ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

التحليل الاقتصادي القياسي لدوال تكاليف تربية الأغنام و الماعز و الأبقار في إقليم الوسط / الأردن

Econometrics analysis of cost function of sheep, goats, and cows in midregion of Jordan

1138   0   60   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2005
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




هدف البحث إلى تحديد الحجوم الاقتصادية للإنتاج و السعات الإنتاجية المختلفة و التعرف إلى مدى اقتراب الحجوم الفعلية أو ابتعادها عن نظائراها الاقتصادية، و ذلك حسب المناطق المطرية في إقليم الوسط. و قد استُخدم أسلوب التحليل الاقتصادي القياسي لدوال تكاليف إنتاج الماعز و الأغنام و الأبقار في إقليم الوسط. و قد قُدر دوال تكاليف الإنتاج الكلية للأغنام ثم اشتقت دالة التكاليف الكلية المتوسطة و ذلك بهدف التوصل إلى السعة الاقتصادية و المحققة لتدنية التكاليف الإنتاجية المتوسطة. و قد بلغت قيمة الإنتاج قرابة 59.16649 دينار و بلغ عدد الرؤوس قرابة 419 رأساً، و بمتوسط تكلفة للدينار الواحد بلغت قرابة 522.0 ديناراً. كما اِشتُقت دالة التكاليف الحدية من دالة التكاليف الإنتاجية الكلية و بمساواة دالة التكاليف الحدية بالسعر المرجح، تم التوصل إلى السعة المحققة لتعظيم الربحية، حيث بلغت قيمة الإنتاج قرابة 49.18251 ديناراً و بلغ عدد الرؤوس قرابة 460 رأساً من الأغنام و بمتوسط تكلفة للدينار الواحد بلغت قرابة 56.0 ديناراً. و قد بلغت السعة الإنتاجية الحالية قرابة 157 رأساً و تقل هذه السعة عن نظيراتها المحققة للكفاءة الاقتصادية بقرابة 262 رأساً، كما تقل عن نظيراتها المحققة لتعظيم الربحية بقرابة 303 رأسا.

المراجع المستخدمة
إسماعيل، محمد. ( 2001 ). تحليل الانحدار الخطي، مركز البحوث، الرياض – المملكة العربية السعودية.
العتوم، شفيق. ( 1995 ). الأساليب الإحصائية، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان – الأردن.
خضر، علي. ( 1998 ). أسس إدارة الأعمال المزرعية، منشورات جامعة عمر المختار، البيضاء.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفت هذه الدراسة إلى التحليل الاقتصادي الوصفي و القياسي لدوال تكاليف إنتاج الشعير تحت أسـلوب الزراعة البعلية في المنطقة الشمالية من سورية و تحديد الحجوم المحققة للكفاءة الاقتـصادية و المعظمـة للربح .جمعت البيانات الأولية الميدانية عام (2010) ، و تم الحصول عليها من خلال المقابلة الشخصية مـع المزارعين في المنطقة الشمالية وفقاً لمناطق الاستقرار الزراعي (الأولى، الثانيـة، الثالثـة، الرابعـة)، و باستخدام التحليل الاقتصادي الكمي لتكاليف إنتاج الشعير، تبين أن أعلى متوسط تكلفة إنتاج للدونم الواحد في المنطقة الشمالية بلغ 3.1859 ل.س في منطقة الاستقرار الزراعي الأولـى، و أدناهـا بلـغ 5.1694 ل.س في منطقة الاستقرار الزراعي الرابعة، و أشارت نتائج تحليل التكاليف و العائدات إلى أن أعلى صـافي عائد في المنطقة الشمالية بلغ 43.650 ل.س/دونم في منطقة الاستقرار الزراعي الأولـى، و أدنـاه بلـغ 2.395 ل.س/ دونم في منطقة الاستقرار الزراعي الثالثة، كما دلت نتائج التحليل الاقتصادي الوصفي على أن أدنى متوسط تكلفة لإنتاج 1 كغ من الشعير هو 3.8 ل.س في منطقتي الاستقرار الأولى و الثانيـة، و أن أعلاه بلغ 3.9 ل.س في منطقة الاستقرار الزراعي الرابعة، و باستخدام النماذج القياسية الاقتصادية لدالـة التكاليف حسب و حدد الحجم المحقق للكفاءة الاقتصادية، و الحجم المعظم للربح لكل منطقـة، و قـد ابتعـدت الممارسات الفعلية للمزارعين في المناطق الأخرى عن الحجوم الناتجة عن التحليل القياسي، و دلت النتـائج على أن المساحة المحققة للكفاءة الاقتصادية بلغت 8.35 دونما ضمن المنطقة الرابعة، و كانـت أقـل مـن المساحة الفعلية لهذه المنطقة.
هدف البحث إلى تقدير دوال التكاليف الكلية و المتوسطة و الحدية و الحجوم الاقتصادية للإنتاج الأمثل لمحصول العدس البعل في المنطقة المطرية الأولى من محافظة حلب باستخدام نماذج الاقتصاد القياسي. اعتمد في تنفيذ البحث أسلوب تحليل الانحدار الخطي ذي المعادلة ا لواحدة، لتفسير العلاقة بين مقدار الإنتاج كمتغير مستقل، و قيمة تكاليف الإنتاج كمتغير تابع.
تهدف الدراسة إلى حساب تكاليف و عوائد و كفاءة لتربية الأغنام في المنطقة الجنوبية من سورية و تقدير المؤشرات الاقتصادية لمقاييس الدخل اعتماداً على بيانات استبيان عينة عشوائية من المربين في منطقة الدِّراسة بلغ عددها ( 374 ) مشاهدة كمصدر للبيانات الأول ية و على بيانات المجموعات الاحصائية الزراعية لوزارة الزراعة و الإصلاح الزراعي و قاعدة بيانات مركز السياسات الزِّراعيِّة و الدِّراسات الأكاديميِّة المنشورة على الشبكةِ .
هدف البحث إلى إجراء تحليل اقتصادي وصفي و قياسي لدوال تكاليف إنتاج محصول الشّعير البعل في مناطق الاستقرار الأولى و الثّانية و الثّالثة في محافظة الحسكة، و تحديد الحجوم المُثلى للإنتاج و المُعظِّمة للرّبح. تمّ جمع البيانات من خلال استمارة استبيان وُج ِّهت لمزارعي محصول الشّعير البعل في منطقة الدّراسة لمتوسط الموسمين 2015\2016 - 2016\2107
في البحث المقدم، حددتِ الشروط الأكثر ملاءمة لاستخلاص الكولاجين بالطريقة الحمضية من مخلفات جلود كل من الأغنام و الأبقار و الدجاج، و قد بينت التجارب باستخدام الحموض العضوية المختلفة أن حمض الخل بتركيز 0.5 M و بحجم 6 مل من الحمض لكل 1غ من الجلد، هو الأفضل لاستخلاص الكولاجين من هذه الجلود خلال 48 ساعة.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا