ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

المعذَّبُ في الشِّعر الجاهلي المتألِّمُ الكئيبُ نموذجاً

The Suffering Figure in the Pre-Islamic Poetry; The Depressed Tortured as an Example

1012   3   114   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

إن بحثنا جزء حيوي من قيمة المعذب ذلك أن عناصر الكآبة و الرثاء و البكاء تحيط إحاطة واضحة المعالم بمفهوم المعذب بوصفه قيمة جمالية, و لهذا يكمن جوهر العذاب في قضايا رئيسة خاضعة لانفعالات سلبية تجعل الإنسان المعذب غير قادر على التحرك على ساحة الواقع بصورة سليمة.


ملخص البحث
يتناول البحث موضوع المعذّب في الشعر الجاهلي، حيث يركز على العناصر الجمالية التي تحيط بمفهوم المعذّب مثل الكآبة والرثاء والبكاء. يوضح البحث أن جوهر العذاب يكمن في القضايا الرئيسية التي تتعرض لانفعالات سلبية تجعل الإنسان المعذّب غير قادر على التفاعل مع الواقع بشكل سليم. يعتبر المعذّب في هذا السياق هو المبدع الذي يعبر عن منظومات وعناصر تعذيبه في الواقع المحيط به. يفرق البحث بين مفهوم المعذّب والتراجيدي، حيث أن التراجيدي بطبيعته بطولي ولديه أمل، بينما المعذّب لا يمتلك هذا الأمل ويعيش في حالة انسحاق تام. يهدف البحث إلى تسليط الضوء على أزمة الفرد في العصر الجاهلي وتقييم مفهوم المعذّب وتعزيز القيم الجمالية المرتبطة به. يستخدم البحث المنهج النفسي بشكل أساسي لتحليل النصوص الأدبية وفهمها. الجديد في هذا البحث هو أنه يتناول قضية المعذّب في الشعر الجاهلي بشكل مستقل، ويعتمد على دراسة العمق النفسي حتى في تحليل الصورة الشعرية. يتناول البحث أيضًا توثيق المصطلحات اللغوية والاصطلاحية المتعلقة بالمعذّب، ويستعرض أمثلة من الشعر الجاهلي التي تعبر عن الكآبة والحزن والمعاناة.
قراءة نقدية
دراسة نقدية: يعتبر البحث إضافة قيمة إلى الدراسات الأدبية التي تتناول الشعر الجاهلي، حيث يسلط الضوء على جانب مهم من جوانب هذا الشعر وهو مفهوم المعذّب. ومع ذلك، يمكن القول أن البحث قد استفاض في بعض الجوانب النظرية دون تقديم تحليل نقدي كافٍ للنصوص الشعرية. كما أن التركيز الكبير على المنهج النفسي قد يكون قد أغفل بعض الجوانب الأخرى التي يمكن أن تكون مفيدة في فهم أعمق لمفهوم المعذّب. كان من الممكن أيضًا أن يتناول البحث مقارنات مع فترات أدبية أخرى أو مع شعراء من ثقافات مختلفة لتعزيز الفهم الشامل لمفهوم المعذّب.
أسئلة حول البحث
  1. ما هو الفرق الجوهري بين المعذّب والتراجيدي في الشعر الجاهلي؟

    الفرق الجوهري بين المعذّب والتراجيدي هو أن التراجيدي بطبيعته بطولي ولديه أمل، بينما المعذّب يعيش في حالة انسحاق تام ولا يمتلك الأمل في الخروج من واقعه المحبط.

  2. ما هي العناصر الجمالية التي تحيط بمفهوم المعذّب في الشعر الجاهلي؟

    العناصر الجمالية التي تحيط بمفهوم المعذّب تشمل الكآبة والرثاء والبكاء، وهي تعبر عن الانفعالات السلبية التي تجعل الإنسان المعذّب غير قادر على التفاعل مع الواقع بشكل سليم.

  3. ما هو الهدف الرئيسي من البحث؟

    الهدف الرئيسي من البحث هو تسليط الضوء على أزمة الفرد في العصر الجاهلي وتقييم مفهوم المعذّب وتعزيز القيم الجمالية المرتبطة به، بالإضافة إلى إطلاع المتلقي على قضية الصراع في المجتمع الجاهلي.

  4. ما هو الجديد في هذا البحث مقارنة بالدراسات النقدية السابقة؟

    الجديد في هذا البحث هو أنه يتناول قضية المعذّب في الشعر الجاهلي بشكل مستقل ويعتمد على دراسة العمق النفسي حتى في تحليل الصورة الشعرية، مما يمنحه بعداً متنوعاً يتجاوز التحليل الشكلاني القائم على البلاغة القديمة.


المراجع المستخدمة
Ahmad,A,2007-Maqalat fi Shi?ir Al Jahilia wa Al eslam. Al Markaz Al Thaqafi li Al Tebaa,Demashq
Al Mawla Bek et. al. ,1942-Ayam AL Arab fi Al Jahilia.Essa Al Halabi,T1, Misir
Al Sa?egh ,A,1982-Al Zaman end Al Shuaara kabl Al Eslam.Al Rashd.Baghdad
قيم البحث

اقرأ أيضاً

إن أشعار الغزل بالمذكر كوّنت جزءاً كبيراً من ديوان الشِّعر الأندلسي ، و كان هناك العديد من البواعث التي أذكت جذوته ، و من أهم هذه البواعث : الباعث الفنيّ ، و الباعث النّفسي المتمثل في حب بعض الشعراء للغلمان ، و التغزّل بهم أو سعي البعض وراء الجمال و تصويره أينما وجد ، و الباعث الاجتماعي الذي أسهم في شيوع هذا الغرض و انتشاره بشكل كبير بين مختلف فئات المجتمع الأندلسي . و كان ابن البني من أهم الشعراء الذين وقفوا معظم أشعارهم على هذا الغرض ، و قد كان ( أليف غلمان ) كما وصفه معاصروه ، و قد حدثنا في غزله بالمذكّر عن حقائق واقعة و أحداث معاشة .
يرصد البحث ظاهرة الحوار في قصص الهذليين, فيعرض أسباب دراستها, ثّم يعرّف الحوار لغةً و اصطلاحاً, و يبرز غايته, و علاقته بأركان العمليّة الإبداعيّة, و أساليبه في التّراث البلاغيّ العربيّ القديم و النقد الحديث. أمّا صلبه فدراسةٌ تطبيقيّةٌ لأنواع الحوار في قصص الرّثاء و الغزل و العذل, و طرائق صوغه شعرا ك (أسلوب الأمر و النّهي, و الاستفهام, و السّؤال و الجواب, و النّداء...). و انتهى البحث إلى أن طرائق صوغ الحوار (أسلوب الالتفات, و الشّرط, و الأسلوب الإنشائي) منحت النّصّ سمة الشّعرية, و أضفت البعد الواقعي على الحدث, و عبّرت عن انفعال الشّاعر و شعوره النّفسيّ تجاه الحدث. و يعدّ الاستسلام لفعل الزّمن من أبرز الغايات التي كشف عنها الحوار في غرضي الرّثاء و الغزل, فلا جدوى من لوم الزّمن أو عتاب النفس على توجّعها.
يقدم هذا البحث نقداً لدور الحيز النصي الذي ينشئه ما أسماه الناقد جيرارد جانيت "المناص" في بناء الحد الثقافي و الذي يفضي إلى تكوين مفهوم الآخر المغمور. تنطبق إستراتيجية المناص على القراءات ذات المنظور الكاثوليكي لقصيدة "أغنية حب عربية" للشاعر البريطا ني فرانسيس تومسون. حيث تسيطر هذه القراءات على التصدير الأدبي و الثقافي لقصيدة تومسون كمرجعية شعرية كاثوليكية لترجمة الآخر العربي في العصر الجاهلي. و بشكل خاص, فإن مناص قصيدة "أغنية حب عربية" قد كرّس الإعتقاد, و الذي يعتبر غير قابل للنقاش, بأن المعتقدات الفاقدة للروحانية هي من ركائز حياة البدو العرب في العصر الجاهلي. إن قراءتي البديلة لقصيدة "أغنية حب عربية" تعتمد على النظرية السردية و نقد أدب ما بعد الإستعمار لإستعادة الحضور العربي الجاهلي المغمور في مناص قصيدة تومسون. في هذا السياق, توضح هذه المقالة النقدية كيف أن قصيدة تومسون تقدم منظوراً عربياً جاهلياً أصيلاً و ليس كاثوليكياً بغض النظر عن غرض الشاعر. يمكن القول أن "أغنية حب عربية" قد استعادت و طوّرت مفهوم و صياغة القصيدة العربية الشهيرة عن الحب في العصر الجاهلي.
الدراسة المؤمّلة ترى أنّ الولوج إلى بناء الأسلوب في شعر التفعيلة في الشّعر السّوري الحديث يمكن أن يكون من خلال المظاهر و الصّور الخصبة فيه، و لكن هذه المظاهر و الصّور و التجليات اللغويّة و الفنيّة لابدّ أن تنفتح على بقيّة البُنى المتحققة المتفاعلة معها من ناحيّة، و ربما جاوزتها نحو آفاقها المضمونيّة البعيدة من ناحية أخرى.
يخوض البحث في علاقة العمل الأدبيّ بالعالم الدّاخليّ للشّاعر الجاهليّ إحساساً بانفعالٍ خاصّ ، و يجسّد شعوراً موّحداً ينبثق من داخل النّصّ الشعري ؛ إذ تحمل نصوص جاهليّة كثيرة خيطاً نفسيّاً يجمعها ، و تتمحور حوله إيحاءات الجزئيات النّصّيّة الّنفسيّة ، م ا يجعل القارئ أمام وحدة نفسيّة يتفاعل فيها الشّعور مع اللّاشعور ، و تستمدّ هذه الوحدة الّنفسيّة طاقتها من النّظائر المحمّلة بالإيحاءات الانفعالية الّتي تعمّق أفق التّوقّع ، و تجعل المتلقّي منسجماً مع الحالة الشّعوريّة لمبدع النّصّ .
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا