ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

معالجة الإساءة للغة في مسرحيات "حروب الذكر و الرحم" لجوديث اليكسا جاكسون و "اغتصاب سالي" لروبي مكولي

Healing the Abuse of Language in Judith Alexa Jackson‖s WOMBmanWARs and Robbie McCauley‖s Sally‖s Rape

1250   0   0   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2018
  مجال البحث لغة انكليزية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تستحضر هذه المقالة مسرحيات معاصرة لكاتبات أمريكيات من أصول أفريقية في ضوء تقديمها قراءات تخص الإساءة للجسد و اللغة في خطاب التنوع العرقي و الثقافي. و بشكل خاص, تم التركيز على مسرحيتي "اغتصاب سالي" ( 1989 ) لروبي مكولي و "حروب الذكر و الرحم" ( 1992 ) لجوديث أليكسا جاكسون.


ملخص البحث
تستعرض هذه المقالة مسرحيات معاصرة لكاتبات أمريكيات من أصول أفريقية وتتناول قراءاتهن للإساءة الجسدية واللغوية في خطاب التنوع العرقي والثقافي. تركز المقالة على مسرحيتين هما 'اغتصاب سالي' (1989) لروبي مكولي و'حروب الذكر والرحم' (1992) لجوديث أليكسا جاكسون. تستكشف المسرحيتان العنف الجسدي المفروض على النساء السود لإبراز الجوانب المختلفة للإساءة اللغوية مثل الغموض اللغوي، الصمت، وتباين الآراء. يستعرض البحث كيف تقدم المسرحيتان الاغتصاب كحالة خاصة من العنف البدني للاحتجاج على سياسة سوء التواصل الجنسي والعرقي والثقافي. كما يسلط الضوء على تبني المسرحيتين لأفكار الارتداد عن القوالب النمطية، استعادة الأصول الثقافية، العودة إلى اللغة الأولية، وإقامة الحوار التحرري لمعالجة الإساءة للغة.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: تقدم المقالة تحليلاً عميقاً ومفصلاً لمسرحيتين مهمتين في الأدب الأفريقي الأمريكي، وتسلط الضوء على الجوانب اللغوية والجسدية للإساءة. ومع ذلك، يمكن القول أن المقالة قد تكون استفاضت في بعض النقاط النظرية دون تقديم أمثلة كافية من النصوص المسرحية نفسها لدعم التحليلات. كما أن التركيز على الجوانب اللغوية قد طغى على الجوانب الأدبية والفنية الأخرى التي يمكن أن تكون ذات أهمية في فهم النصوص المسرحية بشكل أعمق. على الرغم من ذلك، فإن المقالة تظل مساهمة قيمة في دراسة الأدب الأفريقي الأمريكي وتفتح أبواباً جديدة لفهم تأثير الإساءة اللغوية والجسدية على النساء السود.
أسئلة حول البحث
  1. ما هي المسرحيات التي تم التركيز عليها في هذه الدراسة؟

    تم التركيز على مسرحيتين هما 'اغتصاب سالي' (1989) لروبي مكولي و'حروب الذكر والرحم' (1992) لجوديث أليكسا جاكسون.

  2. ما هي الجوانب اللغوية التي تستكشفها المسرحيتان؟

    تستكشف المسرحيتان الجوانب اللغوية مثل الغموض اللغوي، الصمت، تباين الآراء، وتحوله إلى صراع، بالإضافة إلى إعاقة سبل التواصل.

  3. كيف تعالج المسرحيتان موضوع الاغتصاب؟

    تعالج المسرحيتان موضوع الاغتصاب كحالة خاصة من العنف البدني للاحتجاج على سياسة سوء التواصل الجنسي والعرقي والثقافي.

  4. ما هي الاستراتيجيات التي تقترحها المسرحيتان لمعالجة الإساءة للغة؟

    تقترح المسرحيتان استراتيجيات مثل الارتداد عن القوالب النمطية، استعادة الأصول الثقافية، العودة إلى اللغة الأولية، وإقامة الحوار التحرري.


المراجع المستخدمة
Bugarski, Ranko. “Language, Nationalism and War in Yugoslavia.” International Journal of the Sociology of Language 151(2001): 69-87
Griffiths, Jennifer. “Between Women: Trauma, Witnessing, and the Legacy of Interracial Rape in Robbie McCauley‖s Sally‖s Rape.” Frontiers: A Journal of Women Studies 26.3 (2005): 1- 23
Harris, Wilson. Palace of the Peacock . London: Faber and Faber, 1960
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يحاول البحث إجراء مقارنة بين الريقتين المستخدمتين من قبل الكاتبين المذكورين و تحديد الفوترق بين هاتين الطريقتين و أسلوب و شكل الملحمة التقليدية.
يبرز هذا البحث التوجّه الأمريكي الإفريقي لإعادة تصور رؤيا نهاية العالم فيما يخص تعريفها للإعاقة و ذلك في مسرحيات "مجيء جو تيرنر و ذهابه"(1988) و "أسوار" (1987) للكاتب المسرحي أوغست ويلسون. إذ تقدّم هذه المسرحيات تعديلاً مرناً لمفهوم "الإعاقة في طور ن هاية العالم" بشكل يقاوم الإستبداد الثقافي. حيث تركّز هذه الأعمال على الدور المغمور للتصور الإفريقي لواقع السود و الذي يقدّم مفهوم "الحدّية" كمعرفة تصورية شرعية لزعزعة النمط المفترض و المعتمد لأنموذج نهاية العالم. يمكن القول إنّ مسرح ويلسون يتخيل بشكل رئيس إعاقة ذات تشكّل حدّي في طور نهاية العالم كونها تعبّر عن تجارب ثقافية و إجتماعية مختلفة. في هذا السياق، لا يزال هذا المنحى غير مطروقٍ في الدراسات التي قدمت عن مسرح ويلسون. في النهاية، يهدف هذا البحث الى تكريس السياق الثقافي حيث تتقاطع الثقافة الإفريقية مع مفهوم الإعاقة بشكل يحرر الماهية السوداء المهمّشة بشكل مرضي من القوالب الإمبريالية المسيطرة.
يقوم النّصّ المتطاول الكثير الفقرات, كحال النّصّ القصصيّ, على وجود الجمل و أجزاء الجمل. و إذ حاول لسانيّو النّصّ تجاوز حدود الجملة إلى هذا النّصّ، لم ينكروا ضرورة الانطلاق من هذه الجملة أساساً لتحليلاتهم و تفسيراتهم. و المتصاحبات الّلغويّة ليست إلا بنى صغرى في النّصّ ، و هذه البنى تتمثّل ، تركيبياً، في هيئة جمل أو أجزاء من جمل. تحمل هذه البنى قدرةً على إيصال الفكرة العامّة التي يريد منتج النّص / الكاتب إيصالها إلينا، نحن المتلقّين، بطرق مختلفة، من حيث إنّ الجزء يدلّ على الكلّ . فمن وجهة يمكن أن تكون بنى دلاليّة نوويّة تختزن البنية الدّلاليّة الكبرى للنّصّ، وَ من وجهةٍ أخرى يحمل بعضها تيمات ( Themes ) تترابط وَ تتواشج لتكوين تلك البنية الكلّيّة، و من وجهةٍ ثالثة يحمل بعضها دلالات إيحائيّة تتواشج – أيضاً - لإعطاء تلك الدّلالة الكلّيّة. و إذ أعلن"رولان بارت/R.Barthes" موت الكاتب ،و أعلنت "جوليا كريستيفا/J.Kristeva" أنّ النّصّ مفتوح ،لأنّه نشاط و إنتاج (من حيث هو إنتاجٌ من الكاتب وَ إعادة إنتاج من القارىء بقراءته و فهمه للمقروء)؛ ترسّخَ دور المتلقّي في إعادة إنتاج النّصّ بما يتيح له فضاء معرفته و ثقافته و خبرته من قدرة على التّحليل و التّفسير. و على كلّ هذا يقوم بحثنا المعتمد على نصّ روائيّ معاصر لكاتبة سوريّة، هي"غادة السّمّان".
هدفنا الأساسي في هذه الدراسة هي إيجاد الشروط التي تجعل المودولات الجزئية الصغيرة تكافئ المودولات الجزئية الصغيرة و كذلك الأمر بالنسبة للمودولات الجزئية الكبيرة مع المودولات الجزئية الكبيرة و من ثم إيجاد العلاقة ما بين أساس جاكبسون و المودولات الجزئية الصغيرة.
احتل تنظيف الأجهزة المتحركة الأهمية الكبرى عند أطباء الأسنان لما له من تأثير قوي على ديمومة الجهاز المتحرك و على سلامة النسج الفموية , فكان لابد من مشاركة التنظيف الميكانيكي بواسطة الفرشاة مع الكيميائي للقضاء على الجراثيم و المبيضات البيض و ازالة بقايا الطعام من سطح الجهاز . تنوعت سوائل التطهير الكيميائية الخاصة بالأجهزة المتحركة , فكان لابد من دراسة تأثير هذه السوائل المطهرة على خليطة الكروم كوبالت المستخدمة في صناعة الجهاز المتحرك و على المبيضات البيض التي تتراكم على سطح الجهاز.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا