يرصد البحث ظاهرة الحوار في قصص الهذليين, فيعرض أسباب دراستها, ثّم يعرّف الحوار لغةً و اصطلاحاً, و يبرز غايته, و علاقته بأركان العمليّة الإبداعيّة, و أساليبه في التّراث البلاغيّ العربيّ القديم و النقد الحديث.
أمّا صلبه فدراسةٌ تطبيقيّةٌ لأنواع الحوار في قصص الرّثاء و الغزل و العذل, و طرائق صوغه شعرا ك (أسلوب الأمر و النّهي, و الاستفهام, و السّؤال و الجواب, و النّداء...).
و انتهى البحث إلى أن طرائق صوغ الحوار (أسلوب الالتفات, و الشّرط, و الأسلوب الإنشائي) منحت النّصّ سمة الشّعرية, و أضفت البعد الواقعي على الحدث, و عبّرت عن انفعال الشّاعر و شعوره النّفسيّ تجاه الحدث.
و يعدّ الاستسلام لفعل الزّمن من أبرز الغايات التي كشف عنها الحوار في غرضي الرّثاء و الغزل, فلا جدوى من لوم الزّمن أو عتاب النفس على توجّعها.
This research tackles the phenomenon of dialogue in Alhothaliyen
stories presenting reasons for studying it, then it defines a dialogue linguistically and idiomatically.It also highlights its purpose, its relationship to the pillars of the creative process, and methods in the old rhetorical Arab heritage and modern criticism.
The body of this research is an applied study of the types of
dialogue in lamentation, flirtation and blame stories, and methods
of composing poetry such as (command and negation,
interrogation, question and answer.
The research concludes that the methods for composing a dialogue (switching, conditional, and compositional styles) added a poetic feature to the text and a realistic dimension to the event, and revealed the poet's emotions and his psychological approach toward the event.
Surrender to the actions/deeds of time is one of the most prominent targets revealed by lamentation and flirtation in a dialogue, as there is no point in blaming time
المراجع المستخدمة
أشعار هذيل و أثرها في محيط الأدب العربي, إسماعيل محمد النتشة, ط 1, دار البشير, الأردن, 1422 ه.
البنية السردية في كتاب الإمتاع و المؤانسة, ميساء سليمان الإبراهيم, الهيئة العامة السورية للكتاب, دمشق, 2011 م.
قراءات أسلوبية في الشعر الجاهلي, موسى ربابعة, ط 1, دار الكندي, الأردن, إربد, 2000م .