قررت دراسة الصورة الفنية اعتماداً على حاستي الذوق و البصر
و اخترت شعر سعاد الصباح الشاعرة الكويتية النشأة, ليكون مادة تطبيقية تدعم التناول
النظري لهذا المفهوم .
I have decided to study the technical picture depending
on the senses of sight and taste so that I havechosen poetry
Su'ad Al-Sabbah–a Kuwaiti poet -to appliymaterial to support the
theoretical approach to this concept.
المراجع المستخدمة
إبراهيم ,جودت,ملامح نظرية نقد الشعر العربي , تنوير للطباعة ,حمص ط1, 1994
إبراهيم ,جودت ,منهجية البحث و التحقيق ,منشورات جامعة البعث, 2007, 2008
يتناول البحث أهمية الصورة، و طرائق دراستها، و أنواع الصورة عند الشاعر من تجسيد و تشخيص للأشياء المحسوسة، و المجردات، و العواطف الإنسانية
بصورة إيحائية معبرة، و من رصد لحركة الأجسام المتحركة و الأجسام الثابتة التي لا تملك حركتها إلا في الخيال، و من ل
تبحث هذه الدراسة في ديوان "و الورود تعرف الغضب"، إذ ركزت الشاعرة
فيه على معاناتها و آلامها الشخصية لفقدان زوجها الأمير عبد الله المبارك الصباح،
فقدمت تجربتها الإبداعية بقصائد دالة موحية، تؤكد ترابط الأسرة المتمثل في تعلقها الاستثنائي بالأمير الزوج
تتكون الصورة الذهنية من العناصر المادية للعمل المعماري كالشكل و اللون و السطح
و غيرها، و أيضاَ من الانطباعات البصرية و العاطفية و الفكرية و الأحاسيس المرتبطة بهذا
العمل، و تتأثر هذه الصورة بشكل أساسي بالرموز و المعاني التي توحي بها العناصر
المادية
مصطلح التشكيل بمضمونه الجمالي والتعبير يبرز عادة في حقل الفنون الجميلة وفي فن الرسم خصوصا وبسبب تداخل الفنون بشكل واسع وعميق أصبح ترحيل كثيرمن المصطلحات والمفاهيم والأساليب التي تعمل في فن من الفنون إل حقول فنون أخر أمرا ميسورا وضروريا
يتناول البحث الضرورة الشعرية عند قدامة بف جعفر 327ه، فيبدأ بإيضاح مصطلح الضرورة، ثم يعرض لنشأة النحو العربي و دوافعه، و يشير إلى النقد العربي الذي كان ذاتياً لا يعتمد معايير إلا الذوق، حتى بدأ عصر التدوين، و تطورت العلوم و بدأ التأثر بالثقافات المجاو