع 1.89 عند الشاهد C كما أظهرت نتائج البحث أن إضافة 0.25% من مسحوق الحبة السوداء و الزعتر أدى إلى زيادة في متوسط الوزن الحي و الذي بلغ 848.6 غ مقارنة مع افراد (G1 670.7) غ كما بلغ معامل التحويل الغذائي FCR 1.96 عند المجموعة G4 بإضافة (0.25% من مسحوق الحبة السوداء و الزعتر ) مقارنة مع 2.63 عند مجموعة G1 .
تعتبر نقاوة المستحضرات الصيدلانية من الناحية الجرثومية من معايير الجودة الواجب التقصي عنها. تُعد المستحضرات الدوائية العشبية من الأشكال ذات الخصوصية من حيث أن المواد الأولية التي تدخل في تركيبها هي من مصدر طبيعي، و هذا يعني أنيا عرضة لتلوث جرثومي محتمل. يعرف دستور الأدوية المستحضر العشبي بأنه النبات أو الفطر fungi أو الأشنة الكامل أو المجزأ أو أجزاء منه في شكله غير المصنع unprocessed state و غالباٌ بشكله الجاف.
تهدف هذه الدراسة الى تحديد الاحتياج المائي لمحصول اليانسون و معامل المحصول و اثر الاجهاد المائي في عدة مستويات على التوالي من الري الكلي في إنتاجية محصول اليانسون, و مدى استجابة المحصول لمستويات الاجهاد المائي.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا