ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

السلوك صورة العرب المسلمين في رواية (رحلة إلى القدس) للكاتب الأمريكي صولون بيلو

1009   0   8   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
  مجال البحث لغة انكليزية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يهدف هذا البحث إلى دراسة صورة العرب المسلمين في رواية ( رحلة إلى القدس ) للكاتب الأمريكي صولون بيلو, و يؤكد أن هذه الرواية تندرج ضمن إطار أدب الرحلانت, ذاك الجنس الأدبي الذائع الصيت.

المراجع المستخدمة
روائيون أمريكيون ل وليم هارولد, جامعة برينستون, برينسوتون, أمريكا, 2000 ,ص 190.
معجم المصطلحات الأدبية و نظرية الأدب, ص 937.
قاموس وبستر الجديد ل مريام وبستر, سبرينغفيلد, الولايات المتحدة الأمريكية, 1979.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفَ هذا البحث إلى دراسة رواية "الواثق" ( 1786 ) للكاتب الإنجليزي ويليام بيكفورد، في ظلال المؤثرات الرئيسية التي ساعدته على كتابة هذه الرواية. و العوامل الرئيسية التي أثرت في بيكفورد هي: خبرته التي قضاها في إقامته في "فونتهيل آبي"، اهتمامه و قراءاته لترجمات حكايات عربية (ألف ليلة و ليلة)، و مزجه الفانتازيا بالطابع الحسي الرزين للصور الشرقية. و على الرغم من أن "الواثق" هي رواية قصيرة من نوع غريب، إلا أنها قد بنيت على بطل واقعي: الواثق ( 815-864 م)، الخليفة التاسع في الدولة العباسية الذي اشتهر بشغفه للطعام، و معرفته بالموسيقا، و الشعر، و الفلك، و المنطق.
يقوم هذا البحث على شقّين، أولهما نظري يفصّل القول في مصطلح "التّذويت" بوصفه مصطلحاً نقدياً حديثاً له حضوره اللافت في النقد المختص بالنص الرّحلي، و يعرض لمصطلح "المكان الرّحلي"، و يجلو السمات الفارقة بينه و بين المكانين الواقعي و الفني. و ثانيهما تطبي قي يحلل صورة القاهرة المعزّية في رحلة "العبدري"، بعدّها صورة "مذوّتة"، و يرصد مسار تذويتها و العوامل الفاعلة فيه. و أبرز نتائجه أن المكان الرّحلي يتمتع بخصيصةٍ مائزة، و هي أنه مكان "مذوّت" يقع في منزلة وسط بين الواقعي و الفني، و أنه يعبّر عن ذات الرحالة و ثقافتها و مواقفها و انفعالاتها و أثر المكان فيها، و أثر العصر أيضاً. و أن القاهرة في نص "العبدري" ليست المكان الواقعي الموضوعيّ، و إنما هي "قاهرة العبدري" التي فقدت بُعديها التاريخي و "القدسي"، و تحوّلت إلى مكان طارد منفّر، فجَلَت ذاته و تعصّبها العَقَدي و القومي و الفكري، و ثقافتها، و توحّشها و نفورها من الشكل المديني، و ارتباطها الحميم بمكان الأنا = مكان الأم= قريته "حاحه".
حاولنا في هذا البحث الربط بين الواقع التاريخي و الثقافي و بين صورة الأجنبي السائدة في النصوص الأدبية من خلال نموذج (فياض) لخيري الذهبي، و أن ننبه إلى خطورة هذا المجال في تشكيل الرأي العام، لأنه حينما ندرك ما يقبله هذا الطرف، و ما يرفضه نتمكن من إنشاء صور رائجة لديه.
يعالج البحث تقنية القناع في قصيدة "رحلة المتنبي إلى مصر" لمحمود درويش، إذ ُتعد القصيدة الأولى التي يستخدم فيها الشاعر تقنية القناع. و يتناول البحث توظيف القناع ضمن أربعة محاور: المونولوج الدرامي، و الوجه و القناع، و زحرحة القناع، و العنصر الدرامي و العنصر القصصي. و علاقة هذه المحاور بحركة القصيدة و أبعادها الدلالية، و مدى نجاح الشاعر في توظيفها.
شغل أدب الرحلة مكاًنا مميزا في أدبنا العربي لما يتصف به من جمع بين الفائدة و المتعة، و رحلة العبدري نموذج من الآثار الأدبية التي وصلت إلينا من التراث الأدبي الأندلسي و المغربي، و عملٌ فريد استطاع صاحبه (العبدري) أن يقدم فيه صورًة متكاملة واضحة الم عالم لجميع مظاهر النشاط العلمي في كلّ بقعة وطأتها قدماه في المشرق و المغرب، و جعل من رحلته مرآًة صافية عكست ثقافته، و سعة اطلاعه، و ملكته الأدبية، و موهبته الشعرية. فهذه الرحلة وثيقة مهمة عن الحياة الثقافية في أواخر القرن السابع الهجري، إذ بدأها العبدري في سنة 688 ه و أنهاها في سنة 691 ه، فكانت مصدرا للأدباء و العلماء و المؤرخين لما ورد فيها من نصوصٍ أدبية، و نقدية، و مناظراتٍ علمية، و إشاراتٍ تاريخية، كما أن المرتحلين الذين جاؤوا بعد العبدري، نهلوا منها، و نقلوا عنها كابن .( بطوطة، وابن عبد السلام الناصري و غيرهما) 1 فالجانب العلمي فيها يستحق أن يلقى الضوء عليه، ليكون الدارسون و الباحثون على معرفة بهذا الأثر الأدبي الذي ضم بين دفتيه كثيرًا من ألوان المعرفة و الثقافة.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا