ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تجارة الرق في السودان في عهد محمد باشا و خلفاءه (1805-1879م)

Slavery trade in the Sudan in the era of Mohammad Pasha and his successors (1805-1879 AD)

1779   1   14   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2018
  مجال البحث تاريخ
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يعالج هذا البحث بشكل موجز تجارة الرق في السودان الذي عانى زمناً طويلاً من هذا الأمر نتيجةً لاشتراك زعمائه المحليين مع غيرهم من الأفارقة و الأوروبيين في هذه التجارة اللاإنسانية خاصةً خلال هذه الفترة ، حيث تم التعريف في البداية معنى الرق و أنواعه و موقف الإسلام منه الذي تجلى بإصدار عدد من الأحكام مستنداً إلى كتاب الله و سنة رسوله في سبيل تحرير الرقيق و منع استرقاقهم ، مع توضيح لأهم مصادره و طرق الحصول عليه، كما تم البحث في هذه الدراسة في معاملة الرقيق و المتاجرة بهم ، إضافةً لذلك فقد وضح البحث دور الحكومة المصرية و الجهود التي بذلتها لمكافحة هذه التجارة و إلغاءها في عهد محمد علي باشا و خلفاءه، مع ذكر لأهم أثاره و نتائجه.



المراجع المستخدمة
Bovill.The Golden Trade of the Moors .Londen, 1958: 281
Trimingham, Spencer. A History of Islam in west Africa . Oxford, 1934: 838
Pruen .The Arab and the African.London,1891: 338
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يتناول هذا البحث أعمال محمود نديم باشا؛ الوالي العثماني السوري في اليمن، في المدة من عام 1906 إلى 1924 م، حيث كانت اليمن إحدى المناطق المهمة خلال الحرب العالمية الأولى و بعدها، و منطقة تنازع على النفوذ. و يظهر البحث دور محمود نديم باشا قبيل الحرب ا لعالمية الأولى حيث كان يمثل السلطة العثمانية في اليمن، ثم يتناول دوره القومي العربي في نهاية الحرب العالمية الأولى للحفاظ على اليمن في وجه أطماع بريطانيا. و جهوده في تثبيت حكم الإمام يحيى حميد الدين و حل المشكلات الانفصالية التي قامت ضده.
تطمح هذه الدراسة إلى كشف أسرار الظاهرة اللونية في إبداع محمد عمران الشعري من خلال لونين مهمين، هما اللونان الأحمر والأخضر، وذلك من خلال عملية إحصائية، أحصت المشاهد الشعرية التي صرح فيها الشاعر بذكر كل من اللونين، أحمر (49) مرة، وأخضر (107) مرات. وقد انطلقت الدراسة من أهمية اللون في الإبداع الشعري، وتحديد الدلالة العامة لكل من اللونين وصولاً إلى ما حمله اللونان من دلالات في شعر محمد عمران، الأحمر ودلالته على الثورة والعنف والقتل من جهة، والحب والرغبة والإثارة من جهة ثانية، والأخضر وما حمله من دلالات الحياة والخصب والأمل والتفاؤل. كما تم التركيز على رديف اللون وما حمل من دلالات، كما تم تحليل العلاقة الجدلية التفاعلية بين اللونين عندما تجمعهما الصورة الشعرية الواحدة وصولاً إلى الخاتمة والنتائج التي توصلت إليها الدراسة.
كان مولانا يقيم كبير وزن للطب الظاهري المدرسي كما يظهر في آثاره، و كانت لديه معرفة كافية بالاعتلالات الجسدية و أعراضها و علاجاتها، و غالباً ماكان يستخدم هذه المعلومات لبيان التجارب الروحية و الأمور المعنوية . و يعد مولانا – كطائفة من العلماء القدام ى - العلم البحثي مأخوذاً من وحي الأنبياء كعلم الطب و النجوم. و يذكر في المثنوي أفلاطون الطبيب و جالينوس ، و يرى في جالينوس نموذجاً كاملاً للطبيب الجسماني، و يضرب به المثل في الإحاطة بالطب و التبحر في علاج المرضى، و يذكر أن كتبه في الطب و التشريح و الأدوية كانت متداولة بين المسلمين.
يرى محمد عابد الجابري أن التراث يستدعي قراءة ابستمولوجية تستوجب الحفر فيه، قصد إعادة بنائه و تشكيله، و التواصل معه. و لذلك قام الخطاب الابستمولوجي عند الجابري على ما حصل لديه من قناعة راسخة مؤداها أن تجديد الفكر العربي أو نقد العقل العربي، لا يمكن أن يتم فقط بالدعوة إلى استعمال مناهج جديدة و شرحها، لكنه يتطلب أيضاً استعمالاً عقلانياً لهذه المناهج و توظيفها تحليلياً في دراسة تراثنا، فجاءت منهجيته في فحص متون التراث مبنية على استلهام الطريقة التي اتبعها ما بعد الحداثيون في أوروبا في قراءة النص، و تجاوزها بالقراءة المطابقة التي تعيد تأسيسه انتصاراً للروح العلمية، و ترسيخاً لأخلاقيات الحوار.
بدأ الصراع على العرش في الدولة العثمانية منذ نشأتها، و قد حاول السلاطين العثمانيون حماية مركزهم السلطاني بكافة الطرق، و هذا يفسر قيامهم بالكثير من الإجراءات الوقائية لحماية عروشهم، و منها قيام السلطان محمد الفاتح بسن قانونه المُستند على فتوى شرعية تُ خول من يتولى عرش السلطنة حق قتل إخوته الآخرين منعا لاحتمال تمزيق الوحدة الوطنية، و قد استمر العمل بهذا القانون لمدة قرن من الزمان حتى استُبدل بقانون جديد قضى بالتخلي عن سياسة قتل الإخوة و الاكتفاء بجعل جميع الأمراء العثمانيين، باستثناء أبناء السلطان الحاكم، رهن الإقامة الجبرية في أجنحة خاصة من السراي أو القصر دُعيت أقفاصاً. هذا الصراع على العرش قاد إلى العديد من الحروب الأهلية التي كانت سببا أساسياً في ضعف الدولة العثمانية ، كالصراع المرير بين ولدي السلطان محمد الفاتح.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا