يسعى الفيلسوف الفرنسي بول ريكور في "الحب و العدالة" إلى تقديم فهم جديد لمفهوم العدالة, من خلال ارتباطه بالحب, متجاوزاَ بذلك المفهوم التقليدي المتمثل في العدالة التوزيعية؛ هذا المفهوم الذي وجد فيه ريكور مفهوماً عاجزاً عن إنهاء الصراع الاجتماعي, و بخاصة الفئات المهمشة و المقصية و المستبدة. فحاول تقديم فهم جديد للعدالة من خلال إبراز علاقتها بمفهوم الحب. انطلاقاً من ذلك يعرض هذا البحث بداية مفهوم العدالة كما حدده ريكور, ثم يناقش التباين بين سمات كل من الحب و العدالة وفقاً للجدلية التي اقترحها بول ريكور, و التي ستتيح ايجاد علاقة يمكن من خلالها إقامة العدل من خلال استعادة القدرة على الحب. و تالياً, النظر إلى الحب على كونه أكثر من مجرد نزوة فردية, و إنما هو قدرة ايتقية قادرة على تحقيق المصالحة بين السعادة و الواجب. ليخلص إلى نتائج أردناها مكثفة تسمح بفتح أفاق جديدة أفضى إليها البحث.
Paul Riccor, the French philosopher, aims in "Love and Justice" at presenting a new
concept of justice, via its relation with love, leaving behind the traditional concept
manifested in distributive justice; this concept which was established by Riccor unable to
put a finale to the social clash, especially the oppressed and marginalized groups. Hence,
he tries to present a new concept of justice via tackling its relation with love. Therefore,
this research presents at first the concept of justice as it was presented by Riccor, then
proceeds to discuss the discrepancy between the traits of love and justice in accordance
with the controversy suggested by Paul Riccor, which will enable us to find a relationship
through which justice can be established via gaining back the ability to love, then looking
at love as more than a mere individual whim; love as one ethic power capable of making a
compromise between happiness and duty. Finally, the research ends up with quite
accumulative consequences capable of creating new horizons due to this research.
المراجع المستخدمة
Dierckxsens,Geoffrey. The Ambiguity of Justice: Paul Ricoeur on Universalism and Evil, University of Antwerp, http://ricoeur.pitt.edu ,p20
ريكور, بول. الحب و العدالة. ط 1, ت: حسن الطالب, دار الكتاب الجديد المتحدة, بيروت, 2013, 130 صفحة
ريكور, بول . الاعتقاد و الانتقاد, ط 1, ت: حسن العمراني, دار توبقال للنشر, دار البيضاء, 2011, 118 صفحة.
يتناول البحث الذي بين أيدينا موقف التأويل من مسألة الاستعارة, و بشكل خاص موقف الفيلسوف الفرنسي المعاصر بول ريكور. فسوف يتطرق لإشكالية الاستعارة عند ريكور, و ذلك من خلال مناقشة نقده للاتجاه الذي ينظر للاستعارة كزخرف جمالي أو استبدالي من جهة أولى, و اع
حاول فويرباخ أن يجعل من الحب قوة لا تعادلها قوة , فهو الغالب لكل من يواجهه حتى لو كان الله , فالحب هو المنتصر , و هذا ما جعل من مفهوم الحب عند فويرباخ مفهوما متميزا عن كل من تناوله من الفلاسفة قبله , هذا الحب الذي يتغلغل في المادة و الروح معا فهو لا
هدف البحث هو دراسة العلاقة بين الحب و التواصل الوجداني بين الزوجين,
و الفروق بينهما في تواصلهما الوجداني. بلغت العينة "300 " زوجاً و زوجة من سكان
دمشق. أما أدوات البحث فهي: مقياس الحب بين الزوجين, و مقياس التواصل الوجداني
بين الزوجين, و كل منهما (
تتخذ لغات الموارد المنخفضة في بعض الأحيان خصائص مورفولوجية ومزودة مماثلة بسبب قريبها الجغرافي والتاريخ المشترك.وجدت اثنين من لغات المجاورة المنخفضة المجاورة في بيرو، كوكوا وأشانينكا، للوهلة الأولى، لغتين متشابهة مورفولوجي.من أجل ترجمة اللغتين، اتخذت
هرمنيوطيقا بين أحادية اللفظ وتعدد الدلالة
الاستعمال اللغوي
الاستعمال الاصطلاحي
الاستعمال الفلسفي
الهرمنيوطيقا ومفاهيم التأويلية (التفسير التأويل والفهم)
تعريفات ستة حديثة للهرمنيوطيقا
حفريات الهرمنيوطيقا
الهرمنيوطيقا والتحولات التاريخية
الهرم